مدير عام " الألكسو" يطلع على إنجازات اللجنة الوطنية

مدير عام " الألكسو" يطلع على إنجازات اللجنة الوطنية
الشاعر مراد السوداني يستقبل د.عبد الله محارب مدير عام (الألكسو )
رام الله - دنيا الوطن
استقبل أمين عام اللجنة الوطنية الشاعر مراد السوداني  صباح اليوم الأربعاء، ضيف فلسطين الكبير د.عبد الله محارب مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو )، وجرت مراسم الاستقبال بحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس اللجنة الوطنية  محمود إسماعيل أبو إسماعيل وامين عام اللجنة الوطنية  الشاعر مراد السوداني ومدراء وموظفي اللجنة وذلك في مقر اللجنة الوطنية برام الله .

ورحب أبو إسماعيل  في مستهل اللقاء بضيف فلسطين  الكبير د. عبد الله محارب معرباً عن سعادته لزيارته مقر اللجنة الوطنية ، والتي اعتبرها حافزاً للعطاء والوفاء ، مؤكداً أن دولة فلسطين لكل العرب وليس للفلسطينين وحدهم وأن هذه  الزيارة  تعزز صمود شعبنا الصامد في وجه الاحتلال الغاشم ، مؤكداً أهمية دعم القطاع الثقافي والتربوي والعلمي في فلسطين في لحظة صعبة تعيشها القضية الفلسطينية تحتاج إلى دعم وإسناد  المنظمات ذات الصلة ودعم عمقنا العربي .

من جانبه أطلع أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة  والعلوم  د. محارب على إنجازات اللجنة الوطنية وأهم الملفات الثقافية والتربوية التي أعيد ترتيبها خلال السنوات الأخيرة، والتي كان أبرزها تفعيل لجنة " الأيكوموس"  الخاصة بحفظ التراث في منظمة "اليونسكو"، ومشروع مجمع اللغة العربية بالتعاون مع جامعة القدس، ومشاريع توثيق التراث الفلسطيني غير المادي والتي نجحت بتوثيق 450 اغنية شعبية وفلوكلورية بإشراف الملحن الكبير حسين نازك ،إضافة لتوثيق  الزهور الفلسطينية التي يعرفها الاحتلال في العالم  على أنها " إسرائيلية "، وحصر الأماكن التراثية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار الفلسطينية والملتقى الثقافي التربوي السنوي .

كما اعتبر السوداني زيارة وفد "الألكسو"  على رأسه أمينها العام د. محارب رافعة للقطاع الثقافي والتربوي والعلمي في فلسطين، وانتصاراً للثقافة والهوية الفلسطينية التي يحاول الاحتلال محوها بكل السبل المتاحة لإستكمال مشروعه الاستعماري الكولونيالي على كل أرض فلسطين التاريخية .

بدوره شكر أمين عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم د. عبد الله محارب السلطة الفلسطينية ممثلة  بديوان سيادة الرئيس محمود عباس على دعوته لوفد الألكسو لإتاحتهم  هذه الفرصة لزيارة دولة فلسطين المحتلة  والإطلاع على حجم المعاناة الكبيرة التي يعانيها الشعب الفلسطيني جراء إستمرار الاحتلال.

مضيفاً " أن هذه المعاناة لمسناها منذ دخولنا  فلسطين عبر معبر أريحا وإحتجازنا من قبل الاحتلال لأكثر من أربع ساعات بحجة الإجراءات الأمنية ، إضافة إلى الحواجز والمستوطنات والطرق الإلتفافية التي شاهدناها أثناء تنقلنا بين المدن والبلدات الفلسطينية ، لكن رغم كل ذلك فما زال الشعب الفلسطيني صامداً وحقق الكثير من النجاحات والانجازات في كافة مجالات الحياة ، وأن الشعب الفلسطني مصدر فخر للأمة العربية .

 وفي نهاية اللقاء قدم إسماعيل و السوداني هدية رمزية عبارة عن مجسم لقبة الصخرة ونسخة من الأغاني الشعبية التي تم توثيقها وعدداً من إصدارات اللجنة الوطنية  للدكتور محارب تقديراً لدور "الألكسو" في دعم المشاريع الثقافية والتربوية في فلسطين والقدس خاصة .