حماس: لا نخشى الانتخابات والأجواء غير مناسبة لإجرائها بالضفة

حماس: لا نخشى الانتخابات والأجواء غير مناسبة لإجرائها بالضفة
صورة تعبيرية
خاص دنيا الوطن- كمال عليان
أكد النائب في المجلس التشريعي عن كتلة التغيير والإصلاح، فتحي قرعاوي، أن حركة حماس لا تخشى المشاركة في الانتخابات المحلية كما يقول البعض، غير أن الأجواء الراهنة في الضفة الغربية غير مناسبة لإجرائها.

وقال قرعاوي في تصريح خاص لـ"دنيا الوطن": "الواقع أن إجراء الانتخابات في ظل الوضع الفلسطيني الراهن الصعب سيصب في مصلحة طرف واحد وهو السلطة، ولن يصب في مصلحة الشعب الفلسطيني ككل، في ظل ظروف غير مناسبة لإجرائها وفي ظل الملاحقة الأمنية وعدم توفر الحرية".

وأضاف "حماس لا تخشى الانتخابات، وإجراؤها لابد أن يكون في ظل توافق وطني، خصوصاً وأن الاعتقالات بحق نشطاء حماس بالضفة مازالت مستمرة، وخصوصاً طلاب الجامعات".

وأوضح أن فعاليات حركة حماس على أرض الواقع مازالت ممنوعة، وملاحقة أبنائها مستمرة، وحتى المسيرات لدعم الأسرى عليها مضايقات، وحتى الناس في حالة من التعقيد والضغط النفسي وهذا كله لا يجعل مجالاً للمنافسة النزيهة".

كما شدد قرعاوي على ضرورة أن تجرى الانتخابات بتوافق فلسطيني، كجزء من اتفاقات المصالحة.

وكانت الحكومة الفلسطينية أعلنت عن إجراء الانتخابات المحلية في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بمشاركة جميع الفصائل، قبل أن تعلن عن تأجيلها في اللحظات الأخيرة.

وقبل أيام أعلنت الحكومة مرة أخرى عن عقدها الانتخابات المحلية في كل من الضفة وقطاع غزة، غير أن حركة حماس رفضت المشاركة هذه المرة، مطالبة بضرورة إنهاء الانقسام كأولوية قبل إجراء الانتخابات.

وكان القيادي في حركة حماس طاهر النونو، أكد في حوار سابق لـ"دنيا الوطن" أن حركته ليست ألعوبة بيد السلطة الفلسطينية أو الحكومة تحركها كيفما ووقتما تشاء، في إشارة منه إلى قرار إجراء الانتخابات وتأجيلها.