أمين عام الأمم المتحدة يطالب بنزع سلاح حزب الله
رام الله - دنيا الوطن
طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بضرورة نزع سلاح حزب الله.
جاء ذلك في أول تقرير يقدمه غوتيريس إلى مجلس الأمن بشأن تنفيذ القرار 1701 (المتعلق بإنهاء العمليات العسكرية التي اندلعت بين إسرائيل حزب الله اللبنانية صيف 2006)، وذلك منذ بدء توليه مهام منصبه كأمين عام للأمم المتحدة في الأول من يناير/كانون الثاني الماضي.
وأدان الأمين العام مااسماه، عبور عناصر حزب الله، بأسلحتهم للحدود المشتركة مع سوريا، للقتال معتبرا ذلك "خرقاً لقرار مجلس الأمن 1701".
ويغطي تقرير الأمين العام الفترة من 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، وحتى 28 فبراير/شباط 2017.
وحذر غوتيريس في تقريره، من أن "مواصلة استمرار حزب الله وجماعات أخرى (لم يسمها) في الاحتفاظ بأسلحتها، يقوّض سلطة الدولة اللبنانية ويتعارض مع التزامات البلد بموجب قراري مجلس الأمن 1559 لعام 2004 و1701 لعام 2006".
واستطرد "كما يؤثر ذلك على تواصل البلد بشكل بنّاء مع بلدان المنطقة وعلى ثقة الشركاء الدوليين".
طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بضرورة نزع سلاح حزب الله.
جاء ذلك في أول تقرير يقدمه غوتيريس إلى مجلس الأمن بشأن تنفيذ القرار 1701 (المتعلق بإنهاء العمليات العسكرية التي اندلعت بين إسرائيل حزب الله اللبنانية صيف 2006)، وذلك منذ بدء توليه مهام منصبه كأمين عام للأمم المتحدة في الأول من يناير/كانون الثاني الماضي.
وأدان الأمين العام مااسماه، عبور عناصر حزب الله، بأسلحتهم للحدود المشتركة مع سوريا، للقتال معتبرا ذلك "خرقاً لقرار مجلس الأمن 1701".
ويغطي تقرير الأمين العام الفترة من 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، وحتى 28 فبراير/شباط 2017.
وحذر غوتيريس في تقريره، من أن "مواصلة استمرار حزب الله وجماعات أخرى (لم يسمها) في الاحتفاظ بأسلحتها، يقوّض سلطة الدولة اللبنانية ويتعارض مع التزامات البلد بموجب قراري مجلس الأمن 1559 لعام 2004 و1701 لعام 2006".
واستطرد "كما يؤثر ذلك على تواصل البلد بشكل بنّاء مع بلدان المنطقة وعلى ثقة الشركاء الدوليين".

التعليقات