مساعد رئيس جامعة فلسطين التقنية- خضوري يستقبل السفير التركي الجديد

رام الله - دنيا الوطن
استقبل مساعدُ رئيس جامعة فلسطين التقنية- خضوري د. ضرار عليان، ممثلًا عن رئيس الجامعة، السفيرَ التركي الجديد كورجان توركو أغلو، بحضور عطوفة محافظ محافظة طولكرم وعمداء الكليات وطاقم الجامعة من خريجي الجامعات التركية؛ وذلك لبحث سبل التعاون المشترك وزيارة النصب التذكاري للشهداء الأتراك في الجامعة والاطلاع على برامج الجامعة وخططها.

وكان د.ضرار عليان رحّب بالسفير التركي، ونقل إليه تحيات وتهنئة رئيس الجامعة أ.د مروان عورتاني وأسرة الجامعة للسفير بمناسبة توليه منصبه الجديد سفيرًا للجمهورية التركية في دولة فلسطين، مشيرًا إلى الدور التركي الداعم للقضية الفلسطينية في مواجهة جرائم الاحتلال اليومية بحق شعبنا الفلسطيني، وإلى عمق العلاقة والتعاون بين الفلسطينيين والأتراك بشكل عام وإلى الدعم الخاص الذي تحظى به فلسطين، خاصة على المستوى السياسي من الحكومة التركية.

كما أشار د.عليان إلى الصعوبات التي تعاني منها الجامعة بسبب ممارسات الاحتلال والجدار الفاصل المحاذي للجامعة، ومعسكر التدريب لجيش الاحتلال الإسرائيلي داخل حرم الجامعة، وأضرار مصانع "غيشوري" المحاذية للحرم الجامعي، فيما أكد د.عليان على أهمية التعاون الأكاديمي بين الجامعة والجامعات التركية، خاصة فيما يتعلق ببرامج التبادل الأكاديمي والمشاريع المشتركة بين الجامعة والجامعات التركية في سياق برنامج التعاون العربي الأوروبي Erasmus+. 

 وأضاف د.عليان أنّ المشاريع التي قدمت إلى الوكالة التركية للتعاون الدولي "تايكا" لإعادة تأهيل النصب التذكاري للشهداء الأتراك والمقام على أرض الجامعة، وإلى أهمية التعاون التركي للعمل والبحث ودراسة إمكانية دعم بناء كلية خضوري الزراعية وسكن للطالبات.

من جانبه، أعرب السفير التركي عن سعادته باللقاء، مشيراً إلى الإحصاءات التي توضّح تميُز طلاب فلسطين بالتحصيل العلمي في الجامعات التركية على نظرائهم الأجانب، وإلى عمق العلاقات السياسية بين البلدين. 

وفي نهاية الزيارة أجرى السفير والوفد المرافق له زيارة ميدانية لحرم الجامعة وللنصب التذكاري للشهداء الأتراك في الحرب العالمية الأولى المقام في الجهة الغربية لحرم الجامعة.