الإعلام تسضيف ممثلين القطاع الصحي في الضفة
رام الله - دنيا الوطن
إستضاف مكتب وزارة الإعلام في محافظة نابلس اليوم الخميس مدير عام المستشفيات في الضفة د.حمدي النابلسي ، ومدير عام دائرة التحويلات في السلطة الفلسطينية د.أميرة الهندي ، ومدير المستشفى الوطني د.عبدالله الخطيب ومدير مستشفى رفيديا د.قاسم دغلس ، ضمن برنامج حوار مع المسؤول لمناقشة الإنجازات وتطوير المستشفيات في الضفة الغربية وإنجازات دائرة التحويلات الطبية والعديد من القضايا والمشاكل المتعلقة في قطاع الصحة.
بدوره أوضح مدير عام المستشفيات في الضفة د.حمدي النابلسي أنه يتم العمل بخندق واحد لمحاولة رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطن الفلسطيني ، حيث أن وزارة الصحة قدمت نقلة نوعية خاصة في الأعوام الثلاث الماضية من الإنجازات المختلفة ، مشيراً إلى أنه تم تطوير البنيان في المستشفيات حيث تم تطوير المستشفى الوطني في مدينة نابلس من خلال مشروع تيكا التركي مع جمعية تيكا التركية بقيمة 4 مليون دولار ، وتم بناء قسم جديد للطوارئ في مستشفى رفيديا بما يقارب 2000م على مستوى طابقين وسيتم تطويرها إلى 6 طوابق ، إضافة إلى تشطيب مستشفى "هوغو تشافيز" للعيون في منطقة ترمسعيا بما يقارب 4000م على حداثة عالية من نوعية الأجهزة والبنيان والكوادر حيث تم مراسلة العديد من الدول لإرسال أطباء ذات الإختصاصات في العيون وسيتم العمل على إنهاء البناء في العام 2017 بتعليمات من الرئاسة ، ومحاولة إقامة مستشفى في كل من منطقة دورا ومنطقة حلحول ، وبيت ولادة اْمن في الظاهرية وأخر في بيت نباله وفي جنين ، وأكد أنه تم إفتتاح من فترة قريبة قسم للعيادات الخارجية في مستشفى جنين الحكومي ، وحاضنة في مستشفى طوباس التركي لعام 2016 وتم تجهيز مختبرات مستشفى طوباس التركي على أحدث مستوى ، وتم فتح 6 غرف عمليات في مستشفى عالية الحكومي وهي من أفخم غرف العمليات حداثة في الشرق الأوسط تم ذلك بدعم من المجتمع المحلي بقيمة 3 مليون دولار ودعم من البنك الدولي بقيمة 2 مليون دولار ، ورفع عدد ماكينات غسيل الكلى من 33 ماكينة إلى 50 ماكينة ، وتم إنهاء مخططات لأقسام جديدة في مستشفى قلقيلة ومستشفى سلفيت وسيتم مباشرة العمل بها خلال العام الحالي ، إضافة إلى بناء أقسام جديدة في مستشفى يطا وقسم للعناية المكثفة وقسم للحضانة وغيرها العديد من الإنجازات ، وطرح د.النابلسي أهم زاوية في هذا القطاع وهي الأورام حيث سيتم المباشرة في بناء مستشفى خالد الحسن للأورام بقيمة 25 مليون دولار من خلاله تم إرسال 15 من الأطباء لمركز الحسن للسرطان للعمل على كافة الاختصاصات المختلفة في مجال الأورام ليعتبر من أهم إنجازات البلد.
وأشارت مدير عام دائرة التحويلات في السلطة الفلسطينية د.أميرة الهندي إلى أن رؤية وزارة الصحة هي العمل على تطوير نظام صحي وشامل ومتكامل يساهم في تعزيز مستدام للوضع الصحي في فلسطين وهي ملتزمة بمبدأ العمل المشترك مع جميع الشركاء لتطوير إدارة القطاع الصحي والإرتقاء به لضمان بقاءه بشكل مهني وسليم وخلق قيادة قادرة على وضع سياسات وتنظيم العمل وضمان توفير خدمات نوعية ذات جودة عالية للمواطن الفلسطيني ، وأضافت أنه تم وضع خطة إستراتيجية لعام 2017 لوحدة شراء الخدمة وتم إعتمادها من قبل رئاسة الوزراء ، حيث تعتمد على ترشيد التحويلات وتوطين الخدمة دون المساس بصحة المواطن الفلسطيني ، تهدف لتطوير نظام للمعلومات والإتصالات ذات فعالية عالية و لتطوير وتنفيذ السياسات والبروتوكولات وإجراءات التشغيل الموحدة والتأثير على تغيير السلوك والوعي العام للتواصل ومعالجة الشكاوي ، وأوضحت د.الهندي فيما يتعلق بالتحويلات الطبية الداخلية تم القيام بتهيئة غرفة عمليات موجودة في مستشفى رفيديا حيث تساعد في ترشيد التحويلات تساعد على عمل فحص يومي بشكل دوري مرتين يوميا حيث تفحص الأماكن الشاغرة في كافة المستشفيات.

إستضاف مكتب وزارة الإعلام في محافظة نابلس اليوم الخميس مدير عام المستشفيات في الضفة د.حمدي النابلسي ، ومدير عام دائرة التحويلات في السلطة الفلسطينية د.أميرة الهندي ، ومدير المستشفى الوطني د.عبدالله الخطيب ومدير مستشفى رفيديا د.قاسم دغلس ، ضمن برنامج حوار مع المسؤول لمناقشة الإنجازات وتطوير المستشفيات في الضفة الغربية وإنجازات دائرة التحويلات الطبية والعديد من القضايا والمشاكل المتعلقة في قطاع الصحة.
بدوره أوضح مدير عام المستشفيات في الضفة د.حمدي النابلسي أنه يتم العمل بخندق واحد لمحاولة رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطن الفلسطيني ، حيث أن وزارة الصحة قدمت نقلة نوعية خاصة في الأعوام الثلاث الماضية من الإنجازات المختلفة ، مشيراً إلى أنه تم تطوير البنيان في المستشفيات حيث تم تطوير المستشفى الوطني في مدينة نابلس من خلال مشروع تيكا التركي مع جمعية تيكا التركية بقيمة 4 مليون دولار ، وتم بناء قسم جديد للطوارئ في مستشفى رفيديا بما يقارب 2000م على مستوى طابقين وسيتم تطويرها إلى 6 طوابق ، إضافة إلى تشطيب مستشفى "هوغو تشافيز" للعيون في منطقة ترمسعيا بما يقارب 4000م على حداثة عالية من نوعية الأجهزة والبنيان والكوادر حيث تم مراسلة العديد من الدول لإرسال أطباء ذات الإختصاصات في العيون وسيتم العمل على إنهاء البناء في العام 2017 بتعليمات من الرئاسة ، ومحاولة إقامة مستشفى في كل من منطقة دورا ومنطقة حلحول ، وبيت ولادة اْمن في الظاهرية وأخر في بيت نباله وفي جنين ، وأكد أنه تم إفتتاح من فترة قريبة قسم للعيادات الخارجية في مستشفى جنين الحكومي ، وحاضنة في مستشفى طوباس التركي لعام 2016 وتم تجهيز مختبرات مستشفى طوباس التركي على أحدث مستوى ، وتم فتح 6 غرف عمليات في مستشفى عالية الحكومي وهي من أفخم غرف العمليات حداثة في الشرق الأوسط تم ذلك بدعم من المجتمع المحلي بقيمة 3 مليون دولار ودعم من البنك الدولي بقيمة 2 مليون دولار ، ورفع عدد ماكينات غسيل الكلى من 33 ماكينة إلى 50 ماكينة ، وتم إنهاء مخططات لأقسام جديدة في مستشفى قلقيلة ومستشفى سلفيت وسيتم مباشرة العمل بها خلال العام الحالي ، إضافة إلى بناء أقسام جديدة في مستشفى يطا وقسم للعناية المكثفة وقسم للحضانة وغيرها العديد من الإنجازات ، وطرح د.النابلسي أهم زاوية في هذا القطاع وهي الأورام حيث سيتم المباشرة في بناء مستشفى خالد الحسن للأورام بقيمة 25 مليون دولار من خلاله تم إرسال 15 من الأطباء لمركز الحسن للسرطان للعمل على كافة الاختصاصات المختلفة في مجال الأورام ليعتبر من أهم إنجازات البلد.
وأشارت مدير عام دائرة التحويلات في السلطة الفلسطينية د.أميرة الهندي إلى أن رؤية وزارة الصحة هي العمل على تطوير نظام صحي وشامل ومتكامل يساهم في تعزيز مستدام للوضع الصحي في فلسطين وهي ملتزمة بمبدأ العمل المشترك مع جميع الشركاء لتطوير إدارة القطاع الصحي والإرتقاء به لضمان بقاءه بشكل مهني وسليم وخلق قيادة قادرة على وضع سياسات وتنظيم العمل وضمان توفير خدمات نوعية ذات جودة عالية للمواطن الفلسطيني ، وأضافت أنه تم وضع خطة إستراتيجية لعام 2017 لوحدة شراء الخدمة وتم إعتمادها من قبل رئاسة الوزراء ، حيث تعتمد على ترشيد التحويلات وتوطين الخدمة دون المساس بصحة المواطن الفلسطيني ، تهدف لتطوير نظام للمعلومات والإتصالات ذات فعالية عالية و لتطوير وتنفيذ السياسات والبروتوكولات وإجراءات التشغيل الموحدة والتأثير على تغيير السلوك والوعي العام للتواصل ومعالجة الشكاوي ، وأوضحت د.الهندي فيما يتعلق بالتحويلات الطبية الداخلية تم القيام بتهيئة غرفة عمليات موجودة في مستشفى رفيديا حيث تساعد في ترشيد التحويلات تساعد على عمل فحص يومي بشكل دوري مرتين يوميا حيث تفحص الأماكن الشاغرة في كافة المستشفيات.


