جامعة بيرزيت تنظم لقاء حول دور الجامعات بالتوعية الانتخابية

رام الله - دنيا الوطن
نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت، لقاء طاولة مستديرة بعنوان: "تعزيز دور الجامعات في التوعية الانتخابية" حيث شارك في اللقاء رئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة، وممثلون عن لجنة الانتخابات المركزية، وعمداء شؤون الطلبة في الجامعات الفلسطينية، ورؤساء مجالس الطلبة، وممثلون عن الكتل الطلابية.

افتتح اللقاء عميد شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت أ. محمد الأحمد، مؤكداً أن اللقاء يهدف إلى رفع وتعزيز وعي طلبة الجامعات بأهمية المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة، وأهمية الاختيار الحر لخدمة المصلحة العامة، والتركيز على أهمية دور المرأة في المشاركة في الانتخابات.

وتمنى أ. الأحمد أن تخرج نقاشات الطاولة المستديرة بنتائج بناءة ومفيدة، لتنجح هذه الشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية، بما يخدمنا كفلسطينيين، عبر تعزيز الوعي في المجتمع المحلي بأهمية الثقافة التعددية، وممارسة الحق في التعبير عن الرأي، وفق القانون، واختيار ممثلي الشعبِ بديمقراطية تفرز نتائجها صناديق الانتخاب.
من جهته قال د. أبو حجلة أن جامعة بيرزيت تسعى دائماً على تعزيز الشراكة والمسؤولية في رفع الوعيِ المجتمعي بين أبناء شعبِنا، وخاصة فئة الشباب، والتأكيد على أهمية التمسك بالحق الديمقراطي، وأهمية المشاركة في العملية الانتخابية، والتأكيد على رفد المجتمع بالكفاءات، لما فيه نفع للمصلحة العامة.
وأضاف: "أن الانتخابات تشكل فرصة حقيقية للتغيير، ولممارسة هذا الحقّ بمحاولة قول الرأي، ونحن نحرص في جامعة بيرزيت على أن يخوض طلبتُنا هذه التجربة سنويّا، ويختاروا ممثليهم في مجلس الطلبة، ونرجو أن تتاحَ لهم ولمجمل الطلبةِ البالغ عددُهم قرابة ثلاثمئة ألف طالب وطالبة تجربة خوض الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي لم تجر منذ أكثر من عشر سنوات."

من جهته قال مدير العلاقات العامة في لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله أن هذا اللقاء يأتي ضمن مشروع "بصوتي وبصوتك بنغير" والذي قدمته جامعة بيرزيت ضمن برنامج التوعية الإنتخابية في الجامعات الفلسطينية.

وأضاف: "يهدف المشروع لتعريف الطلبة بقوانين الإنتخابات العامة والمجالس والهيئات المحلية المختلفة وتعزيز مشاركتهم بها ورفع مستوى المعرفة لديهم حول صلاحيات رئيس الدولة والمجلس التشريعي، بالإضافة للتركيز على أهمية الدور الفعال والحيوي الذي تلعبه المرأة في الإنتخابات والحياة المجتمعية بشكل عام. ويسعى لتمكين الطلبة من الإلمام بالمعارف الأساسية اللازمة لتحريرهم من القمع والإضطهاد، ورفع مستوى المسؤولية لديهم، وذلك من خلال تنفيذ سلسلة من النشاطات التوعوية المختلفة.

يُذكر بأن لجنة الإنتخابات المركزية كانت قد وقعت إتفاقيات تعاون مع سبع جامعات فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بهدف تنفيذ مشاريع وأنشطة إنتخابية لحث الطلبة على المشاركة الفاعلة بالإنتخابات، وذلك كجزء من التعاون المستمر بين اللجنة والمؤسسات المجتمعية الفاعلة وخاصة مؤسسات التعليم العالي.