أبوعيسى: البيان المصري الأردني المشترك خط أحمر أمام الجميع

أبوعيسى: البيان المصري الأردني المشترك خط أحمر أمام الجميع
اللواء الدكتور كامل ابو عيسى
رام الله - دنيا الوطن
قال مدير المركز الاستراتيجي للسياسات الفلسطينية، اللواء الدكتور كامل أبو عيسى: إن بيان القاهرة الصادر عن قمة الزعيمين الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبد الله الثاني، لم يضع النقاط على حروف التسوية السلمية للصراع العربي الإسرائيلي فقط، وإنما وكذلك وضع خطاً أحمر لا يمكن تجاوزه أمام حراك القوى الإقليمية المتصارعة على اقتسام كعكة النفوذ في الواقع الفلسطيني.

كل ذلك جاء عبر التمسك الصريح والواضح بضرورة قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة على حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس الشرقية، وهو في نفس الوقت يقطع الطريق أمام بعض المتهالكين من زعماء المنطقة العربية لخطبِ ودِ إسرائيل وحكومة بنيامين نتنياهو التي تبشر بالقدرة الإسرائيلية على تجاوز وتجاهل القضية الفلسطينية في التسويات المقترحة للسلام مع العرب، وعلى  حساب الحقوق الوطنية والتاريخية للشعب الفلسطيني.

وتابع: "وبمعنى آخر، فإن القاهرة وعمان لن تسمحا ولن تقبلا بتجاوز مؤتمر طهران لدعم الانتفاضة، والمؤتمر الشعبي في اسطنبول التركية بالقفز عن منظمه التحرير الفلسطينية، باعتبار أنها كانت وستبقى الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني".

وأضاف" وفي نفس الوقت فإن البيان وفي توقيته يضع الحصان أمام العربة الأمريكية في عهد إدارة الرئيس دونالد ترامب، ويحدد لها المسار المقبول فلسطينياً وعربياً ودولياً لنجاح جهود التسوية السلمية المتعثرة بسبب الرفض والتعنت الإسرائيلي، وأنها من مقتضيات الأمن القومي المصري والأردني".

وختم حديثه: "وبحكم وقائع الجغرافية السياسية والترابط الاجتماعي المصري والفلسطيني والأردني فلن تقوى على احتمال التسويات المشوهة والمبتورة للقضية الفلسطينية، كما أنها لن تحتمل تحويل الساحة الفلسطينية كساحة للصراع والمواجهات بين القوى الإقليمية المتنافسة على مواقع النفوذ في عموم المنطقة".