سلطة جودة البيئة تقدم بلاغات ضد إسرائيل لتهريبها نفايات خطرة

سلطة جودة البيئة تقدم بلاغات ضد إسرائيل لتهريبها نفايات خطرة
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
قدمت سلطة جودة البيئة إلى الأمانة العامة سكرتارية اتفاقية "بازل" بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود، بلاغاً وفق الإجراءات القانونية المتبعة للاتفاقية، وذلك حول مخالفة دولة الاحتلال الإسرائيلي، (الطرف) في الاتفاقية بنقل زيوت معدنية غير صالحة وتالفة إلى أراضي دولة فلسطين في محاولة للتخلص منها في محافظتي نابلس وبيت لحم.

وأشارت سلطة جودة البيئة في تصريح صحفي اليوم  بأن البلاغ يتضمن تفاصيل الضبط لشاحنتين في 30/1/2017 من الشهر الماضي و 8/2/2017 من الشهر الحالي، تحملان لوحات تسجيل إسرائيلية بحوزتهما زيوت إسرائيلية تالفة وغير صالحة تقدر حمولتهما بحوالي 8000 لتر.

وكانت سلطة جودة البيئة تمكنت من ضبطهما بالتعاون مع جهازي الضابطة الجمركية وجهاز الأمن الوقائي في المحافظتين بعد متابعتهما ورصدهما، وذلك بالتعاون مع الجهات الرسمية المختصة، وهو ما يخالف الأحكام المنصوص عليها في اتفاقية "بازل" الدولية بشأن التحكم في النفايات الخطرة ونقلها عبرالحدود.

واعتبرت البيئة، أن الجهود الكبيرة التي تبذلها كافة الجهات الرسمية، قد حققت إنجازاً مهماً في الحفاظ على البيئة من التلوث الناتج عن النفايات الخطرة، وكذلك ضبط المهربين لهذا النوع من النفايات، بالإضافة إلى الكشف والإبلاغ عن عمليات التهريب لدى المؤسسات المعنية، وخاصة سكرتارية اتفاقية "بازل".

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تحويل المتورطين في عمليات التهريب إلى النيابة العامة لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم، بالإضافة إلى إرجاع الشاحنات وما تحمله من نفايات خطرة إلى مصدرها داخل إسرائيل.

وثمنت سلطة جودة البيئة دور المواطن الفلسطيني في تحمل مسؤولياته في حماية البيئة والتبليغ عن عمليات التهريب التي تمارسها دولة الاحتلال الإسرائيلي وعدم التعامل معها، داعية المواطنين إلى ضرورة التعاون مع طواقمها في مختلف المحافظات أو بالاتصال من خلال الهاتف الأرضي أو المحمول على رقم جهاز الضابطة الجمركية المجاني 132.

ويذكر، أن دولة فلسطين سجلت انتصارات ميدانية وعملية في آلية إعادة النفايات إلى مصادرها، وذلك بإرغام "الدولة القائمة على الاحتلال"على إعادة نفاياتها وفق الشروط والواجبات المتبعة في اتفاقية "بازل" الدولية، ويعد استخدام سلطة جودة البيئة للقانون الدولي البيئي انتصاراً دولياً.