كواليس لقاء مدحت العدلوشريف مدكور وعروسين مع "منى الشاذلي"

كواليس لقاء مدحت العدلوشريف مدكور وعروسين مع "منى الشاذلي"
رام الله - دنيا الوطن
شهدت حلقة برنامج "معكم .. منى الشاذلي" التي عرضت مساء أمس الخميس العديد من الأسرار والكواليس التي كان أبطالها الشاعر مدحت العدل والإعلامي شريف مدكور والعروسين  " باسم السمعان ورغدة محمد" .

في البداية كشف  مدحت العدل  للمرة الأولى عن أجزاء من ديوانه الأخير "شبرا مصر " الذى صدر مؤخرا، ويؤكد أن أغلب الشخصيات التى جاءت فى الديوان هم أشخاص حقيقيون عاش معهم وجالسهم .

وقال العدل إن الديوان تحمل بين أوراقه  رثاء لاخيه سامي العدل قالها بصوت مؤثر فى استديو "معكم منى الشاذلى " وتقول كلماتها "نمرة ع التليفون صاحبها مش موجود .. هو ف لحظة اختفى وهي ليها وجود .. كل ما أقول أمسحها إيديا تخذلني .. مكتوبلنا نفترق وبينا خيط مشدود" .

وعلى أنغام وموسيقا واحدة من أجمل الفرق الموسيقية ردد العدل وأعضاء الفرقة مجموعة من الأغانى التى كتبها وقال العدل إن "شبرا مصر" يتكون الديوان من 32 قصيدة عامية تعتمد معظمها على شخصيات حقيقية عايشها خلال حياته فى حى شبرا، وهو أحد أعرق الأحياء بالقاهرة ويحمل تاريخه ملايين القصص المؤثرة عن التعايش بين المصريين من أديان وثقافات وطبقات مختلفة، وهو ما يركز عليه الديوان بعدد من القصائد مثل أندريا وينِّى ونيكول التى يُختتم بها الديوان، إضافة لقصائد أخرى تتناول أعلام الثقافة والفكر مثل نصر حامد أبو زيد، فاتن حمامة، أمل دنقل، خيرى بشارة وآخرين.

 وكتب عن "عبده .. الميكانيكي المجنون" وقال :" ميكانيكي كانت له شهرة واسعة فى منطقة شبرا وكانوا يطلقون عليه لقب المجنون لأنه كان بيعامل الزبائن بطريقة لطيفة جدا وصبور رغم انه كان "فظ مع العمال والناس اللى بتشتغل معاه فى الوشة".

وفى الفقرة الثانية من البرنامج يكشف للمرة الأولى الإعلامى والمذيع شريف مدكور عن حكاياته مع جده الفريق الأول " محمد فوزى " الذى تولى إعادة بناء الجيش بعد النكسة، ويحكى مدكور عن الوصية التى تركها "فوزى" لابنائه وأحفاده.

وقال مدكور، إنه قرر أن يكسر تلك الوصية بعد أن عقد اجتماع مع أفراد الأسرة بالكامل، وقال شريف إن جده طالب أبنائه بعد الظهور فى أية وسائل إعلامية للتحدث عن إنجازاته، وقال لهم إن الجيش هو وحده من يتولى ذلك، والتزم الأبناء والأحفاد بذلك حتى قرر "شريف" أن يكسر الوصية لكى يعطى جده جزء من حقه . 

وخلال الفقرة حبست الإعلامية منى الشاذلى دموعها، وبدت عليها ملامح التأثر، بعد أن أخرج الإعلامى شريف مدكور "كاب" جده الفريق أول محمد فوزى وزير الحربية الأسبق.

وأكد شريف مدكور خلال لقائه ببرنامج "معكم"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية منى الشاذلى، أن جده منحه الـ"بيريه" بعد أن طلبه منه وقت تخرجه من الجامعة، مضيفاً أنه أخذ منه "سيف" كان قد حصل عليه من اليمن، كهدية لنجاحه فى الثانوية العامة، وكذلك محتفظاً بالـ"بووت" الخاص بجده والذى شارك به فى الحرب العالمية الثانية.

وتابعت منى الشاذلى :"شريف مدكور: "أنا النهاردة بكتشف فيك حاجة جديدة لانج، أنا عمرى ما كنت أعرف إنك هذا الشخص، مردفة :"تحية للفريق محمد فوزى وبيريه الفريق محمد فوزى وكل قوادنا العظام، وندين لهم بالكرامة، وأنا بكتشف النهاردة لأول مرة يا شريف".

أما ابطال الفقرة الثالثة فهما العروسان " باسم السمعان ورغدة محمد" ومعهم عدد من أصحابهم , حكايتهم أنهم أصحاب فيديو طريف انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير فى الأسبوع الأخير .. الفيديو ده حقق معدلات مشاهدة كبيرة جدا بسبب الفكرة المجنونة اللي نفذها العروسين  "باسم" و"رغدة" واللي فجأوا المعازيم في فرحهم ودخلوا قاعة الفرح راكبين موتوسيكل وبيغنوا أغنية خاصة بيهم على نغمات أغنية "جدو علي الشهيرة" .. مش بس كده العرسان المجانين دول بالاتفاق مع صحابهم دوروا على أفكار مجنونة لليوم ده وبدل "التورتة" جابو للمعازيم "بيتزا" وبدل ما يشربوا "شربات" جابو كوبيتين حمص شام . العروسان وأصدقائهم قلبوا الاستديو ضحك.



التعليقات