شلبي: يجب أن يكون هناك رؤية واضحة للإصلاح السياسي والأمني

شلبي: يجب أن يكون هناك رؤية واضحة للإصلاح السياسي والأمني
د. محسن شلبي
رام الله - دنيا الوطن
أكد المحلل السياسي الدكتور محسن شلبي عضو التحالف القومي العربي في بيانه اليوم " الأحد " أن التغيير الوزاري الذي تم هو تغيير اكاديمى و نظري .. حيث دائما ما يتم النظر إلى الاختيار الوزاري من الأستاذة بالجامعات و هو غير مؤهل إداريا أو قادر على إدارة وزارة.

و أشار شلبي أن كل من رفض تولى مهام الوزارة هو أما نتيجة العائد المادي الذي له حد أقصى يصل إلى 40 ألف جنية .. بينما منصبه الحالي في احد الشركات قد يصل إلى 30 ألف دولار اى ما يعادل 400 أو 500 ألف جنية .. أو السبب الآخر أن لديه رؤية لن يستطيع تنفيذها في ظل الأوضاع الحالية و خطة قد تتعارض مع طبيعة وزارات أخرى .

و أوضح شلبي أن المنصب الوزاري له طبيعة خاصة و مسؤوليات يجب على من يتولاه أن يكون ملما بدرجة كبيرة بأبعاده و ليس كل من يأتي يقوم بجولات كمتحمس في بداية الأمر و بعدها يصطدم بواقع مرير و بيروقراطية تمنعه من الاستمرار في أداء و تنفيذ خطط قد تكون طموحة .

و طالب شلبي بضرورة أن تكون هناك رؤى واضحة سواء قصيرة أو طويلة الأجل من اجل أن يتم الإصلاح السياسي و الاقتصادي و الامنى و من ثما الاجتماعي و كل ما يتبعه من إصلاحات.

و اختتم شلبي بيانه أن هناك أشياء كثيرة في بلدنا تحتاج إلى التغيير منها سلوكيات المواطن و طريقة التعامل مع الأزمات بإدارة واعية ( إدارة الأزمات ) و وضع خطط بديلة تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة.

التعليقات