الأخبار
أحمد شوقي يحتل المرتبة الأولى على "أنغامي" بـ''قهوة''الذكريات الوطنية محور الحصة الجديدة من برنامج حديث الناس التلفزيمحمد اسكندر يطرح قانونه الانتخابي الجديد!جويل المقداد أصغر وجه إعلامي .. قريبا !"لا عليكم "يشارك في الملتقى الدولي للفنون في القاهرةمقترحاً جديداً للبناء في المستوطنات يقدمه نتنياهو للادارة الامريكيةمنح الرئيس جائزة "شتايغر" الالمانية للتسامح والامل في السلاممصرع شخصين في اطلاق نار بالناصرةهولاند: الخروج عن اليورو والعودة للفرنك سيضر بالقوة الشرائية للبلادلاعب برشلونة: أتمنى رؤية "إيسكو" بقميص البرساأوزيل عن رحيله.. لست أدري.. فلننتظر!بشكل اضطراري وبدون إصابات..طائرة عسكرية أمريكية تهبط بأندونيسياعريقات ينعى القائد الفلسطيني "سعيد كمال"إدارة فنية جديدة لنادي اتحاد خان يونسعودة فاران تدعم الريال قبل أبريل الحاسم"مساءلة العنف" وجمعية الأخوة والصداقة المصرية الفلسطينية توقعان مذكرة تفاهممناورات عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربيةالأمم المتحدة وأمريكا وروسيا وفرنسا يشاركون بافتتاحية القمة العربيةمشاركة جماهيرية واسعة في خيمة عزاء الشهيد فقهاء بغزةمركز لاجئ ينظم دوري لكرة القدم بمخيم عايدةجامعة فلسطين تنظم يوماً دراسياً بعنوان 'مستجدات تدريس اللغة الإنجليزيةالضميري تستعرض تجربة النساء في القضاء الشرعي الفلسطينياكتشاف علمي فلسطيني .. أطفال الأنابيب قادرين على الإنجاب بشكل طبيعي"دنيا الوطن" ترصد أبرز التصريحات عقب اغتيال القيادي القسامي "فقهاء"بالفيديو: زوجة الفقهاء.. زوجي تمنى الشهادة وأطالب بالرد على الجريمة
2017/3/26
مباشر الآن | اغتيال فقها .. اصابع الإتهام للموساد ومستقبل الهدنة بخطر

لقطات مؤثرة لأثنى شمبانزي تُنظف جثمان أحد موتى فصيلته

لقطات مؤثرة لأثنى شمبانزي تُنظف جثمان أحد موتى فصيلته
تاريخ النشر : 2017-03-20
رام الله - دنيا الوطن
أثبتت دراسة حديثة أن حيوان الشيمبانزي يقدّر معنى الموت، بل ويمارس طقوسًا جنائزية أمام موتاه.

وقالت صحيفة "كوريري ديلا سيرا" الإيطالية إن الباحثين لاحظوا لأول مرة شيمبانزي يستخدم أداة لتنظيف جثمان أحد موتى فصيلته، وهو ما جعل الباحثون يرجحون أن الشيمبانزي لديه فكرة عن الموت قريبة إلى حد كبير  لنفس الفكرة لدى الإنسان، وهو ما يمكن أن يفيد في التوصل إلى أصل الطقوس الجنائزية لدى الإنسان.

وراقب باحثون سلوك أنثى شيمبانزي تدعى "نويل" بعد وفاة أحد الذكور  الشباب في جماعتها، حيث جلست إلى جوار الجثمان، ثم حضر عدد من أفراد الجماعة ووقفا للحظات إلى جوار نويل والجثمان ولم يلبثوا أن تركوها مع المتوفى لكنها لم تتركه، بل بدأت نويل في التقاط بعض الأعشاب وراحت  تنظف أسنان الميت مما علق بها من بقايا طعام ولاحظ الباحثون أنها تمارس ذلك بعناية ودقة بالغين.

وفسر باحثو جامعة سانت أندروز البريطانية هذا السلوك بأن الإنسان ليس وحده على هذا الكوكب الذي يشعر بالتأثر حيال موتاه، وهو ما ظهر في عناية  أنثى الشيمبانزي بالذكر المتوفى وتعاملها مع الموقف بهذا التأثر.

 


 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف