بدء أعمال المؤتمر الخامس لدائرة الشباب اتحاد نقابات العمال

بدء أعمال المؤتمر الخامس لدائرة الشباب اتحاد نقابات العمال
جانب من المؤتمر
رام الله - دنيا الوطن
افتتح اليوم في مقر جمعية الهلال الأحمر بمدينة البيره المؤتمر الوطني الخامس لدائرة الشباب في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

المؤتمر الذي تنظمه الدائرة بالتعاون مع دائرة الشباب في اتحاد نقابات عمال النرويج LO، افتتح بايات من القرآن الكريم والسلام الوطني الفلسطيني ونشيد العمال تلتها كلمات لرئيس المجلس الأعلى للشباب, والرياضه اللواء جبريل الرجوب، وممثل منظمة العمل الدوليه في فلسطين منير قليبو، وممثل اتحاد نقابات عمال النرويج "تاريا كالهام"، وحيدر ابراهيم الأمين العام لاتحاد عمال فلسطين، وشاهرسعد امين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين.

الرجوب وخلال كلمته  في المؤتمر دعا إلى بناء رؤيه نقابيه استراتيجية لاستنهاض دور الحركة النقابيه الفلسطينية الهام في النضال الوطني من اجل إنهاء الاحتلال وتجسيد الاستقلال.

كما عبر عن اهتمام الرئيس الفلسطيني والقياده الفلسطينيه  في انصاف الشباب الفلسطيني والمرأه الفلسطينيه وتعزيز حضورهم في اتخاذ القرارات السياسيه والاقتصادية والاجتماعية الفلسطينيه.

ومن جهته اشار" تاريا كلهام " إلى علاقات التضامن والتعاون بين الاتحادين النقابيين النرويجي والفلسطيني، وموقف الحركه العمالية والنقابية النرويجية الدائم في الوقوف إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني المشروع والعادل من أجل إنهاء الاحتلال والى جانب نضال الطبقه العامله الفلسطينيه من أجل انتزاع حقوقها المطلبيه الاجتماعيه والنقابيه العادلة. 

وبدوره عبر منير قليبو ممثل منظمة العمل الدوليه عن اعتزاز المنظمه بدورها في تعزيز وتطوير الحوار الاجتماعي بين ممثلي أطراف الإنتاج الفلسطينيين الثلاث؛ وعن علاقات التعاون المثمره بين المنظمه واتحاد نقابات عمال فلسطين في الضغط من أجل سن وتطبيق تشريعات وقوانين عمل عادله تسهم في توفير العمل اللائق والحماية الاجتماعيه للعمال والعاملات الفلسطينيين وخاصة في ظل استمرار الاحتلال الاسرائيلي وسياسات الحنق الاقتصادي الاحتلاليه.

وبدورهما وفي كلمتين منفصلتين، اكد شاهر سعد الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين وحيدر ابراهيم امين اتحاد عمال فلسطينيين على مضي الاتحادين قدما على طريق تعزيز وحدة الحركه العماليه الفلسطينيه ومنظماتها النقابيه بما يسهم ذالك في الدفاع عن مصالح العمال والعاملات الفلسطينيين وفي تحقيق مطالبهم النقابية العادله.

كما دعيا الحكومه الفلسطينيه إلى تبني سياسات اقتصاديه واجتماعيه توفر فرص عمل لائقة للعمال وتحد من نسب البطاله المتزايدة وخاصة المتفشية في صفوف الشباب والشابات الفلسطينيين، وايلاء اهتمام اكبر لدورهم الفاعل والمطلوب في عملية التنميه وفي تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في وجه الاحتلال.

كما عبر سعد عن اعتزازه بالعلاقات النقابية والتضامنيه التاريخيه التي تجمع بين اتحاد نقابات عمال فلسطين والاتحاد العام لنقابات عمال النرويج ؛ وما اثمرته هذه العلاقه من توفير الدعم اللازم للنقابات العماليه الفلسطينيه وأنشطتها النقابيه على مدى ال 24 عاما الماضيه.

الجدير ذكره بأن مؤتمر  دائرة الشباب في اتحاد نقابات عمال فلسطين والذي ينعقد على مدار يومين ويحضره أكثر من سبعين ناشطا وناشطه شبابيه من النقابيين الشباب وممثلي المنظمات الشبابيه الفلسطينيه سيتناول بالبحث والنقاش والمداخلات تاريخ وتطور الحركة النقابيه الفلسطينيه، وخصائص عمالة الشباب والتحديات التي تواجهها في كل من النرويج وفلسطين ، وواقع الشباب في الحركة النقابيه الفلسطينيه والمعيقات والتحديات التي يواجهونها في هذا المجال، ونتائج وتوصيات الدراسه حول الشباب في النقابات في منطقة الشرق الأوسط وجنوب أفريقيا وخاصة في فلسطين، وسبل تحفيز مشاركة الشباب في عمليات صنع القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والنقابي .
 
كما سيخلص المؤتمر في ختام اعماله إلى عدد من التوصيات التي ستوضع أمام هيئات الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والجهات المعنية بقضايا الشباب الفلسطيني وفق ما افاد به سكرتير دائره الشباب سامي الفقها.