جامعة خضوري تشارك بالمؤتمر الدولي الأول للوقاية المتكاملة لنخيل التمر"

جامعة خضوري تشارك بالمؤتمر الدولي الأول للوقاية المتكاملة لنخيل التمر"
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
شاركت جامعة فلسطين التقنية– خضوري ممثلة بعميد البحث العلمي والدراسات العليا، د.رنا سمارة في "المؤتمر الدولي الأول للوقاية المتكاملة لنخيل التمر" الذي عُقد في البحرين في فترة 13-14/3/2017، حيث تم تنظيم المؤتمر من خلال المنظمة الدولية للمكافحة الحيوية والوقاية المتكاملة (IOBC-WPRS) بالاشتراك مع جامعة الخليج العربي والمبادرة الوطنية البحرينية لتنمية القطاع الزراعي، وبمشاركة أكثر من 70 عالمًا من المتخصصين في مجال المكافحة المتكاملة لنخيل التمر من مختلف دول العالم.

  بدورها، أوضحت د. سمارة أنّ مشاركتها في المؤتمر تمثّلت في إدارتها للجلسة العلمية الأولى في اليوم الأول للمؤتمر، بالإضافة إلى تقديم ورقة علمية حول التسجيل الأولي للأعداء الحيوية المحلية التي تم عزلها من حشرة سوسة النخيل الحمراء في المناطق الفلسطينية.

وفي سياق متّصل، بيّنت د. سمارة أنّها شاركت في نقاش الطاولة المستديرة وإدارتها في اختتام فعاليات المؤتمر.

كما أشارت د. سمارة إلى أهمية مشاركة الجامعة في المؤتمرات العلمية والبحثية الدولية كونها تخدم رسالة الجامعة ورؤيتها في تعزيز دور البحث العلمي، بالإضافة تكريس الجهود الأكاديمية المختلفة في تطوير الآليات الحديثة والمناسبة التي من شأنها رفع مستوى البحث العلمي على مستوى الجامعة.

وبيّنت د. سمارة أنَّ المؤتمر يتناول أحدث الوسائل العلمية للوقاية المتكاملة لنخيل التمر، عبر العديد من المحاور التي تبحث في أنواع آفات النخيل، وطرق المكافحة المختلفة لآفات النخيل بالتقنيات الزراعية والحيوية والكيميائية، بالإضافة إلى استراتيجيات الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات، وبدائل المبيدات الكيميائية.