النتشة: الاعمال الفنية لها مكانة أقوى من الرصاص لمواجهة الاحتلال

النتشة: الاعمال الفنية لها مكانة أقوى من الرصاص لمواجهة الاحتلال
جانب من اللقاء
رام الله - دنيا الوطن
كرمت هيئة مكافحة الفساد ممثلة برئيسها الاستاذ رفيق النتشة ووزارة الثقافة ممثلة بمعالي د.ايهاب بسيسو أعمالاً فنية لطلبة كليات الفنون الجميلة في الجامعات والكليات الفلسطينية تناولت في مضمونها مواضيع لمكافحة الفساد والتي أتت ضمن الخطة المشتركة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد2015-2018.

حيث نظمت هيئة مكافحة الفساد ووزارة الثقافة مسابقة فنية استهدفت طلبة كليات الفنون الجميلة في الجامعات والكليات الفلسطينية، بهدف إشراك طلبة الفنون الجميلة في جهود مكافحة الفساد ونشر مبادئ النزاهة والشفافية، من خلال تنفيذ اعمال فنية تسلط الضوء على أبرز القضايا في موضوع مكافحة الفساد والتي تنبع من الواقع الفلسطيني.

وكان قد شارك بالمسابقة جامعة الأقصى– غزة وجامعة القدس- القدس وجامعة النجاح- نابلس وكلية دار الكلمة الجامعية للثقافة والفنون - بيت لحم وكلية مجتمع المرأة- رام الله وكلية فلسطين التقنية للبنات – رام الله.

أُفتتح الحفل بكلمة لوزير الثقافة ثمَن فيها الدور الذي تقوم به هيئة مكافحة الفساد وهو دور محوري وهام بين مختلف القطاعات، كما دعا بسيسو للوقوف بجانب الهيئة ووضع رؤية مشتركة بضرورة نشر الوعي للنهوض بالمؤسسات الحكومية .

وأضاف بسيسو" علينا جميعاً أن نعمل وفق استراتيجية فلسطينية تستحق ان يكون أحد محاورها أن يكون هناك جيل جديد واعي لحقوقه وواجباته وقادر على تحمل المسؤولية".

ختم قوله " الثقافة تعد مدخلاً لاحترام القوانين واللوائح ولا يسعني الا ان اشكر كافة الجامعات والكليات والمعاهد التي شاركت في نشر الوعي بالشفافية والنزاهة ونتطلع الى الاستمرار وتوسيع الشراكة والدور الثقافي لتوصيل رسالة هيئة مكافحة الفساد لكافة الشرائح في المجتمع " .

ومن جانبه أكد رئيس هيئة مكافحة الفساد الاستاذ رفيق النتشة على ضرورة دعم وزارة الثقافة والجامعات بتوجههم الادبي والشعري والفني واستخدام كل الطرق الممكنة لمحاربة الفساد، حيث أن الاعمال الفنية لها مكانة احياناً أقوى من الرصاص في مواجهة الاحتلال الغاشم .

وطالب النتشة جميع المؤسسات كل في اختصاصه لنشر الثقافة الايجابية والمانعة للفساد في الاجيال الصاعدة التي ستحمل الرسالة مستقبلاً .

وختم النتشة قوله "نحملكم المسؤولية لتقودوا دفة الشعب في مشروعنا الوطني كخطوة للوصول الى هدفنا الاستراتيجي ومشروعنا الوطني أساساً للشعب الذي يستحق دولة تقوم على العدالة والقانون بعيدة عن العنصرية والفساد ".

استهدفت هذه المسابقة قطاع الشباب في الجامعات المشاركة لاشراكهم في جهود مكافحة الفساد ولنشر مبادئ النزاهة والشفافية وتشجيع الناشئين من الفنانين لاستخدام فنونهم الجميلة في قضايا تخدم المجتمع الفلسطيني بنشر ثقافة الوعي في قضايا مكافحة الفساد، وتعزيز المشاركة المجتمعية في ذلك وتسليط الضوء على ابرز المشاكل في القطاعات المختلفة في موضوع مكافحة الفساد من خلال استخدام المنابر الفنية.

يذكر أنه تم تنظيم لقاءات توعوية لطلبة كليات الفنون الجميلة في الجامعات المشاركة حيث سلمت الأعمال المشاركة في المسابقة للمشرفين وشُكلت لجنة محايدة لتحكيم ولاختيار أفضل ثلاثة أعمال فائزة من الجامعات المشاركة من خلال معايير وضعت من قبل لجنة التحكيم على كل من الفكرة والقدرة على التعبير وعناصر التصميم (اللون، الخط، الشكل، الملمس) .