صحة الأمومة تسطر قصة نجاح في حفاظها على صحة الأمهات

صحة الأمومة تسطر قصة نجاح في حفاظها على صحة الأمهات
كتاب صحة الأمومة
رام الله - دنيا الوطن- ملكة الشريف
أمهات كثيرات يخسرن حياتهن أثناء الحمل والولادة حول العالم، خصوصا في البلدان النامية، بسبب التأخر في تشخيص حالتهن، والوصول إلى الرعاية الصحية المناسبة لهن، وبالرغم من الوضع الخاص الذي يعيشه قطاع غزة بسبب الحصار وسوء الأحوال الاقتصادية ، إلا أنه سطر قصة نجاح في موضوع صحة الأمهات.

وتقدم دوائر الرعاية الصحية الأولية خدمات وقائية وعلاجية للسيدات في سن الإنجاب، كما تقدم خدمات رعاية حوامل ورعاية الأمهات بعد الولادة من خلال مراكزها ال27  الموزعة على جميع أنحاء القطاع .

من جانبها، أكدت مدير دائرة صحة الأمومة في الإدارة العامة للرعاية الأولية د. نهلة حلس بأن   النجاح الذي تحققه دائرتها يعود للأهداف التي وضعتها الدائرة من تقديم خدمة مميزة ومتقدمة من خلال رعاية ومشورة ما قبل الحمل ورعاية الحوامل والحمل الخطر وتنظيم الأسرة ورعاية الأمهات بعد الولادة، والتقليل من المضاعفات الناتجة عن الحمل الخطر، واستخدام وسائل تنظيم الأسرة ساعية بذلك لتحقيق هدفها الرئيسي ، وهو خفض نسبة وفيات الأمهات والأطفال.

وأضافت د. حلس" لتحقيق أهدافنا قمنا بعمل نظام متكامل وفعال لتسجيل الفئات المستهدفة، وحصر السيدات المعرضات للخطر وتصنيفهن، كما تم وضع نظام فعال للمتابعة وحصر المتخلفات عن مواعيدهن واطرق استدعائهن، كما تم تفعيل نظام الإحالة عبر تنسيق متكامل بين المركز الصحي والمستشفى القريب لضمان تكامل الخدمات الصحية للحوامل والأطفال.

يذكر بأن دائرة صحة الأمومة تنقسم إلى عدة أقسام مهمة لتعزيز تلك الرعاية والحفاظ على خدماتها بدءا من قسم رعاية ومشورة ما قبل الحمل ، وقسم صحة رعاية الحوامل لمتابعة السيدات أثناء الحمل، ويليه قسم رعاية الأمهات بعد الولادة الذي يقدم لهن الخدمة خلال 42 يوما من الولادة سواء عن طريق تقديمها في المركز الصحي أو بالزيارة المنزلية، كما أنه يوجد قسم لتنظيم الأسرة ، وهو للحفاظ على بناء أسرة سليمة جسديا ونفسيا.