الأخبار
الخميس.. أجواء حارة نسبياً ودرجات الحرارة أعلى من معدلها السنويالوزير عواد يطالب مجموعة العمل القطاعية التدخل لإنقاذ حياة الأسرىالنيابة تشارك بافتتاح مركز الخدمات الموحد للنساء الناجيات من العنفمركز "حمدان بن محمد" للتراث يدشن معرض أبوظبي الدولي للكتاب2017وزارة العمل تطلق فعاليات أسبوع السلامة والصحة المهنيةاليمن: الهلال الأحمر الإماراتي يفتتح مستشفى المعمري باليمنالبرغوثي يطلع وفد أوروبي على معاناة الأسرى المضربينجامعة الأزهر تمنح الباحثة "منى أبو رمضان" درجة الماجستيرأبرز أحداث اليوم العاشر من إضراب الأسرى "الحرية والكرامة"فرج: انتصارات الشبيبة بالجامعات تأكيد على إلتفاف الطلبة حول برنامجهاما هي نتائج اجتماع اللجنة المركزية لفتح...طالع القرارات المتعلقة بغزة!الطواقم الفنية بسلطة المياه تعيد تشغيل بئر مياه بني نعيمحماية المستهلك ووزارة الصحة يبحثان التعاون المشتركغزيون يطالبون بريطانيا بالاعتذار عن جريمة وعد بلفورتيسير البطش: مجتمع قطاع غزة ليس ملائكيًا ويمر بظروف معقدةمقتل جنود ايرانيين في هجمات على الحدود الباكستانيةضابط إسرائيلي: تهديدات حماس أكبر من تهديدات حزب الله والسبب؟وثيقة إسرائيلية تؤكد: إسرائيل تحتجز أعضاء بعض الشهداء الفلسطينيينالشرطة تفتتح مركز الخدمات الموحد للنساء الناجيات من العنفتحطم مروحية عسكرية أردنية ونجاة طياريها (فيديو)الأعرج: محطة تنقية المياه شرقي نابلس مشروع وطني خدماتي بامتيازخاميس رودريجيز يريد هذا النادي؟الاتصالات الفلسطينية تعلن النتائج المالية الأولية للربع الأول للعام (2017)اليمن: كلية اﻹعلام بجامعة صنعاء تمنح درجة الأستاذية للدكتور "محمد الفقيه"وزارة الزراعة تفتتح ورشة حول "استراتيجية المؤسسة الفلسطينية للإقراض الزراعي"
2017/4/27
مباشر الآن | فعاليات يوم الأسير

الوزير سلطان والشيوخي يبحثان آلية تنظيم قطاع الدواجن

الوزير سلطان والشيوخي يبحثان آلية تنظيم قطاع الدواجن

جانب من اللقاء

تاريخ النشر : 2017-03-20
رام الله - دنيا الوطن
بحث وزير الزراعة د. سفيان سلطان ورئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني المهندس عزمي الشيوخي سبل تنظيم قطاع الدواجن في فلسطين.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الاثنين في مقر وزارة الزراعة في رام الله، بحضور وكيل وزارة الزراعة المهندس عبد الله لحلوح، ومدير عام التسويق المهندس طارق أبو لبن، ومدير عام الرقابة الزراعية المهندس رائد أبو خليل.

وأكد وزير الزراعة على أهمية التعاون مع الاتحاد وجهات الاختصاص الشريكة ذات العلاقة في تنظيم السوق الداخلي للدواجن وضبط أسعاره باستمرار، مشدداً على أن اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني هو الجهة التي تتعاون معها وزارة الزراعة باعتبارها منظمة أهلية قانونية ومرخصة من وزارة الداخلية، والاتحاد هو جهة رقابية تعمل لصالح المستهلك وضمان حقوقه.

وأكد الوزير سلطان على أهمية نشاطات الاتحاد وبرامجه وأهدافه المنصوص عليها في نظامه الداخلي.

وطالب وزير الزراعة الشيوخي بأن يقوم الاتحاد بدعم فكرة تأسيس تعاونيات استهلاكية للسلع الزراعية للمساهمة في توفير الأسعار العادلة.

وأضاف سلطان بأن وزارة الزراعة بالتعاون مع منظومة حماية المستهلك وجهات الاختصاص الشريكة، ستستمر بمحاصرة ظاهرة تهريب الدواجن وكافة السلع الزراعية الأخرى، وسوف تستمر بوضع الأسعار الاسترشادية للدجاج والبيض والصوص والعلف لمحاربة الاحتكار، وحماية حقوق المزارعين والمستهلكين على حد سواء.

ونوه وزير الزراعة الى أن الوزارة أعلنت سابقاً فتح باب الاستيراد للدجاج من الخارج مشروطاً بتجاوز الحد الأعلى "17 " شيكلاً / للكيلو الواحد المنظف من أجل ضبط توازن السوق.

واشار الوزير سلطان إلى أن من أثار الفوضى في أسعار الدجاج مؤخراً هم فئه هدفها اثارة الفوضى واثارة الرأي العام، موضحاً أن الوزارة تتدخل عند اللزوم لحفظ التوازن مراعية مصلحة المزارع والمستهلك والتاجر على حد سواء وعلى سبيل المثال قامت وزارة الزراعة  بشراء 50الف طبق بيض وتبرعت بها الى المحتاجين لحماية المزارعين والحفاظ على السعر العادل للبيض، وكما قامت الوزارة بأعدام 300الف طير دجاج بياض بعمر من 18- 20 شهر مدفوعة الثمن للمزارعين مما ساهم في رفع سعر طبق البيض لصالح المزارعين.

وبدوره اشاد الشيوخي بمواقف وجهود وزيرالزراعة د.سفيان سلطان وحرصه على مصالح المزارعين والمستهلكين وتعزيز صمودهم على ارضهم ومزارعهم وخاصة فيما يتعلق من اجراءات وقرارات اتخذتها وزارة الزراعة التي اعادت التوازن الى السوق لصالح المزارع والمستهلك على حد سواء وذلك  بالتعاون مع وزارة الاقتصاد واتحاد جمعيات حماية المستهلك والاخوة في دائرة امن المؤسسات بجهازي الامن الوقائي والمخابرات العامة .

وأعرب الشيوخي باسم اتحاد جمعيات حماية المستهلك في دولة فلسطين عن وقوفه الى جانب الوزارة  فيما اتخذته من قرارات بهذا الخصوص واعرب عن استهجانه وإستنكاره للفوضى التي افتعلها بعض اصحاب الاجندات مع حلفائهم من الاحتكاريين وحيتان السوق في موضوع فوضى ارتفاع اسعار الدواجن.

وفي نهاية الاجتماع  أكد المجتمعون على ضرورة الاستمرار في تشديد الرقابة على المعابر والمزارعين والتجار ودعم وتعزيز صمود صغار المزارعين واصحاب المشاريع الصغيرة وضرورة حل مشكلة الاسترداد الضريبي لهم والعمل على تشجيع القروض الزراعية لصغار المزارعين إضافة الى العمل على فتح فقاسات ومزارع امهات جديدة حسب الحاجة  ومصلحة القطاع.