بدء فعاليات تنظيم مهرجان أفلام فلسطين في مدينة لياج

بدء فعاليات تنظيم مهرجان أفلام فلسطين في مدينة لياج
شعار الاحتفالية
رام الله - دنيا الوطن
تستعد مجموعة من المؤسسات والجمعيات البلجيكية المناصرة للشعب الفلسطيني، وبالتعاون مع جمعية الصداقة البلجيكية الفلسطينية والجالية الفلسطينية وسفارة دولة فلسطين لدى بلجيكا والإتحاد الأوروبي، لتنظيم مهرجان الأفلام الفلسطينية في مدينة ليياج البلجيكية بالتنسيق والتعاون مع القسم الثقافي ومكتب العلاقات الدولية لدى بلدية المدينة.

ويأتي تنظيم مهرجان لأفلام فلسطين هذا العام إستكمالا لما تم إنجازه في العام الماضي بنتظيم أسبوعين للثقافة الفلسطينية، وسوف تمتد فعاليات المهرجان خلال الفترة ما بين الثامن من أذار/ مارس القادم حتى السادس عشر من ذات الشهر، حيث سيشمل عرض سبعة أفلام لمخرجين فلسطينيين وأجانب، منها فلم المخرجة الفلسطينية ماي المصري (3000 ليلة )، وفلم المخرج الفلسطيني إليا سليمان (الوقت المتبقي ).

وحسب منظمي المهرجان، أوضح حمدان الضميري منسق الجالية الفلسطينية في بلجيكا ولوكسبورغ لقسم الإعلام في دائرة شؤون المغتربين بمنظمة التحرير الفلسطينية، أن هذا المهرجان الثقافي الذي يعرض مجموعة من الأفلام الفلسطينية، يأتي في إطار تعزيز حضور القضية الفلسطينية على مختلف الصعد في الساحة الأوروبية، إعلاميا، سياسيا وثقافيا، وضمن خطط وبرامج تكثيف حملات المقاطعة لإسرائيل، والتعريف بإنتهاكات دولة الإحتلال الإسرائيلي وسياساتها العنصرية بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف الضميري أن إختيار مدينة ليياج البلجيكية لتنظيم هذا المهرجان بالتعاون مع بلدية المدينة يعود لكون المدينة تشترك مع مدينة رام الله ببرتوكول تؤامة تم توقيعه في العام 2014 ، ومن أجل تعزيز الشراكة ما بين المدينتين، لا سيما في الجانب الثقافي الذي يشكل جزءً من إتفاقية التؤامة.

وسيتم افتتاح المهرجان بتاريخ 8 آذار بمشاركة رئيس بلدية مدينة ليياج السيد ويلّي دوميير، وممثل عن سفارة دولة فلسطين ببلجيكا، ومجموعة من أعضاء المجلس البلدي من تيارات سياسية مختلفة، إضافة لممثلين عن الجمعيات المشاركة بالتنظيم ومناصرين للقضية الفلسطينية، وحشدٌ من ابناء الجالية الفلسطينية في بلجيكا.

جدير بالذكر أن النائبة السابقة في البرلمان الأوروبي السيدة فيرونيك دي كايزر وهي من الحزب الاشتراكي البلجيكي، ترأس شبكة بلجيكية فلسطينية أنشأت العام الماضي 2016 من أجل توسيع التؤامة بين مدن ومؤسسات بلجيكية مع مدن ومؤسسات فلسطينية.

التعليقات