أبوغزالة: مشروع الربط الأورومتوسطي يحدث تقدماً في البنى التحتية

أبوغزالة: مشروع الربط الأورومتوسطي يحدث تقدماً في البنى التحتية
رام الله - دنيا الوطن
أكد الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم، على أهمية مشروع الربط الأورومتوسطي الذي يدعمه الاتحاد الاوربي منذ عام ٢٠٠٤ في تقدم البنى التحتية للبحث والتعليم في الأردن ولبنان وفلسطين، وذلك تعقيبا على قرار تمديد مشروع الربط الأورومتوسطي لمدة ثلاث سنوات وزيادة التمويل المشترك من 36٪ إلى 60٪ من التكاليف الإجمالية للمشروع بهدف تعزيز الربط التقني للبحث والتعليم. وتم إبرام عقد التمديد للمشروع وزيادة حصة التمويل في وقت سابق من الشهر الجاري مع الإدارة العامة لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع التابعة للمفوضية الأوروبية حيث تم تخصيص 3.2 مليون يورو.

وبين أبوغزاله أهمية محو الأمية التكنولوجية باعتبارها عاملا أساسيا لتحقيق التقدم الاجتماعي والاقتصادي والعلمي في المنطقة العربية، ولمشروع الربط الأورومتوسطي أثر كبير في محو الأمية التكنولوجية وتمكين التعاون الدولي للبحث والتعليم.

وأشار إلى أن شبكات البحث والتعليم تخدم الأكاديميين والباحثين والعلماء وصانعي السياسات من أجل التعاون في البحث العلمي وتنفيذ المشاريع المشتركة التي تدعم التنمية والابتكار وحل القضايا التي تهم المنطقة العربية".

وعلق السيد ديفيد ويست، مدير مشروع الربط الأورومتوسطي، قائلا: "يعد تمديد المشروع وزيادة حصة التمويل الإنمائي الذي تقدمه المفوضية الأوروبية من أهم آليات تأسيس الشبكة الإقليمية العربية والربط بينها وبين الشبكة الأوروبية لتسهيل التعاون في البحث والتعليم، وعمل مشروع الربط الأورومتوسطي على تأسيس أول شبكة إقليمية خارج أوروبا تقوم على تعزيز التواصل البحثي والتعليمي المشترك".

التعليقات