جمعية النجدة الاجتماعية لتنمية المرأة الفلسطينية تنظم سلسلة ورش عمل

رام الله - دنيا الوطن
نفذت جمعية النجدة الاجتماعية لتنمية المرأة الفلسطينية وبالشراكة مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي وبتمويل من مؤسسة  Drosos أربع ورش عمل في محافظة طولكرم (ورشة في سفارين، ورشة في كفر جمال، وورشتين في مدرسة ارتاح)، وقد كانت حول المواضيع التالية على التوالي" فحص احتياج، الزواج المبكر، الضغط النفسي لمجموعتين من الطلبة في مدرسة ارتاح "، وقد تم تنفيذ هذه الورش من قبل الأخصائية الاجتماعية " مها الصباح"  والمحامية " صمود عبادي". بداية تم التعريف بجمعية النجدة الاجتماعية ورؤيتها ورسالتها والخدمات التي تقدمها الجمعية، وآلية الاستفادة من الخدمات القانونية والاجتماعية التي تقدمها الجمعية.

حيث تناولت الورش المواضيع الآتية: أهم الموضوعات التي تحتاجها النساء من مرحلة الطفولة والمراهقة والعنف والزواج المبكر، كما تم توضيح مفهوم الضغوط النفسية وكيفية التعامل مع تلك الضغوط بطرق ايجابية وانعكاسات تلك الضغوط النفسية في حال اهمالها أو عدم التعامل معها بطريقة سليمة.

كما تم توضيح مفهوم الزواج المبكر والسن الزواجي حسب قانون الأحوال الشخصية لكل من الذكور والإناث، إضافة إلى الآثار الصحية والنفسية والاجتماعية الناجمة عن الزواج المبكر، والأسباب التي تدفع الفتيات للجوء للزواج المبكر، والمخاطر الناجمة عن تكرار الإنجاب على صحة الأم .  

ومن أبرز نتائج الورش:

• رفع مستوى الوعي لدى النساء بمفهوم الزواج المبكر والمخاطر الناجمة عنه من النواحي الصحية والنفسية والاجتماعية.

•  توضيح السن الملائم للزواج فيما يتعلق بالذكور والإناث.

•  تفريغ الضغوط النفسية لدى طلبة مدرسة ارتاح نتيجة الانتهاكات الاسرائيلية التي يتم التعرض لها.