جمعية المرأة العاملة تنفيذ ورشة عمل بعنوان السلوك العدواني للأطفال

جمعية المرأة العاملة تنفيذ ورشة عمل بعنوان السلوك العدواني للأطفال
رام الله - دنيا الوطن
نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية ورشة عمل بعنوان " السلوك العدواني للأطفال " في مقر جمعية بيت المسنين (روضة زهرة المدائن) بمشاركة 26 سيدة من المجتمع وادارة ومعلمات الروضة ، ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة ورشات و لقاءات ينظمها برنامج الارشاد والاستشارة النفسية في الجمعية ، لرفع وعي النساء حول كيفية التعامل مع سلوكيات الاطفال غير المرغوبة و خاصة السلوك العدواني و الوقاية من السلوك للحد منه .

في بداية الورشة رحبت الاخصائية الاجتماعية في الجمعية : فاتن غزاوي بالمشاركات و عرضت أهداف وبرامج الجمعية المختلفة التي تسعى لتمكين النساء وتقويتها على الصعيد النفسي والمجتمعي والشخصي .

وتحدثت الاخصائية عن تعريف السلوك " وهو الحاق الضرر والأذى بالأخرين " تكسير ممتلكات ،الصراخ الرفض و العزلة " ويكون ذلك وراء سلوك العدوان دافع ذاتي .

وأشارت الأخصائية عن العدوان " غريزة أو سلوك مكتسب والاسباب لهذا السلوك منها شعور الطفل انه غير مرحب به او مرفوض بين اسرته و اقرانه ،تقليد الطفل لما يراه ويشاهده في البيت او على التلفاز ، ثقافة التشجيع على العنف من اعتبار الدفاع عن النفس وعدم قدرته للتعبير عن نفسه بسبب الانطوائية او مشاكل لغويه واخيرا تعرض الطفل للعدوانية من قبل الأخرين وافتقار البيئة التي يعيش بها للحب و الحنان والعاطفة (التقبيل الحضن والعناق) .

وتطرقت الأخصائية الى أشكال العدوان " اللفظي الصراخ الشتم السب و العدوان الجسدي الضرب الركل العض شد الشعر" وأن العدوان الموجه للذات تمزيق كتبه ملابسه والألعاب ، وكذلك تخريب الاشياء و الممتلكات .

وأكدت الأخصائية علي ضرورة تفعيل دور الأبوين وتقديم علاج للسلوك من حيث تقديم الحب الغير مشروط للطفل و اشعاره بالأمان لان الطفل الذي يفتقد للحب يميل للعدوانية ، والحب يجب أن يحصل عليه من الأهل .

من جهتها تحدثت المديرة دلال وشاحي بالمعلومات التي قدمت و طالبت بتكرار مثل هذه الورشات لاحقا و عمل ورشات تفريغية للأمهات في الفترة القادمة وتم الاتفاق على عقد ورشات مستقبلية خلال الفترة القادمة.

وفي نهاية اللقاء أوصت المشاركات الي المزيد من اللقاءات التوعوية والورش ، وعبرن المشاركات عن شكرهن لدور جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في تنفيذ سلسة من الورش واللقاءات التوعوية التثقيفية .