مؤسسة ياسر عرفات تعقد ملتقى الحوار الثالث

مؤسسة ياسر عرفات تعقد ملتقى الحوار الثالث
جانب من اللقاء
رام الله - دنيا الوطن
نظمت مؤسسة ياسر عرفات اليوم الخميس وللسنة الثالثة على التوالي ملتقى للحوار بالقاهرة وبالتزامن مع انعقاد الدورة العاشرة لمجلس أمناء المؤسسة.

وقد كان الحوار بعنوان:" الادارة الامريكية الجديدة: التحديات عربيا وفلسطينيا"، وقد ادار الندوة السيد عمرو موسى رئيس مجلس الامناء، وتحدث فيها كل من د. أحمد الطيبي ود. غسان الخطيب، والسفير حسام زكي ود. صائب عريقات وكلهم اعضاء بمجلس الأمناء.

وأمام حشد كبير من الحضور المميز تلخصت هذه المداخلات بضرورة أن تولي القمة العربية القادمة بعمان موقفا موحدا وواضحا نحو الادارة الامريكية لتحترم حل الدولتين ولجم الاستيطان واحترام الحقوق الوطنية الفلسطينية.

كما تم التركيز على التغييرات الكبيرة التي حدثت بالموقف الاسرائيلي وسباقه مع الزمن لفرض الامر الواقع من خلال توسيع الاستعمار الاستيطاني وتهويد القدس.

وتناول المتحدثون ايضا اهمية انهاء الانقسام واعادة الوحدة السياسية والجغرافية للنظام السياسي الفلسطيني على اساس انهاء سيطرة حماس على قطاع غزة وتوفير الشراكة السياسية الكاملة لكل القوى والفصائل الفلسطينية مع الاتفاق على برنامج سياسي موحد على قاعدة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا وبرامجها والتزاماتها.

وقد كان هناك مداخلات عديدة للمشاركين بالندوة من سياسيين ومفكرين وممثلين عن المجتمع المدني المصري، اضافة لعدد من الاكاديميين والاعلاميين.

واجتمعت كلمات المتحدثين على ضرورة استعادة فلسطين لمكانتها العربية والدولية، واعادة وضعها كقضية العرب الاولى والتعامل مع العالم على هذا الاساس.

كما طالب المتحدثون بدعم صمود الشعب الفلسطيني على ارضه في مواجهة الاحتلال وسياساته واجراءاته. كما ان الجميع نادى بضرورة التمسك بمبادرة السلام العربية ورفض محاولات الالتفاف عليها بمحاولة فرض التطبيع والحلول الاقليمية قبل وبمعزل عن الحل العادل لفلسطين.

التعليقات