الأخبار
العراق: المنظمة العربية لحقوق الانسان تدين قتل المدنيين في الموصل الجديدةلبنان: الشيخ قاسم: الجميع بات يدرك وجوب مواجهة التكفيرييناندلاع حريق في منزل عائلة الشهيد فادي قنبر بالقدسمصر: المنظمة العربية تدين التفجيرات في شبه جزيرة سيناءالحية: نسعى لزيارة مصر والعلاقات والاتصالات معها لا تنقطعالعراق: البهاش يلتقي وزيري الداخلية و الدفاع لمناقشة عدة قضايافلسطين تبدأ العمل بالتوقيت الصيفي منتصف الليلةاليمن: الهلال الأحمر اليمني يوزع خمسمائة سلة غذائية لنازحي مديرية نهمالرجوب يبحث مع أمين عام الفيفا اليات النهوض بالكرة الفلسطينيةإصابة شاب بقنبلة صوت خلال المواجهات مع الاحتلال بالقدسحواتمة: لا لمؤتمر اقليمي دون وقف الاستيطانالحكومة: اعتماد مجلس الأمن لقرارات جديدة دليل رفض دولي للاحتلالالعراق: جلسة حوارية حول دور الشباب الايزيدي بشبكات التواصل الاجتماعيعياش: عائلة أحد الصيادَيْن أبلغت عن إصابته اليوملبنان: "الجهاد الإسلامي" تستقبل "فدا" وتتباحثان في التطوراتلبنان: القوة الإيطالية الدولية تختتم دورة تدريبية في جنوب لبنانملتقى الأسرى ينظم يوم تفاكر مع الهيئة الوطنية للمتقاعدينمصر: مبادرة "أكرموهم" تكرّم الأديبة د.سناء الشّعلان ووالدتهاخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكلف 50 مليار جنيه استرلينيمصر: محافظ الاسماعيلية يشهد افتتاح معرض وحفل ختام الأنشطة المدرسيةمصر: انطلاق حملة مكثفة وانتفاضة للنظافة العامة بالاسماعيليةنقيب المحامين: المحكمة الإدارية في غزة لا تمتلك الصفة القانونيةملتقى الأسرى يكرّم فاطمة الخطيب صانعة الأجيال وعنوان النضال النسويعرب 48: عودة: أهيب بجماهير شعبنا المشاركة في مسيرة العودةلبنان: الشيخ علي ياسين..يناشد كل المسؤولين العمل الجدي لوضع القوانين التطبيقية
2017/3/24
مباشر الآن | مباراة خدمات رفح وشباب رفح

أكاديميون :حركة BDS حققت انجازات هائلة للقضية الفلسطينية

أكاديميون :حركة BDS حققت انجازات هائلة للقضية الفلسطينية
تاريخ النشر : 2017-03-13
رام الله - دنيا الوطن
عقد مركز الدراسات السياسية والتنموية CPDS بالتعاون مع الجامعة الاسلامية يوماً دراسياً حول سبل تعزيز حركة المقاطعة BDS على المستوى المحلي والدولي وذلك يوم الأحد الموافق 12 مارس 2017 في مقر الجامعة الإسلامية بغزة.

وترأس اللجنة التحضيرية للمؤتمر أ.د. وليد المدلل رئيس مجلس ادارة مركز الدراسات السياسية والتنموية CPDS، والذي أشار في ورقة عرضها أثناء اليوم الدراسي إلى أبرز ما حققته حملة المقاطعة على المستوى المحلي والدولي، موضحاً أن النجاح الذي حققته حركة المقاطعة يحتاج لتضافر الجهود من ابناء الشعب الفلسطيني وكذلك المؤسسات الممثلة للشعب الفلسطيني .

وعرض العديد من الشخصيات الاعتبارية والأكاديمية عددا من الاوراق المتعلقة بسبل تعزيز جهود المقاطعة، ومستقبلها في الحملة العنيفة التي تشنها إسرائيل وجماعات الضغط الموالية لها على حركة المقاطعة، سواء على المستوى الاقتصادي او
القانوني.

وتميز اليوم الدراسي بمشاركات محلية ودولية عديدة شملت أمريكا وماليزيا والبحرين ودولا أخرى. فعلى المستوى المحلي شارك كل من الدكتور عدنان أبو عامر بورقة حول موقف إسرائيل من المقاطعة الدولية، كما وشارك الدكتور أسعد أبو شرخ بورقة حول نشأة حركة المقاطعة والتحديات التي تواجهها، في حين تحدث الدكتور باسم نعيم حول مقاطعة الاحتلال الاسرائيلي، وكذلك الدكتور رائد أبو داير الذي
شارك بورقة حول المقاطعة العربية للاحتلال وسبل تفعيلها، أما على المستوى الدولي، فقد شارك الدكتور فيليب فرح حول دور الكنائس الامريكية وحركة التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وتحدث الدكتور رمزي بارود من امريكا بورقة حول الجهود الجماعية لتعزيز حركة المقاطعة وكذلك الأستاذ حسام شاكر الذي تحدث عن تفاعل الحضور الفلسطيني والعربي في أوروبا، إضافة الي الأستاذ نيك ايفيريت حول الجهود الاسترالية في حركة المقاطعة. حيث اتفق الجميع على أن جهود المقاطعة تأتي في سياق تكميلي لكل أشكال المقاومة للاحتلال، ولا تلغي أي وسيلة مقاومة أخرى أو تأتي بديلاً عنها.

وخلص اليوم الدراسي إلى عدة توصيات جاءت كما يلي:
· رفض كافة أشكال التطبيع السياسي والاقتصادي الثقافي والأكاديمي مع العدو الاسرائيلي، وتجريم ذلك في القوانين الوطنية الفلسطينية والعربية.

· الدعوة إلى الانخراط في أنشطة حركة المقاطعة الدولية، بكافة أشكالها.

· تفعيل لجان المقاطعة ورفض التطبيع مع الكيان الإسرائيلي في الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

· إصدار "ميثاق شرف"، تلتزم به كافة الجهات الوطنية والقومية والإسلامية، عنوانه رفض العلاقة مع الاحتلال وتجريم أي شكل من أشكال العلاقة معه.

· مواجهة حملة تجريم المقاطعة سياسياً وقانونياً.

· فضح ومحاسبة كل من يتورط بالعلاقة مع الاحتلال، أو يدعمه، أو يدعو لتطبيع العلاقة معه.

· فضح ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي تجاه المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية، ومؤسسات التعليم العالي الفلسطيني، من إجراءات الإغلاق والحصار والتضييق، ومنع الأكاديميين الفلسطينيين من السفر إلى الخارج للمشاركة في الأنشطة الأكاديمية المختلفة، وتبادل الخبرات مع المؤسسات البحثية والأكاديمية.

· دعم حركة المقاطعة الدولية (BDS)، والدفاع عنها في مواجهة الإعلام الاسرائيلي والإعلام المضاد.

· إجراء دراسات عميقة حول التحديات التي تواجه "حركة المقاطعة"، ونشر مواد إعلامية واتصالية خاصة بمقاطعة الاحتلال بلغات متعددة.

· تفعيل ثقافة المقاطعة في المناهج الدراسية والإعلام، وخاصة الإعلام الجديد.

· دعوة الجاليات الفلسطينية في الخارج للانخراط في حركة المقاطعة.

· تعزيز العلاقات مع المناصرين للقضية الفلسطينية، بغض النظر عن اتجاهاتهم، مثل: الكنائس واتحادات الطلاب والعمال، والأكاديميين والفنانين، والرياضيين، والإعلاميين بما في ذلك السود، والآسيويين، واللاتينيين، والبيض، وتجمعات السكان الأصليين، والتنسيق معهم في دعم حركة المقاطعة.

· إطلاق حملة فلسطينية لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية، وتشجيع المنتج المحلي.

· إنشاء قاعدة بيانات، ترصد أخبار وأنشطة وفعاليات ورموز حركة المقاطعة، والشخصيات الفاعلة في مقاطعة الاحتلال.