غرفة جدة تبحث أسباب إفلاس الشركات وسبل تفادي الجرائم الاقتصادية

رام الله - دنيا الوطن
تعتزم غرفة جدة ممثلة في لجنة المحامين اقامة ورشة عمل عن الأسباب القانونية التي تدعو بعض الشركات إلى الإفلاس وتعجل بخروج أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة من السوق، وتنظم في بداية ابريل المقبل محاضرة عن الجرائم الاقتصادية وتأخر المحاكم في الفصل في القضايا المالية بين الشركات مما يكبد القطاع الخاص خسائر مالية فادحة ويؤثر بشكل كبير على مخرجات الاقتصاد الوطني.

ولفت ياسين خالد ياسين خياط رئيس لجنة المحامين بغرفة جدة إلى تركيز اللجنة في الأيام المقبلة على رفع ثقافة المجتمع الاقتصادي من خلال ورشة عمل موسعة عن افلاس الشركات والجوانب القانونية التي تدفع بعضها إلى الخروج من السوق أو اعلان افلاسها، مشيراً إلى العثرات المالية الكبيرة التي تمر بها بعض الشركات تعد دافعاً كبيراً لمناقشة هذا الموضوع، لافتاً إلى وجود حالة من الاجماع بين أعضاء اللجنة على أن إلمام المجتمع الاقتصادي بالجوانب القانونية سيجنب بعض الشركات خطر الإفلاس وسيساهم في تحسين صورتها وتعديل مسارها بشكل ايجابي.

وأضاف: اضافة إلى ورشة العمل الجاري الاعداد لها عن "افلاس الشركات" يجري التنظيم لإقامة محاضرة عامة للمحامين والمجتمع الاقتصادي حول الجرائم الاقتصادية سواء التي تحدث بشكل مباشر أو الإلكترونية منها، حيث سيتم استعراض جميع الجوانب القانونية، لافتاً إلى أنه تم تشكيل فريق عمل يتولى التنسيق مع قطاع التقنية والمعلومات بغرفة جدة لإنشاء رابط إلكتروني لتنسيق وظائف المحامين والمحاميات، حيث سيكون الرابط همزة الوصل بين المحامين وطالبي العمل، بهدف تفعيل الاتفاقية السابقة مع كلية الحقوق بجامعة الملك عبد العزيز وكلية دار الحكمة حول تدريب طلاب وطالبات القانون، على أن يجري التنسيق لتدريب المتقدمين للوظائف وتأهيلهم لدخول سوق العمل.

وأشار أن لجنة المحامين تعتزم تقديم استشارات قانونية لمنتسبي غرفة جدة عبر البريد الإلكتروني مجاناً، وسيتم الإعلان عن ذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالغرفة، حيث التزم الأعضاء بتقديم الاستشارات القانونية وفق ما يحال إليهم من رئيس اللجنة، وفق مجموعة من الضوابط وهي أن يتم عمل الاستشارة على المطبوعات الرسمية لعضو اللجنة، وترسل لطالب الاستشارة خلال مدة 10 أيام كحد أقصى، وتكون الاستشارة محصورة ومحددة في موضوع واحد وغير متفرغة.

من جهتها.. رفعت لجنة المخابز برئاسة فايز صالح حمادة خطاباً إلى وكيل وزارة التجارة والاستثمار لحماية المستهلك بشأن تسعيرة الخبز 510 جرام للخبز الأبيض الشامي والصامولي الأبيض، في حين تخضع بقية المخبوزات للعرض والطلب، وأوصت اللجنة بالاجتماع مع وكيل أمين جدة بشأن تسعيرة الخبز وكيفية توضيح النظام لأصحاب المخابز، كما تقرر رفع خطاب لشركة أرامكو السعودية بشأن تسعير الكايروسين المستخدم في أغلب المخابز ومعرفة المحطات التي توفره.

وفي الإطار نفسه.. بدأت لجنة المكاتب الاستشارية برئاسة المستشار محمد دردير تشكيل فريق عمل يضم سيدة الأعمال ميمونة بلفقيه ورجل الأعمال وهيب حلواني لرفع تصور مبدئي عن شهادات التأهيل الخاصة بالاستشاري في ظل الفوضى التي تحدث في سوق الاستشارات، وستقوم اللجنة بإرسال خطاب إلى الجامعات للمشاركة في إقامة مجموعة من المعارض للطلبة والطالبات.