قناة ياس تضاعف ساعات بثها في عامها الثاني

قناة ياس تضاعف ساعات بثها في عامها الثاني
رام الله - دنيا الوطن
 
رفعت قناة ياس عدد ساعاتها للبث  خلال عام  2016 الى  3123 ساعة بث بزيادة الضعف عما قدمته في عام 2015 والتي بلغت 1646 ساعة بث، وذلك بالتزامن مع احتفال القناة بانتهاء العام الثاني لتأسيس القناة التى تغطى رياضات سباقات الهجن والقدرة وسباقات الخيول المختلفة مع سباقات الصيد بالصقور والسباقات البحرية التراثية والحديثة وهي الرياضات التى يعود اصول معظمها وتاريخها الى دولة الامارات العربية المتحدة والخليج العربي .

ونقلت قناة ياس في عامها الثاني 34 حدثاً رياضياً  بكامل فرق عملها تنوعت بين سباقات السرعة للخيول، وسباقات القدرة، والهجن، وبطولات الصيد بالصقور، والسباقات البحرية، حيث استخدمَت  ياس أحدث المعدات وتقنيات البث والتصوير التي قدمت شكلا مميزا لهذه الاحداث .

وحققت قناة ياس معايير النجاح وفق أعلى المستويات خلال عامها الثاني لتكون بمثابة خطوة أساسية تجاه ترسيخ نهج جديد للنقل التلفزيوني الرياضي خاصة لهذه الرياضات التى تظل فيها ياس رائدة من خلال التصورات الحديثة والممتطورة التى قدمتها في نقل هذه السباقات التى كانت قبل ياس تاخذ حيزا هامشيا في النقل والمتابعة وذلك عبر محتوى متميز يرتكز على تقديم تاريخ هذه الرياضات وفعالياتها تاصيلا لتاريخ رياضي حفلت به المنطقة عبر عصورها الماضية .

وقال سعادة محمد إبراهيم المحمود العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة أبوظبي للإعلام : "نحتفي بالعام الثاني للقناة بهذا النجاح الباهر فما حققته ياس فاق كل توقعاتنا للقناة بعد عامين فقط من وجودها ، واستطعنا بهذا المستوى والاداء المحافظة على مركزنا الريادي كوسيلة إعلامية محورية تدعم الرسالة الرياضية لدولة الإمارات العربية المتحدة وتساهم في نشر الوعي حول إنجازات الدولة في هذا المجال مع الثبات على النهج والقيم والمفاهيم الأصيلة لروح الحضارة الإماراتية ورياضاتها الأصيلة".

وأضاف المحمود : "إن هذا النجاح ما كان ليتحقق لولا الدعم الذي أولته القيادة الرشيدة لنا التي طالما قدمت لنا التوجيهات التي أضاءت مسيرتنا نحو النجاح والتطور، واستطعنا الوصول إلى أهدافنا وتقديم برامج غنية بمحتوى تفاعلي رائد في الإعلام الإماراتي الرياضي تماشياً مع الرؤية الاستراتيجية الإعلامية لأبوظبي للإعلام".

من جانبه قال يعقوب السعدي رئيس قنوات أبوظبي الرياصية: "واصلت قناة ياس نهجها العملي بما يتماشى مع معايير ومستهدفات أبوظبي للإعلام الرامية إلى ترسيخ مكانتها وريادتها في  المشهد الرياضي على المستوى المحلي والإقليمي عبر نقل وتغطية الفعاليات بمستوى عالمي وباستخدام أفضل المعدات والأدوات التقنية والإلكترونية التي من شأنها أن تدعم مسيرتنا في توفير كل ما هو جديد لجمهور متاعينا ونقل الفعاليات والمنافسات بأفضل المعايير" متزامنا هذا مع مضامين تحمل قيم وافكار ومعاني ثابتة .

واعتبر السعدي أن هذه النجاحات تضع على كاهلنا مسؤولية مواصلة العمل والبناء على المكتسبات التي نجحت قناة ياس في ترسيخها، ولتتمكن من مواصلة نهجها من خلال مجموعة برامجية جديدة، وأفكار إبداعية أخرى تدعم رسالتها في توثيق اللحظات الحاسمة للبطولات والمنافسات وايصالها لشريحة واسعة من المشاهدين حول العالم.

واضاف لقد برهنت قناة ياس بعد عامها الثاني على أنها في مستوى التحدي العالمي عبر تغطياتها المتميزة، والتي حازت على اعجاب وتقدير  الجميع وفي المقدمة متابعة اصحاب السمو الشيوخ لنا وثنائهم على ما نقدم ولا نزال نعتز ونفخر باشادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، عندما أمر بوضع شعار قناة ياس في السادس من يناير الماضي على برج خليفة تقديراً لمشاركتنا في تغطية فعاليات مهرجان  الشيخ محمد بن راشد للقدرة والتى قدمنا فيها تغطية مميزة ليحمل برج خليفة ولاول مرة شعار إعلامي حكومي وجاء هذا بالتزامن  مع مرور عامين على إطلاق القناة وهو امر نعتز به كثير ويؤكد صحة المسار الذى نسير فيه.

وكانت قناة ياس افتتحت في  14 فبراير 2015، بحضور سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبدات عملها انطلاقا من كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة وهو الحدث الذى باتت ياس تعتز به وتحتفل بوجودها فيه  ً، حيث كان هذا السباق اول حدث رياضي قامت قناة "ياس" بنقله على الهواء مباشرة وعرفت العالم بها من خلاله ثم توالت التغطيات والمتابعات التى باتت نموذجا يحتذى لكل القنوات التى ترغب في نقل احداث رياضة مشابهة بل وتتم الاستعانة بياس في نقلها خاصة على مستوى دول الخليج العربي.

·        سباقات القدرة

تحظى سباقات القدرة بقدر  واف من التغطية الثابتة ضمن برامج قناة ياس تأكيداً على مكانتها وترسيخا لقيمتها كرياضة إماراتية مميزة . وتعتز قناة ياس بأنها أول من نقل سباقات القدرة بهذا الحجم والمستوى منذ انطلاق هذه السباقات وتعتز بمساهمتها في توسيع قاعدة الممارسين خاصة من فئة الشباب، فرسان وفارسات.

ونقلت قناة ياس خلال العام 2016 كل سباقات القدرة، مع استوديوهات وبرامج خاصة تسبق كل السباقات وتليها  بداية من مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم  للقدرة بدبي، وسباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة ، وكأس سمو ولي عهد دبي  ، وكأس الوثبة الليلي 100 كم ومهرجانات سمو الشيخ منصور بن زايد للقدرة عبر الايام المختلفة اضافة لكل السباقات التى قدمت ومنها ايضا مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد ال نهيان للقدرة في قرية بو ذيب

كما قدمت قناة ياس خلال العام 2016 عدة برامج خاصة بالقدرة وسباقاتها منها برنامج القدرة وبرنامج استارت ليست وبرنامج ريكافري برنامج حفوز وكلها تقوم على تغطية  سباقات القدرة عبر  اللقاء والتقرير والتحليل . وناقشت هذه البرامج  نتائج السباقات وأجواءها وما يجري قبلها وخلالها، وما بعدها كما شاركت هذه البرامج في حضور الجلسات الاعدادية والتحضيرية للسباقات والفرسان والمدربين وهو احد اهم ما ميز  تغطية ياس لسباقات القدرة اضافة الى التحليلات الوافية للنتائج.

ويمثل برنامج "Recovery"نقلة جديدة في طرح موضوعات وقضايا القدرة بكل حيادية وجرئة بحيادية ومهنية عالية، بأسلوب حواري شارك فيه عدد من الخبراء والمحللين .

ثم برنامج القدرة  الذي رصد تفاصيل ونتائج السباقات التي تجري من خلال لقاءات مباشرة مع المشاركين في السباق من فرسان وملاك ومدربين وعايش الحدث بكل تفاصيله كما يقدم ملخصا وافيا شاملا لما جرى في السباق، وهو من تقديم عمر الجغيمان.

وحقق برنامج "ستار ليست - Start List" نجاحاً لافتاً بالنظر إلى المحتوى التحليلي والفني الذي قدمه قبل السباقات التي تقام ويقدم للفحص الطبي الخاص بها، ويتناول البرنامج تحضيرات الاسطبلات وأهم الأسماء المرشحة وآخر الاخبار قبل انطلاق السباق.

·        سباقات الخيول والسرعة

ومن القدرة إلى سباقات خيول السرعة حيث تقدم قناة ياس برنامج "الفارس" الذي يتناول سباقات الخيل ويعرض ملخصات وافية لكل أشواط السباقات مع عدد من  اللقاءات الحوارية مع الفرسان والمدربين. كما يرصد "الفارس" الآراء من مختلف الجهات ويسلط الضوء على حياة الفرسان والمدربين ضمن عالم السباقات وخارجها.

وكانت أبرز المسابقات الخاصة بالخيول وسباقات السرعة خلال العام 2016، كأس بريديرز بامريكا، وكأس ميلبورن في استراليا ، ومهرجان يوم الأبطال البريطاني، وسباق باليو دي سينا الايطالي، وسباق قوس النصر بفرنسا، وكاس جوهرة التاج الشيخ زايد للخيول العربية الأصيلة، وسباقات مهرجان يوليو، وسباق جوود وود البريطاني، وسباق كورال إكليبس البريطاني، ومهرجان رويال اسكوت بانجلترا ، وبلمونت استيكس أميركا، وإبسوم دربي، وإبسوم انجلترا، وسباق كنتكي للخيول بأميركا، وسباقات الغينيس البريطانية، وسهرة السبت لكأس دبي العالمي للخيول، وكأس دبي العالمي للخيول، وكأس صاحب السمو رئيس الدولة لقفز الحواجز المؤهلة لكاس الامم 5 نجوم، وسباق مضمار ميدان كرنفال كأس دبي العالمي.

·        سباقات الهجن

ومن سباقات الخيول وعالم السرعة إلى سباقات الهجن حيث تتواجد "ياس" في كل السباقات والختاميات والمهرجانات عبر آلاف الأشواط، من خلال برنامج "المركاض" الذي يتناول المسابقات والفعاليات التي تجري أسبوعياً ويتحاور فيه عدد من المحللين المتخصصين ليشاركوا آراءهم وخبراتهم في القطاع.

ويتخلل البرنامج عدد من التقارير  والأخبار التي تغطي كل المسابقات في ميادين الدولة  إضافةً إلى فقرات تغطي أسعار الهجن وأفضل تيم في الاسبوع  ومقابلات متنوعة ومشوقة.

·        السباقات البحرية

ومن عالم الفروسية الى عالم البحر، حيث قدم برنامج "السردال" المعنى الحقيقي للرياضة البحرية حيث يقدم آخر الأخبار والمستجدات العالمية والمحلية مع عرض كل كواليس السباقات ولقاءات نجوم هذه الرياضية.

ويركز البرنامج على رياضات السرعة الحديثة خاصة سباقات الاكس كات والفورمولا1.

·        الصيد بالصقور

يختص برنامج "الحضيرة" برياضة الصقور والفعاليات الخاصة بها سواء كانت داخل الدولة أو خارجها في سبيل إحياء تراث هذه الرياضة الإماراتية الأصيلة التي تعد من أهم رياضات الدولة الأصيلة ومميزاتها عن باقي دول العالم. ويغطي البرنامج كل فعاليات رياضة الصقور التي تقام في الدولة كما يعمل على نشر مفاهيم اللعبة وترسيخ حضور اللعبة على مستوى العالم.

·        برامج متنوعة

وتضم محفظة برامج قناة ياس  عدداً من الأفلام الوثائقية التي ترافق برامج المسابقات حيث تظل الأفلام الوثائقية هي أحد أهم ما يميز  ياس منذ انطلاقها، والتي تسير في اطار خطة مدروسة تقوم على التنوع وجذب أكبر قدر من المشاهدين والحفاظ على ثقة المشاهدين مع تركيزنا على المضمون وما يقدم من ثقافة وفكر ورؤية تحترم عقول المشاهدين.

·        التواصل الاجتماعي

منذ انطلاقتها، عمدت قناة ياس إلى التواصل المباشر مع متابعيها، وجماهيرها عبر صفحات التواصل الاجتماعي، من خلال إطلاقها لحسابات خاصة على مواقع تويتر وفيسبوك وإنستاجرام ويوتيوب.

وكانت حسابات ياس الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي مواكبة لجميع الأحداث التي نقلتها القناة، لتحصد آلاف المتابعين، والتفاعل المباشر مع محتواها الإلكتروني.

عام ثان مضى في عمر ياس ولا تزال تقف على القمة من خلال ما تقدم على صعيد الشكل والمضمون ..وتبدا عامها الثالث برؤية جديدة متطورة محدثة نحو تاصيل هذه الرياضات وممارسيها .

التعليقات