الأخبار
منتدى الصيادلة يُكرم الخريجين والخريجات الجدد بجامعة الأزهر.. (فيديو وصور)مختصون يوصون بإجراء تعديلات على قانون الجرائم الالكترونيةبسيسو: القضية الفلسطينية تراجعت في ظل الأحداث بالدول العربيةفيضانات بنغلاديش تودي بحياة 82 شخصاًالنيرب: اكتمال وصول حجاج قطاع غزة للسعودية لأداء مناسك الحجصافرات الانذار تدوي في مستوطنة (عطيرت) والاحتلال يعلن حالة الاستنفاررئيس الوزراء الأردني: طبيعة العلاقة مع إسرائيل تعتمد على عدالة قضية السفارةسحويل: ما تناقله الإعلام حول مدينة سكاي لاند يمثل وجهة نظريبالفيديو.. خالد الجندى: الأضحية لا تشعر بألم الذبحبالفيديو.. داعية اسلامي: يجوز لجزار غير مسلم ذبح الأضاحيبالفيديو..خالد الجندى: نسيان أو تعمد التسمية على الأضحية فهى "حلال"المجلس الأعلى للشباب والرياضة يباشر التحضير لسباق اريحا للألعاب الرياضيةالمستهلك تستنكر اغلاق الاحتلال لمتاجر في مخيم الدهيشةالاحتلال يعتقل شابيْن خلال مواجهات اندلعت في محافظة قلقيليةمقتل 7 أشخاص من عائلة ضابط عراقي
2017/8/19

محافظة أريحا تنظم ندوة ثقافية" دور التراث بتعزيز الهوية الوطنية"

تاريخ النشر : 2017-03-20
رام الله - دنيا الوطن
اقيم اليوم في قاعة محافظة اريحا والاغوار وسط  مدينة اريحا ندوة ثقافية فنية بعنوان" دور التراث والزجل الشعبي في تعزيز الهوية الوطنية" بتنظيم المحافظة ومديرية الثقافة بالمحافظة في اطار الاحتفالات بيوم الثقافة الفلسطيني بحضور ميسون سلامة مديرة مكتب الثقافة باريحا,  وعبد الحميد عاصي مدير الثقافة والشباب بالمحافظة وعدد من المهتمين والمعنيين بالمشهد والحركة الثقافية والفنية بالمحافظة

وتحدث حسين العطاري عن دور التراث الشعبي والزجل في تعزيز وشحذ الهمم وحفظ تاريخ وتراث الشعوب مؤكدا ان التراث والزجل هو  توثيق لسلوكيات العصر بكل مكوناته وانه صمد امام التحديات مطالبا وزارة الثقافة والجهات ذات العلاقة بزميد من الاهتمام والحفظ وتدريس نماذج منه في المدارس.

وتطرق نجيب صبري الى انواع البحور المستخدمة في الزجل الشعبي مؤكدا ان الزجل الشعبي كان على الدوام مواكبا لكل الاحداث مؤرخا لها ومرجعا لعموم الناس ابتداء من الزجل المغنى لحظة استشهاد شهداء سجن عكا "محمد جمجوم وعطا الزير وحجازي وكل الثورات والهبات التي تلت ذلك.

وشدا صبري بصوته عديد المقاطع الزجلية شارحا عن المقامات والبحور وكيف ان تلك القصائد حفظت تاريخ وارث وحضارة الشعب الفلسطيني.

فيما ادارت الندوة د.فوزية شحادة تحدث عاصي بكلمة ترحيبية باسم المحافظة منوها بأهمية انشطة وفعاليات الثقافة الفلسطينية والتي تتواصل حتى نهاية الشهر الجاري.