دولًا عربية في إفريقيا بقائمة العيش الأفضل

دولًا عربية في إفريقيا بقائمة العيش الأفضل
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
مدينتان مصريتان، و4 مدن مغربية، ومدينة تونسية، ضمن المدن العشر الأولى "الأفضل للعيش والحياة فيها داخل القارة الإفريقية".

وبحسب الدراسة، التي أجراها مركز الأبحاث المجتمعية التابع لمعهد التكنولوجيا الفيدرالي في لوزان بسويسرا، فقد اعتمدت الدراسة على عناصر تتعلق بنوعية وجودة الحياة في المدن الإفريقية، مثل أعمال البنية التحتية فيها والإسكان والاستقرار السياسي بالإضافة إلى الحجم.

واحتلت مدينة مراكش المغربية، المركز الأول بين 60 مدينة إفريقية، بينما جاءت الدار البيضاء والرباط وفاس ضمن قائمة المدن العشر الأولى.

أما في مصر، فقد جاءت مدينة الإسكندرية بالمركز الثالث خلف مدينة جوهانسبرغ الجنوب إفريقية التي حلت ثانيًا، بينما احتلت القاهرة المركز السابع خلف العاصمة التونسية التي جاءت في المركز السابع.

واحتلت الجزائر المركز الحادي عشر خلف مدينة فاس المغربية وكيب تاون الجنوب إفريقية التي احتلت المركز التاسع، بينما جاءت الدار البيضاء والرباط وفاس ضمن قائمة المدن العشر الأولى.

وحلت مدينة بورت لويس في موريشيوس في المركز الرابع بين أفضل المدن الإفريقية للعيش فيها.

إلى ذلك حلت الخرطوم بمركز متأخر حيث حلت في المركز الخامس والخمسين، وموروني في جزر القمر المركز 58، لم يرد ذكر العاصمة الموريتانية نواكشوط أو جيبوتي، بينما تعاني مدن طرابلس الغرب ومقديشو من أزمات جراء الخلافات والحرب الأهلية في ليبيا والصومال.


التعليقات