الإعلام والقدس المفتوحة تنظمان زيارة لمركز التعليم البيئي

الإعلام والقدس المفتوحة تنظمان زيارة لمركز التعليم البيئي
جانب من الفعالية
رام الله - دنيا الوطن
نظمت جامعة القدس المفتوحة (فرع طوباس) ووزارة الإعلام جولة ميدانية للمشاركات في دورة الإعلام الاجتماعي إلى مركز التعليم البيئي الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، وشبكة معًا الإخبارية وقناتها الفضائية ببيت لحم.

وتجولت المشاركات في الدورة بالحديقة النباتية لـ"التعليم البيئي"، واستمعن إلى شرح عن التنوع الحيوي، والأشجار الأصيلة والدخيلة، والأقاليم النباتية الأربع في فلسطين وهي: البحر المتوسط، والصحراوي، والتغلغل السوداني، والإيراني- الطوراني. وتعرفن على محطة مراقبة الطيور وتحجيلها، التي تأسست عام 2000 ومتحف التاريخ الطبيعي، ومحطة معالجة المياه الرمادية والسوداء، إضافة إلى محطة الأرصاد الجوية.

واستعرض المدير التنفيذي لـ"التعليم البيئي" سيمون عوض أهمية الطيور وطرق مراقبتها وتحجيلها، وبين مجموعاتها الخمس: المقيمة، والزائرة الشتوية، والزائرة الصيفية، والمشردة، والدخيلة، مشيراً دراسة المركز لطيور فلسطين، والتي رصدت 374 نوعًا في الضفة وغزة، في وقت  يعبر 500 مليون طائر مهاجر سماء فلسطين كل عام. موضحًا أهمية الطيور في المكافحة العضوية للآفات.

وبيّن عوض أن متحف التاريخ الطبيعي، هو الوحيد في الوطن، ويضم أكثر من 2500 عينة من المتحجرات ومحنطات الطيور المختلفة، التي يعود تاريخ تحنيطها إلى عام 1902، وتشمل الطيور والثديّات والزواحف والبرمائيات والأسماك.

 وانتقلت المتدربات إلى شبكة معاً الإخبارية، للاطلاع على مراحل إعداد ونشر الأخبار التلفزيونية والإلكترونية. ولخص مدير الأخبار في وكالة معا كريم عساكرة، أهمية التحرير الصحافي، ومصادر المعلومات، والمصداقية في النشر، ومراحل النشر. وأشار إلى أقسام الوكالة، وطبيعة عمل المحررين، وطرق النشر الإلكتروني.

وعرّف رئيس التحرير ناصر اللحام المتدربات بأقسام الشبكة، مؤكدًا استعداد المؤسسة الدائم لدعم المتدربين، ومنحهم فرصة التعرف عن قرب على الوكالة.

وتحدث اللحام عن تجربة (معاً) منذ بداياتها كفكرة عام 2000 رأت النور بعد أربع سنوات، واستعرض أقسامها، والتحولات الطارئة على الإعلام التقليدي، وأهمية الإعلام الاجتماعي، وسياسات التوظيف في الوكالة. كما  استعرض أقسام استوديو الأخبار، والتقنيات المتصلة بالبث.

بدوره أشار منسق وحدة الخريجين بلال دراغمة إلى أن الجامعة تحرص منذ أربع سنوات على منح المتدربين في القضايا الإعلامية فرصة زيارة مؤسسات تصنع الأخبار، والالتقاء بصحافيين وإعلاميين.

وذكر أن الزيارات السابقة تضمنت قسم الإعلام في جامعة القدس المفتوحة برام الله، ومركز تطوير الإعلام بجامعة بيرزيت.

فيما تطرق منسق وزارة الإعلام في محافظة طوباس والإغوار الشمالية عبد الباسط خلف إلى أهمية تجسيد الأفكار النظرية للمتدربين في تطبيقات عملية ومشاهدات حية، تساهم في الإطلالة على المؤسسات الإعلامية.

وأوضح أن الاقتراب من قضايا البيئة، والدعوة لتعزيز الاهتمام بها يعزز التوجهات الخضراء للطلبة، عبر تنفيذ مبادرات وحملات نظافة في جامعتهم ومحيطهم.