لجنة العلاقات العربية الصينية تختتم زيارتها لفلسطين

لجنة العلاقات العربية الصينية تختتم زيارتها لفلسطين
جانب من الاحتفال
رام الله - دنيا الوطن
اختتم وفد من جمعية الصداقة الصينية العربية برئاسة جان رونغ امين عام الجمعية ونائبه شيون ليان اليومزيارة لفلسطين استمرت اربعة ايام، حل خلالها ضيفا على جمعية الصداقة الفلسطينية الصينية.

وقد اطلع الوفد الصيني على الظروف السياسية والاقتصادية وواقع الحياة للشعب الفلسطيني عبر قيامه بعدد من الزيارات الميدانية لمدن القدس ورام الله وبيت لحم والخليل، ولقائهبالعديد من ممثلي المؤسسات الشعبية والاهلية الفلسطينية،الذين قدموا له شرحا عن واقع الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال، وتطلعات القطاعات المختلفة لتعزيز العلاقات الاخوية بين الشعبين الفلسطيني والصيني، وتكثيف تبادل الوفود الشبابية والطلابية والمهنية بين فلسطين والصين.

واعرب جان رونغ رئيس الوفد الصيني عن سعادته لزيارة فلسطين لأول مرة ولقائه بالعديد من القطاعات واطلاعه على الواقع المعاش، وقال الزيارة تمت بدعوة من جمعية الصداقة الفلسطينية الصينية حيث تحققت امنيتنا بزيارة هذا الوطن الجميل فلسطين.

واضاف"ان الزيارة التي استمرت اربعة ايام كانت موفقة وممتعة حيث زرنا اهم المدن والمعالم الاثرية في فلسطين، والتقينا بأصدقائنا الاعزاء في فلسطين الذين استقبلونا بحفاوة وسخاء وكرم، ونحن نكن كل المشاعر الودية والرقيقة للشعب الفلسطيني".

واكد رونغ على عمق العلاقات الثنائية الفلسطينية الصينية ومتانتها، وقال "ان جمعية الصداقة الفلسطينية الصينية تأسست في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني عام 1979"، ومستذكرا اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية بعد خمسة ايام من اعلانها.

وفي رام الله التقى الوفد الضيف بأعضاء جمعية الصداقة الفلسطينية الصينية وبحضور نائبة السفير الصيني في فلسطين وطاقم السفارة وعدد من الشباب الفلسطينيين الذين شاركوا في دورات تدريبية في الصين.

واعلن رونغ خلال اللقاء انفلسطين ستكون حاضرة في الندوة الدولية التي ستعقد ايار القادم حول مبادرة الرئيس الصيني شن جياوبين وبحضوره الى جانب قيادات من مختلف انحاء العالم، وقد تم توجيه الدعوة لرئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الصينية عدنان سمارة وهي الوحيدة من بين جمعيات الصداقة العربية الصينية التي ستحضر هذه الندوة، كما سيتم توجيه دعوة لفلسطين للمشاركة في منتدى التعاون لجمعيات الصداقة في شهر تشرين اول القادم، ورحب رونغ بتبادل وفود شبابية بين فلسطين والصين.

من جانبه رحب المهندس عدنان سمارة رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الصينية بالوفد الضيف وثمن موافق الصين الرسمية والشعبية، مشيرا الى ان جمهورية الصين الشعبية كانت الاولى بين الدول التي اعترفت بدولة ففلسطين، واكد على اهمية الدور الصيني في تحقيق السلام العادل والشامل في منطقتنا.

وقدم سمارة شرحا للوفد الصيني عن الجمعية وتنوع اختصاصات اعضائها واماكن اقامتهم في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وزار الوفد الصيني في مدينة رام الله ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات وضريح الشاعر الكبير محمود درويش ومتحف الشهيد ياسر عرفات، وعبر الوفد الصيني عن تأثره الشديد بزيارة مقر الشهيد ياسر عرفات وغرفته والمكان الذي حوصر فيه، وعبر عن سعادته بزيارة متحف محمود درويش ووعد رونغ  بإرسال اعمال درويش المترجمة للغة الصينية.

كما زار الوفد الصيني وطاقم السفارة الصينية محافظة رام الله والبيرة حيث كانت الدكتورة ليلى غنام وطاقم المحافظة ورؤساء واعضاء سبعة عشر مجلس بلدي في المحافظة في استقبالهم.

وشددت الدكتورة ليلى غنام على اهمية تنمية وتعزيز العلاقات الفلسطينية الصينية خاصة إقامة علاقات توأمة بين المدن والبلدات الفلسطينية مع اخرى صينية، وتم الاتفاق على بدء الاجراءات لتحقيق ذلك.

واعرب رئيس الوفد الصيني عن ترحيبه بإقامة علاقات توأمة بين مدن فلسطينية واخرى صينية لما لها من دور في التنمية الاجتماعية والعلمية، معبرا عن استعداد بلاده لتقديم الدعم اللازم للفلسطينيين.

من جانبه تحدث وجيه العطاري نيابة عن رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الصينية، مؤكدا على الدور التاريخي الكبير الذي لعبته الصين حكومة وشعبا تجاه القضية الفلسطينية في مختلف المحافل الدولية، واشار الى اهمية الاستفادة من التجربة الصينية في ادارة الحكم ودفع عجلة الاقتصاد والتطور التقني، وشكر السفارة الصينية في رام الله على دعمها المتنوع والمتواصل للشعب الفلسطيني ولجمعية الصداقة.

زيارة القدس وجامعة القدس
كما زار الوفد الصيني مدينة القدس وتجول في احياء القدس القديمة واسوارها وشارعي صلاح الدين والزهراء وابواب المدينة، وقام بزيارة المسجد الاقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة وكنيسة القيامة واسواق البلدة القديمة.

كما زار الوفد جامعة القدس والتقى برئيسها الدكتور عماد ابو كشك الذي قدم شرحا وافيا عن نشأة الجامعة وتطورهاوالظروف الصعبة التي مر بها، وتجول الوفد في مرافق الجامعة وزار الوفد متحف ابو جهاد للحركة الاسيرة حيث قدم الدكتور فهد ابو الحج مدير المتحف شرحا مفصلا عن الحركة الفلسطينية الاسيرة ونضالاتها داخل سجون الاحتلال وابداعاتها العلمية والفنية، وقدم ابو الحاج للوفد الضيف الطبعة الثانية من موسوعة الحركة الفلسطينية الاسيرة، كما زار الوفد معهد كونفوشيوس في الجامعة.

زيارة بيت لحم والخليل
وزار الوفد مدينتي بيت لحم والخليل رافقهم خلالها حنين طبيلة وباسم ابو الضبعات من جمعية الصداقة الفلسطينية الصينية، والتقى نائب رئيس البلدية ورؤساء بلديات بيت ساحور وبيت جالا والعبيدية والدوحة، كما زار الوفد كنيسة المهد وبرك سليمان التاريخية قبل توجهه الى مدينة الخليل حيث كان في استقابله الدكتور داود الزعتري رئيس البلدية وعدد من شخصيات المدينة، كما زار الوفد جامعة بوليتيكنيك فلسطين والتقى بمجموعة من الشباب الذين شاركوا في دورات تدريبية في الصين، وجالاري الفنان الفلسطيني يوسف كتلو، وكذلك الحرم الابراهيمي الشريف والبلدة القديمة ومصنع الزجاج.

واطلع الوفد على الظروف الصعبة التي تعيشها مدينة الخليل والبلدة القديمة فيها جراء اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال على المدينة.

وفي مدينة رام الله نظمت جمعية الصداقة الفلسطينية حفل وداع للوفد الصيني وطاقم السفارة الصينية في مطعم الجدود بالمدينة الليلة الماضية، حضره رئيس الغرف التجارية الفلسطينية خليل رزق والعشرات من رؤساء البلديات ورجال الاعمال واعضاء جمعية الصداقة، واعرب الوفد الصيني عن سعادته لهذه الزيارة القصيرة الرائعة لفلسطين والتي طال انتظارها، واكد على ضرورة مواصلة العمل لتعزيز هذه العلاقة المتينة، وشكر جمعية الصداقة الفلسطينية الصينية على حفاوة الاستقبال الذي حظي به الوفد الصيني.

وقدم المهندس عدنان سمارة الهدايا التذكارية لأعضاء الوفد الصيني.

وقد غادر الوفد الضيف فلسطين صباح اليوم عائدا الى بلاده عن طريق الاردن.