انتخاب مجلس تنظيم قطاع المياه عضوا بمجلس إدارة جمعية "أكوا"

انتخاب مجلس تنظيم قطاع المياه عضوا بمجلس إدارة جمعية "أكوا"
رام الله - دنيا الوطن
اُنتخب مجلس تنظيم قطاع المياه يوم أمس الثلاثاء الموافق 21 آذار 2017، عضوا في مجلس إدارة الجمعية العربية لمرافق المياه – أكوا ممثلا عن منظمي المياه في العالم العربي، وذلك على هامش أسبوع المياه العربي والذي يعقد في الأردن حاليا في الفترة ما بين 19 – 23 اذار 2017.

وقال المدير التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع المياه محمد سعيد الحميدي، أن هذا الإنجاز سيضاف إلى رصيد المجلس والذي يعمل على أرض الواقع بتواصل وكفاءة عالية من أجل النهوض بتنظيم قطاع المياه في فلسطين، ولأن يكون نموذجا عربيا وإقليميا تدرس تجربته في كل مكان. مضيفا: "هذا النجاح لما كان له أن يتحقق، لولا أننا أثبتنا مدى كفاءة المجلس تقنيا وفنيا، وبيَنا شفافية عملنا ودقة نتائجنا. سنواصل العمل الجدي لنرفع اسم فلسطين كنموذج مشرف في تنظيم قطاع المياه، بالشراكة مع كل ذوي العلاقة والأطراف المحلية تحت إطار تشاركي إيجابي".

وكان المجلس قد شارك في جلسات متعددة في المؤتمر والذي عقد تحت عنوان "إدارة أنظمة المياه في البيئات الهشة في المنطقة العربية"، وتضمن فعاليات مختلفة من معرض وندوات وبرامج تدريبية بحضور إقليمي ودولي رفيع المستوى. وتناول المؤتمر عدة مواضيع تخص قطاع المياه والصرف الصحي، كسياسات وحوكمة الإدارة المتكاملة لمصادر المياه، والترابط بين الماء والطاقة والغذاء، والتقدم نحو الأهداف الإنمائية المستدامة في المنطقة العربية، وغيرها من المواضيع الأخرى.

وكان الحميدي قد قدم عرضا في اليوم الأول تحدث فيه حول الأدوات التنظيمية لتحسين قطاع المياه في البيئة الهشة في فلسطين، فيما عرض خبير التعرفة في المجلس عبد الله مرار، دراسة علمية تناولت تكاليف فاقد المياه والإيرادات المتوقعة حال تخفيض الفاقد في فلسطين وبعض مناطق العالم. كما تناولت الدراسة الأسباب الحقيقية وسبل التنبؤ العلمي بنسبة الفاقد بناء على معادلات رياضية وأنموذج خاص لهذ الشأن.

ويشارك المجلس في جلسات البرامج التدريبية المتخصصة على هامش المؤتمر من خلال المدير التنفيذي وأهم هذه الجلسات جلسة حول الأدوات الرقابية المتعلقة بمعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي من خلال معايير أدرجت ضمن المعايير الدولية للوصول لأهداف التنمية المستدامة.

التعليقات