الانتهاء من تحضيرات مؤتمر مهنة تدقيق الحسابات

رام الله - دنيا الوطن
أنهت اللجنة التحضيرية لمؤتمر مهنة تدقيق الحسابات ودورها في تعزيز الحوكمة ومكافحة الفساد تحضيراتها لعقد المؤتمر يوم الثلاثاء الموافق 7/3/2017 في مسرح الأمير تركي بن عبد العزيز في جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس.

ويعقد المؤتمر بالتعاون بين جامعة النجاح الوطنية، وجمعية مدققي الحسابات القانونيين الفلسطينية وهيئة مكافحة الفساد، ويهدف لمواكبة التطورات والتعديلات المستمرة على معايير التدقيق الدولية والمعايير الدولية لإعداد التقارير ‏المالية، والتي بدورها تعظم دور مدقق الحسابات وتزيد من مسؤولياته وصولا إلى تقارير مالية أكثر واقعية وجودة، لخدمة ‏مستخدمي تلك التقارير، فضلا عن تعزيز دور مدقق الحسابات في مكافحة الفساد.

وسيتناول المحور الاول  من المؤتمر وهو بعنوان:" مرتكزات مهنة تدقيق الحسابات في تعزيز الحوكمة الرشيدة" مدى الإلتزام بالدليل الإسترشادي لحوكمة الشركات في فلسطين، والحوكمة في الشركات الفلسطينية – الوضع الراهن ومتطلبات التحديث، وآثار آليات الحوكمة الرشيدة على جودة التدقيق، ودور مهنة تدقيق الحسابات في تعزيز مفهوم وممارسات الحوكمة الرشيدة.

اما المحور الثاني سيكون بعنوان دور مهنة تدقيق الحسابات في مكافحة الفساد وسيناقش هذا المحور جريمة غسل الأموال في فلسطين، أدوات مكافحتها ومعيقاتها، واثر جودة التدقيق على إدارة الإيرادات، والمسؤولية القانونية المدنية لمدقق الحسابات.

وفي المحور الثالث الذي سيكون بعنوان:" البيئة التنظيمية لمهنة تدقيق الحسابات:" رؤية مهنية" وسيتم في هذا المحور مناقشة أهمية تطبيق قواعد السلوك الأخلاقي للمحاسبين المهنيين، والمرجعيات القانونية لمهنة تدقيق الحسابات، وقواعد وآليات الحوكمة ودورها في مكافحة اشكال الفساد، ومدى إعتماد التدقيق الخارجي على التدقيق الداخلي في تعزيز الحوكمة.

فيما سيتناول المحور الرابع والاخير دور منظمي مهنة تدقيق الحسابات في تعزيز الحوكمة ومكافحة الفساد، وأثر الإمتثال للمعايير الدولية ودورها في تعزيز التقارير المالية ومكافحة الفساد، ومسؤولية الإدارة في إعداد البيانات المالية، وأثر مكافحة الفساد في تحسين أداء المؤسسة الاقتصادية.

ويشارك في المؤتمر باحثون من مختلف محافظات الوطن الى جانب خبراء عرب من العديد من الدول العربية الشقيقة.