رئيس بلدية بئر السبع:" لم يعد السوق البدوي سوقا تراثيا

رئيس بلدية بئر السبع:" لم يعد السوق البدوي سوقا تراثيا
رئيس بلدية بئر السبع روبيك دونلفيتش
رام الله - دنيا الوطن
في رد رئيس بلدية بئر السبع روبيك دونلفيتش على رسالة الاعتراض التي وجهها له النائب طلب ابو عرار على اغلاق السوق البدوي في بئر السبع "سوق الخميس"، جاء في الرد:" قرار اغلاق السوق البدوي جاء بعد مشورات مع اصحاب خبرات، وبعد مشاورات كثيرة، وبعد ان اخذنا مجمل اقتراحات اصحاب الاختصاص.

ومن اسباب اتخاذ القرار: ان السوق لم يعد يمثل السوق التراث البدوي الحقيقي، واصبح كسائر الاسواق، من حيث المضامين، والتجار.

الساحة التي كان يقام عليها السوق معدة لمجالات سياحية، وتربوية، وترفيهية، والتي يتم تداولها في هذه الايام، ومن ضمنها خدمة مشروع "متنزه وادي بئر السبع"، الذي يخدم العرب واليهود في المنطقة.

قبل قرابة عام اقترحت على رئيس المجلس في تل السبع استضافة السوق البدوي، بشكل يمثل التراث البدوي على اصوله، كما طالبت تدخل مكتب تطوير النقب والجليل بهذا الخصوص.

ومنذ الاعلان عن اغلاق السوق، علمنا ان بلدية رهط تعمل على اقامة سوق بدوي، الامر الذي نباركه، وبالمقابل سنطور السوق البلدي، والذي فيه مصالح للعرب، الذين يباركون تطوير السوق البلدي، وبهذا الخصوص سيتم رصد عشرات ملايين الشواقل لتحويل السوق البلدي الى سوق جذاب، للمتسوقين، وللسياح، علما ان السوق سيخدم البدو في المنطقة كذلك".

وعقب النائب ابو عرار على الرد، بقوله:" نحن نلاحظ ان بلدية بئر السبع، تحاول طمس المعالم العربية، والاسلامية في بئر السبع، من المسجد الكبير، والمقبرة الاسلامية، وغيرها من معالم، والسوق البدوي سوق تراثي، فيجب المحافظة عليه، ونحن على تواصل مع جهات تناضل ضد اغلاق السوق، علما ان الارض تابعة لدائرة اراضي اسرائيل كما علمنا، وليست للبلدية.

كما اننا نبارك اقامة اسواق في المناطق العربية من اجل تطويرها اقتصاديا، وان تتميز بالتراث العربي الاصيل".

التعليقات