السياحة والآثار تستعرض نتائج تطوير موقع السلطان

السياحة والآثار تستعرض نتائج تطوير موقع السلطان
جانب من الفعالية
رام الله - دنيا الوطن
نظمت وزارة السياحة والآثار وبالتعاون مع قسم الهندسة المعمارية في جامعة النجاح الوطنية يوما مفتوحا لعرض نتائج مشروع تطوير موقع تل السلطان ومحيطة في أريحا، في قاعة العرض والتفسير في قصر هشام، وذلك بإشراف ومشاركة الدكتورة زهراء زواوي - أستاذ مساعد في قسم هندسة التخطيط العمراني - وطلبة العمارة مستوى سنة رابعة وخامسة في جامعة النجاح لوطنية، وبحضور ومشاركة محافظة وبلدية أريحا، كما شارك في هذا اليوم عدد من طواقم وزارة السياحة والآثار المختصين بالموضوع.

ويأتي هذا النشاط في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة في التعاون مع المؤسسات العلمية والأكاديمية من خلال طرح مشاريع واقعية للعمل عليها من خلال طلبة كلية العمارة كمشاريع تدريبية ضمن مساقات التصميم وبإشراف مشترك ما بين الوزارة والكوادر الأكاديمية في الجامعات، مما سيسهم في رفع مستوى الوعي لدى الجيل الناشئ من طلبة العمارة في الاهتمام بالحفاظ على مواقع التراث الثقافي من جهة، والاستفادة من خبرات الكوادر الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية وتبادل الخبرات في هذه المجالات من جهة أخرى، إضافة إلى الحصول على نماذج وتصاميم مختلفة لتطوير مواقع التراث الثقافي والحصول على مخرجات الدراسات التحليلية والتوثيقية لهذه المواقع.

وقامت الدكتورة زواوي بتقديم الطلبة لعرض مجموعة من المشاريع الهادفة لتطوير تل السلطان في أريحا، حيث قامت كل مجموعة بعرض مشروعها من خلال عرض شامل للمخططات والتصاميم ثلاثية الأبعاد وذلك من خلال الصور والفيديو.

وأشار الدكتور أحمد الرجوب منسق ملف التراث العالمي في فلسطين أن أهمية هذا المشروع في الوقت الحالي تأتي من منطلق ان موقع تل السلطان مدرج على اللائحة التمهيدية لمواقع التراث الثقافي والطبيعي ذات القيمة العالمية الاستثنائية في فلسطين، ومن الممكن ترشيحها لتدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

ويتطلب ذلك حماية الموقع وإدارته وتطويره وربطة بالمحيط. بدوره فقد أعرب المهندس ايهاب الحاج داود نائب مدير عام الترميم وإدارة المواقع عن تقديره العميق لهذه الجهود التي بذلها الطلاب في إخراج هذه المشاريع بطريقة محترفة، كما عبر عن إعجابه باهتمام طلبة الجامعات بأهمية الإرث الثقافي الفلسطيني الذي جسدته المشاريع المقترحة، مضيفاً أن هذه المشاريع سيتم دراستها بشكل حثيث، والاستفادة منها في تطوير منطقة تل السلطان، بعد الدراسة المعمقة لكافة عناصرها بما يتلاءم مع رؤية وزارة السياحة والآثار.

ويعتبر هذا هو التعاون الثاني مع قسم الهندسة المعمارية في جامعة النجاح في هذا المجال في الفترة الأخيرة، حيث جرى خلال الأشهر القليلة الماضية العمل على إعداد عدة مقترحات لتطوير موقع ميدان سباق الخيل في نابلس، وتم الحصول حينها على عدد من مقترحات النماذج التطويرية للموقع بما يخدم الاهداف الحفاظية والتطويرية على حد سواء.