الأخبار
أحمد شوقي يحتل المرتبة الأولى على "أنغامي" بـ''قهوة''الذكريات الوطنية محور الحصة الجديدة من برنامج حديث الناس التلفزيمحمد اسكندر يطرح قانونه الانتخابي الجديد!جويل المقداد أصغر وجه إعلامي .. قريبا !"لا عليكم "يشارك في الملتقى الدولي للفنون في القاهرةمقترحاً جديداً للبناء في المستوطنات يقدمه نتنياهو للادارة الامريكيةمنح الرئيس جائزة "شتايغر" الالمانية للتسامح والامل في السلاممصرع شخصين في اطلاق نار بالناصرةهولاند: الخروج عن اليورو والعودة للفرنك سيضر بالقوة الشرائية للبلادلاعب برشلونة: أتمنى رؤية "إيسكو" بقميص البرساأوزيل عن رحيله.. لست أدري.. فلننتظر!بشكل اضطراري وبدون إصابات..طائرة عسكرية أمريكية تهبط بأندونيسياعريقات ينعى القائد الفلسطيني "سعيد كمال"إدارة فنية جديدة لنادي اتحاد خان يونسعودة فاران تدعم الريال قبل أبريل الحاسم"مساءلة العنف" وجمعية الأخوة والصداقة المصرية الفلسطينية توقعان مذكرة تفاهممناورات عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربيةالأمم المتحدة وأمريكا وروسيا وفرنسا يشاركون بافتتاحية القمة العربيةمشاركة جماهيرية واسعة في خيمة عزاء الشهيد فقهاء بغزةمركز لاجئ ينظم دوري لكرة القدم بمخيم عايدةجامعة فلسطين تنظم يوماً دراسياً بعنوان 'مستجدات تدريس اللغة الإنجليزيةالضميري تستعرض تجربة النساء في القضاء الشرعي الفلسطينياكتشاف علمي فلسطيني .. أطفال الأنابيب قادرين على الإنجاب بشكل طبيعي"دنيا الوطن" ترصد أبرز التصريحات عقب اغتيال القيادي القسامي "فقهاء"بالفيديو: زوجة الفقهاء.. زوجي تمنى الشهادة وأطالب بالرد على الجريمة
2017/3/26
مباشر الآن | اغتيال فقها .. اصابع الإتهام للموساد ومستقبل الهدنة بخطر

الوزير سلطان والشيوخي يبحثان آلية تنظيم قطاع الدواجن

الوزير سلطان والشيوخي يبحثان آلية تنظيم قطاع الدواجن

جانب من اللقاء

تاريخ النشر : 2017-03-20
رام الله - دنيا الوطن
بحث وزير الزراعة د. سفيان سلطان ورئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني المهندس عزمي الشيوخي سبل تنظيم قطاع الدواجن في فلسطين.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الاثنين في مقر وزارة الزراعة في رام الله، بحضور وكيل وزارة الزراعة المهندس عبد الله لحلوح، ومدير عام التسويق المهندس طارق أبو لبن، ومدير عام الرقابة الزراعية المهندس رائد أبو خليل.

وأكد وزير الزراعة على أهمية التعاون مع الاتحاد وجهات الاختصاص الشريكة ذات العلاقة في تنظيم السوق الداخلي للدواجن وضبط أسعاره باستمرار، مشدداً على أن اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني هو الجهة التي تتعاون معها وزارة الزراعة باعتبارها منظمة أهلية قانونية ومرخصة من وزارة الداخلية، والاتحاد هو جهة رقابية تعمل لصالح المستهلك وضمان حقوقه.

وأكد الوزير سلطان على أهمية نشاطات الاتحاد وبرامجه وأهدافه المنصوص عليها في نظامه الداخلي.

وطالب وزير الزراعة الشيوخي بأن يقوم الاتحاد بدعم فكرة تأسيس تعاونيات استهلاكية للسلع الزراعية للمساهمة في توفير الأسعار العادلة.

وأضاف سلطان بأن وزارة الزراعة بالتعاون مع منظومة حماية المستهلك وجهات الاختصاص الشريكة، ستستمر بمحاصرة ظاهرة تهريب الدواجن وكافة السلع الزراعية الأخرى، وسوف تستمر بوضع الأسعار الاسترشادية للدجاج والبيض والصوص والعلف لمحاربة الاحتكار، وحماية حقوق المزارعين والمستهلكين على حد سواء.

ونوه وزير الزراعة الى أن الوزارة أعلنت سابقاً فتح باب الاستيراد للدجاج من الخارج مشروطاً بتجاوز الحد الأعلى "17 " شيكلاً / للكيلو الواحد المنظف من أجل ضبط توازن السوق.

واشار الوزير سلطان إلى أن من أثار الفوضى في أسعار الدجاج مؤخراً هم فئه هدفها اثارة الفوضى واثارة الرأي العام، موضحاً أن الوزارة تتدخل عند اللزوم لحفظ التوازن مراعية مصلحة المزارع والمستهلك والتاجر على حد سواء وعلى سبيل المثال قامت وزارة الزراعة  بشراء 50الف طبق بيض وتبرعت بها الى المحتاجين لحماية المزارعين والحفاظ على السعر العادل للبيض، وكما قامت الوزارة بأعدام 300الف طير دجاج بياض بعمر من 18- 20 شهر مدفوعة الثمن للمزارعين مما ساهم في رفع سعر طبق البيض لصالح المزارعين.

وبدوره اشاد الشيوخي بمواقف وجهود وزيرالزراعة د.سفيان سلطان وحرصه على مصالح المزارعين والمستهلكين وتعزيز صمودهم على ارضهم ومزارعهم وخاصة فيما يتعلق من اجراءات وقرارات اتخذتها وزارة الزراعة التي اعادت التوازن الى السوق لصالح المزارع والمستهلك على حد سواء وذلك  بالتعاون مع وزارة الاقتصاد واتحاد جمعيات حماية المستهلك والاخوة في دائرة امن المؤسسات بجهازي الامن الوقائي والمخابرات العامة .

وأعرب الشيوخي باسم اتحاد جمعيات حماية المستهلك في دولة فلسطين عن وقوفه الى جانب الوزارة  فيما اتخذته من قرارات بهذا الخصوص واعرب عن استهجانه وإستنكاره للفوضى التي افتعلها بعض اصحاب الاجندات مع حلفائهم من الاحتكاريين وحيتان السوق في موضوع فوضى ارتفاع اسعار الدواجن.

وفي نهاية الاجتماع  أكد المجتمعون على ضرورة الاستمرار في تشديد الرقابة على المعابر والمزارعين والتجار ودعم وتعزيز صمود صغار المزارعين واصحاب المشاريع الصغيرة وضرورة حل مشكلة الاسترداد الضريبي لهم والعمل على تشجيع القروض الزراعية لصغار المزارعين إضافة الى العمل على فتح فقاسات ومزارع امهات جديدة حسب الحاجة  ومصلحة القطاع.