الأخبار
"المجلس الاستشاري البحري" يستشرف آفاق الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاصوزارة الثقافة تكرم نخبة من الفنانين في اليوم العالمي للمسرحمجموعة الاتصالات الفلسطينية تدعم جمعية المغازي للتأهيل المجتمعي"الأفق"تكرم بنك القدس لدوره في إنجاح مشروع تمكين الشباب الرياديينوزارة الزراعة تقيم حفل تكريم للنساء الرياديات في المشاريع الزراعيةالمفتي العام يكرم مساعد مفتي محافظة رام الله والبيرةالحمد الله: سنعلن عن 500 مشروع لصالح الحكم المحليالوزير غنيم يترأس الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية لمؤتمر المانحينالحملة الوطنية السعودية توزع المساعدات بمدينة كلس التركيةالاحتلال مستمر في اعتقال وملاحقة الصحفيين وسط صمت منظمات الدفاعالموظفات في م. الأوروبي يحتفلن بالمربيات في حضانة أبناء العاملاتفتح بعين الحلوة تنظم مهرجانا لاحياء معركة الكرامة ويوم الارضلجنة التحقيق بأحداث مجمع المحاكم تسلم تقريرها لرئيس الوزراءالسفير غنام يطلع الامين العام لوزارة الخارجية القطريةمؤسسة القدس الدولية تسلم الملك الأردني "مذكرة القدس"أنباء عن إسقاط مروحية تابعة للنظام السوريمجمع الشفاء الطبي يستقبل وفدا من "مجموعة أطياف السعادة "الرنتيسى للأطفال ينظم محاضرة حول(المتلازمة الكلائية)الرنتيسى للأطفال ينظم محاضرة حول(المتلازمة الكلائية)الإعلامي برغوث يدعو لاحترام الشرعية الوطنية الفلسطينيةأفراح الجالية الفلسطينية والأردنية بالسعودية الرياضشركة السكسك تصنع خزانات مياه بثلاث طبقاتأبو الغيط: مستعدون للتعامل مع أي جهد لحل القضية الفلسطينيةالشرطة تفتتح ورشة عمل حول تعزيز دور الشرطة القضائية"سعاد حسين".. طلبت الطلاق وادعت الانتحار حتى تكتب عنها الصحف
2017/3/27
عاجل
أبو الغيط: يجب تمكيم الجامعة العربية من جوانب الاسناد السياسي والتمويلأبو الغيط: يجب استمرار عملية اصلاح الجامعة العربية دون ابطاءأبو الغيط: مستعدون للتعامل مع أي جهد حقيقي لحل القضية الفلسطينيةأبو الغيط: الاجماع حول حل الدولتين راسخ وواضحأبو الغيط: الأزمات التي تواجهنا هي الأطر منذ عام 1948 وتهدد الأمن القومي العربيلجنة التحقيق في أحداث مجمع المحاكم تسلم تقريرها الى رئيس الوزراءأبو الغيط: يجب تسوية الأزمة السورية استنادا إلى بيان جنيف
مباشر الآن | اغتيال فقها .. اصابع الإتهام للموساد ومستقبل الهدنة بخطر

امتيازات وآلاف الشواقل.. كيف تستفيد من عضوية الهيئات المحلية؟

امتيازات وآلاف الشواقل.. كيف تستفيد من عضوية الهيئات المحلية؟

صورة توضيحية

تاريخ النشر : 2017-03-20
خاص دنيا الوطن - أحمد جلال
تستعد الضفة الغربية في الثالث عشر من مايو/ أيار المقبل لخوض تجربة الانتخابات المحلية والبلدية في (391) هيئة، يشارك فيها مليون و(125) ألف ناخب لاختيار أعضاء ورؤساء المجالس البلدية والمحلية، من قوائم انتخابية ستشكلها الأحزاب الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني.

ويحظى عضو المجلس البلدي أو المحلي بالعديد من الامتيازات التي تُمنح له بموجب قانون الهيئات المحلية، وفق التصنيف الذي تحظى به البلدية في وزارة الحكم المحلي، حيث تختلف الرواتب والمكافآت حسب تصنيف الوزارة.

رئيس البلدية والمصنفة (+A) يحصل على راتب شهري يقدر بـ (13) ألف شيقل حوالي (3420) دولاراً، تشمل راتباً شهرياً بقيمة (11000) شيقل ومكافأة بدل حضور جلسات اجتماع المجلس بقيمة (1600) شيقل، ومكافآت عن عضوية اللجان، تقدر بحوالي (400) شيقل.

ووفق قانون الهيئات المحلية، يحصل كل عضو في المجلس البلدي من ذات التصنيف على حوالي (2000) شيقل حوالي (530) دولاراً، تشمل (1600) شيقل بدل حضور جلسات و(400) شيقل مكافأة بدل عضوية لجان.

ويحصل رئيس البلدية المصنف (B) على حوالي (7750) شيقلاً حوالي (2050) دولاراً، تشمل راتباً بقيمة (7000) شيقل، بالإضافة إلى (750) شيقلاً مكافآت بدل حضور جلسات وعضوية لجان المجلس.

وإذا كنت عضواً في المجلس البلدي فستحصل شهرياً على (750) شيقلاً مكافئات بدل حضور جلسات وعضوية لجان، في حين يحصل رئيس بلدية من تصنيف (ج) على راتب شهري بقيمة (5375) شيقلاً ما يعادل (1400) دولار، تشمل راتباً ومكافآت حضور جلسات المجلس وعضوية لجان بقيمة (5000) شيقل، وستحصل على (375) شيقلاً شهرياً ما يعادل مئة دولار، وذلك بدل جلسات وعضوية لجان المجلس، وإذَا كنت عضواً في هذه البلدية فستحصل على (250) شيقلاً شهرياً مكافآت حضور جلسات وعضوية اللجان.

المجالس القروية

يحصل رئيس المجلس القروي على راتب شهري بقيمة (1200) شيقل تشمل راتب بقيمة (1000) شيقل، بالإضافة إلى (200) شيقل ومكافآت حضور جلسات وعضوية اللجان، وذلك للمجالس الذي يزيد عدد سكانها عن (2500) نسمة.

وفيما يتعلق بالمكافآت الشهرية للمجلس القروي، فإن رئيس المجلس القروي لقرية يبلغ عدد سكانها بين (1000-2500) نسمة يحصل على (500) شيقل مكافأة، فيما يحصل رئيس مجلس أقل من (1000) نسمة على (250) شيقلاً شهرياً كمكافأة لحضور الجلسات وعضوية اللجان.

وبالنسبة لأعضاء المجالس القروية، فإن كل عضو يحصل على مكافآت شهرية بين (100-250) شهرياً، وذلك بدل حضور جلسات ولجان المجلس.

ويذكر، أن لجنة الانتخابات المركزية ستفتح باب الترشح في الثامن والعشرين من مارس/ أذار الجاري، بحيث تنتهي فترة التسجيل في السادس من أبريل/ نيسان المقبل.