دار الكلمة الجامعية تفتتح نادي سينما دار الكلمة

دار الكلمة الجامعية تفتتح نادي سينما دار الكلمة
جانب من الافتتاح
رام الله - دنيا الوطن
وسط أجواء احتفالية تشجع الحوار السينمائي وبمناسية عيد الأم، افتتحت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم، نادي سينما دار الكلمة والذي يطمح أن يكون منبراً مهماً لعرض أفلام عالمية وعربية روائية ووثائقية، طويلة وقصيرة، ليقدم للجمهور المحلي افلام ذات قيمية سينمائية عالية لتحسين الذوق العام ورفع مستوى الثقافة البصرية للمشاهدين. وبذلك يكون داعم لصناع السينما المحليين ومنبرا لعرض افلامهم، وذلك في المسرح الرئيسي لدار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة.

وافتتحت الدكتورة نهى خوري نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في دار الكلمة الجامعية النادي بكلمة رحبت خلالها بالحضور، وشكرت الطلبة ومنسق برامج انتاج الأفلام الأستاذ سائد أنضوني على مبادرة إنشاء نادي سينما دار الكلمة، وأكدت: "على أهمية وجود مثل هذه النوادي في فلسطين لإستجلاب الأفلام الجيدة ورفع الوعي الثقافي بشكل عام"، وتمنت للحضور مشاهدة طيبة والمشاركة الدائمة بالعروض القادمة.

وعبر الأستاذ سائد أنضوني منسق برامج انتاج الأفلام عن سعادته بمبادرة الطلبة ونشاطهم المتميز وسعيهم الدؤوب للمعرفة والتطور في صناعة الأفلام.

كما وذكرت الطالبة شذى فزوز من برنامج بكالوريوس انتاج الأفلام في دار الكلمة الجامعية واحدى القائمين على تأسيس نادي سينما دار الكلمة: " لم يكن عندنا سينما تقدم أفلام ذات قيمة سينمائية فنية ودورنا كطلاب أن نعمل سينما من أجل التعلم منها، وهذا هو المكان الذي نجد أنفسنا فيه ويزودنا بالقيم الفنية والسينمائية الصحيحة والتي يجب ان نتعلم منها كطلبة أفلام بشكل خاص والمشاهدين بشكل عام".

وقد تم عرض فيلم بعنوان "٣٠٠٠ ليلة" للمخرجة مي المصري والتي تتحدث من خلاله عن قصة ليال وهي مدرسة فلسطينية، تقع ضحية للاعتقال بعد ان لفقت لها قوات الاحتلال الاسرائيلي تهمة لم ترتكبها، وتودع في إحدى سجون النساء باسرائيل، ويُمارس عليها ضغوط عديدة حتى تصير جاسوسة على زميلاتها الفلسطينيات، وتزداد الأعباء أكثر مع ولادتها لإبنها في السجن.

وبعد عرض الفيلم، تم إفساح المجال للحضور للمداخلة، فطرحوا بدورهم أسئلة نقدية ومداخلات، اذ تميز النقاش بالحوار الفعال بين الحضور والأسيرات المحررات وكانت الأجواء حماسية وإبداعية.

وجاءت فكرة نادي سينما دار الكلمة من بعض طلبة انتاج الأفلام في دار الكلمة الجامعية، بعد طرحهم لبعض التساؤلات حول السينما، والذي يحمل رسالة خلق وعي ثقافي فني سينمائي ، وتأسيس قاعدة جمهور للأفلام ذات طابع فني وسينمائي ذو مستوى عالٍ.

ومن الجدير بالذكر أنه سيتم عرض فيلم في أول يوم خميس من كل شهر الساعة الرابعة عصراً في المسرح الرئيسي لدار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة، وفي نهاية كل فيلم سيتم افساح المجال للنقاش.

وتعتبر دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة أول مؤسسة تعليم عالي فلسطينية، تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، السياحة الثقافية والمستدامة، الفنون والأدائية، التصميم الجرافيكي، الفنون المعاصرة، انتاج الأفلام، ودرجة الدبلوم في الانتاج الفيلمي الوثائقي، الدراما والأداء المسرحي، الفنون التشكيلية المعاصرة، الزجاج والخزف، فن الصياغة، التربية فنية، الأداء الموسيقي، الأدلاء السياحيين الفلسطينيين، فنون الطبخ وخدمة الطعام وبرنامج ضيافة الطعام المتقدمة، وتعمل على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.