حول التمديد لرئيس هيئة مكافحة الفساد

حول التمديد لرئيس هيئة مكافحة الفساد
 الدكتور عمار الدويك

تم الاعلان عن التمديد لرئيس هيئة مكافحة الفساد لسنة أخرى. لا اعلم كيف تم التعامل مع المادة 7 / 1 من قرار بقانون رقم 7 لسنة 2010 التي تنص على انه تكون مدة رئاسة الهيئة سبع سنوات غير قابلة للتجديد.

أيا كانت التخريجة القانونية التي تم اتباعها، سواء بتعديل القانون من أجل تمرير التمديد أو اية ترتيبات أخرى ، فهي تسئ للهيئة ولرئيسها، ولو كان لي ان اقدم نصيحة للأخ أبو شاكر سأنصحه بعدم قبول التمديد. 

لقد أسس السيد رفيق النتشة الهيئة وأعطاها مكانة مهمة محليا وعربيا. وقد لعبت الهيئة برئاسته دورا كبيرا في الوقاية من الفساد وفي محاربة بعض الفاسدين، واصبح اسمها له وقع يخشاه الكثير من المتورطين في الفساد في فلسطين. كما منع السيد النتشة تسييس الهيئة ووقف في وجه استغلالها لتصفية حسابات شخصية بين مراكز القوى. لكن اعتقد ان احترام القانون هو أمر لا يقل أهمية عن محاربة الفساد. 

في المقابل يجب تعيين شخص بمستوى السيد رفيق النتشة من حيث المكانة السياسية والاجتماعية، والنزاهة. وللاسف بعض الاسماء التي يتم تداولها كبديل لا تبشر كثيرا بخير، لهذا فإن البعض يرى ان التمديد لسنة (بغض النظر عما يقوله القانون) أفضل من تعيين الشخص الخطأ. 

لماذا لا نحترم القانون ونأتي بشخص مناسب، ولا اعتقد ان فلسطين تخلو من الشخصيات القادرة على حمل الأمانة.