الرجوب: الشراكة مع حماس تبدأ بإنهاء سيطرتها على غزة والبرغوثي ثروة وطنية

الرجوب: الشراكة مع حماس تبدأ بإنهاء سيطرتها على غزة والبرغوثي ثروة وطنية
جبريل الرجوب أمين سر حركة فتح
رام الله - دنيا الوطن
أكد أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب، تمسك حركته بمسألة التوافق مع حماس على مفهوم للشراكة، يبدأ بعد إنهاء حماس سيطرتها على قطاع غزة وفق ضمانات حاسمة.

وشدد الرجوب، على ضرورة، عقد المجلس الوطني بمشاركة حماس، موضحاً أنه في حال تقدمت الأخيرة بالرفض فإن "فتح قررت" عقد المجلس مع إبقاء "كوتة" للفصائل التي لن تشارك لظروف معينة" وبأنه لن يكون هناك أي تغيير في البرامج والآليات، مؤكداً تصرف الحركة بمسؤولية وطنية.

وأضاف الرجوب: "إن التوافق مع حماس على مفهوم للشراكة يبدأ بمقاربة تابعة لإنهائها السيطرة على القطاع مع ضمانات قاطعة وحاسمة، يتبعه شراكة في النظام السياسي الفلسطيني في إطار السلطة ومنظمة التحرير على قاعدة التوجه نحو عقد الانتخابات"، داعياً حماس للقيام بعملية مراجعة تمكنها من المشاركة بالانتخابات والانتماء للصف الوطني الفلسطيني.

ورأى الرجوب أن هناك إمكانية لدعوة نائب رئيس الحركة محمود العالول إلى عقد اجتماع في الأيام المقبلة لوضع الاستراتيجية المتعلقة بخوض فتح الانتخابات التي وصفها بالخدماتية ذات البعد السياسي، معتبراً إنجازها بمثابة رسائل إيجابية للعالم المتطلع إلى مدى ممارسة دولة فلسطين للعملية الديمقراطية.

ودعا الرجوب فصائل منظمة التحرير لإدراك أهمية انعقاد المجلس الوطني، والعمل على إقناع حماس لتصويب توجهها.

وعلى صعيد الشأن الداخلي لحركة فتح، وفيما يتعلق بانسجام أعضاء مركزيتها، شدد الرجوب بأنه لا يحق لأحد الانتقاص من حرص وغيرة أعضاء اللجنة على الحركة، وقال: "الإطار لدينا مقدس والعضوية مقدسة، وعلى الجميع أن يحترمها، ومن لا يحترمها فهو خارج النص والتاريخ".

وأضاف: "إن عملية الشد والجذب التي حصلت في اللجنة المركزية تتعلق بالغيرة على الحركة ومستقبلها"، مؤكداً وحدة أعضائها في نصرتها وحمايتها أمام التحديات الدخلية والخارجية.

وأكد الرجوب، أن القيادي مروان البرغوثي يشكل ثروة وطنية يجب المحافظة عليها، وأضاف: "لن نتخلى عن مروان، ويجب أن يبقى عنصر وحدة للحركة".

وحول مسألة نائب رئيس الحركة، قال الرجوب: الرئيس محمود عباس، يعتبر ذلك ضرورة ومصلحة للحركة، لأسباب تتعلق بالمعنى التنظيمي، وموضوعية بالمعنى الوطني، داعياً للالتفاف حوله ومساندته في مواجهة مجمل المؤامرات التي تحاول شطب دولة فلسطين عن جدول العالم.