شلح: كيف نواجه الاستيطان بسلطة تحرس الاحتلال؟ وفتح ترد " تصريحاتك تعبر عن سقوط سياسي وأخلاقي"

شلح: كيف نواجه الاستيطان بسلطة تحرس الاحتلال؟ وفتح ترد " تصريحاتك تعبر عن سقوط سياسي وأخلاقي"
الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الدكتور رمضان شلح
رام الله - دنيا الوطن 
اتهم الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الدكتور رمضان عبد الله شلح، اليوم الثلاثاء، السلطة الفلسطينية بدعم الاحتلال الإسرائيلي، معتبراً إياها الحلقة الأضعف في كل المكون الفلسطيني.

فيما قال شلح خلال كلمة له في المؤتمر السادس لدعم الفلسطينية في العاصمة الإيرانية طهران: الشعب الفلسطيني بكل مكوناته لن يظل أسيراً لخيار السلطة ومسارها الذي جلب الكوارث، مشيراً إلى أن محاولة اختراع عدو بديل لعدو الأمة لن تنجح وسحب برنامج الحد الأدنى لمنظمة التحرير، هو الحل لوقف التغول الإسرائيلي.

وتابع: لقد سقط الوهم ووصل خيار التسوية إلى مراحله النهائية، كما سقط برنامج الحد الأدنى لمنظمة التحرير.

وأضاف، "ندب السلطة حول الاستيطان لا معنى ولا قيمة له، موجهاً سؤاله للسلطة: كيف سنواجه الاستيطان دولة الرئيس بسلطة تحرس الاحتلال.

وتابع: برنامج الحق الأقصى من الحق الفلسطيني يضع قضية فلسطين في سياقها الطبيعي والتاريخي، وإذا ما أصرت السلطة على البحث عن خيار غير خيار التحالف والتنسيق الأمني "المدنس" وليس المقدس فإننا في هذا الوضع لن يستمر وغير قابل للاستمرار بأي حال.

وشدد د. شلح، على أنه يجب مقاومة الكيان الغاضب بكل أشكال المقاومة وكل السبل الممكنة، كما راهن على القوة الذاتية وعلى احتضان الشعب للمقاومة.

وقال: نعم مع الوحدة وهي الطريق نحو التحرير واستعادة الحقوق، ولكن لا يمكن ذلك دون التحرر من تبيعات "أوسلو"، فكلنا يعرف من زرع "إسرائيل" ونحن نراهن على قوتنا الذاتية وعلى احتضان أمتنا.

ورداً على تصريحات شلح، قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، إن تصريحات الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان عبد الله شلح، التي هاجم فيها السلطة الوطنية الفلسطينية، مرفوضة تماماً وتعبر عن سقوط سياسي وأخلاقي غير مبرر.

وأضافت فتح، في بيان وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه، إن هذه التصريحات غير مسؤولة، وتأتي في وقت تخوض فيه دولة فلسطين مواجهة حقيقة مع الاحتلال على الأرض، وأمام المؤسسات الدولية والأمم المتحدة.

وتابع البيان: كان الأجدر بشلح ألا يرهن نفسه لأي جهة غير فلسطينية، خاصة وأن المؤامرة الإقليمية تسير على قدم وساق، مما يساهم في إبقاء الانقسام ويحول دون إقامة دولة مستقلة.

وأكدت فتح، أن انجرار البعض يأتي بسبب عدم الوعي السياسي لحقيقة المعركة الكبرى التي نناضل من أجلها لاستعادة القدس.

وأشارت إلى أن ارتهان قرار شلح لقوى إقليمية هو أحد الأسباب التي لا زالت تساهم في تعميق الانقسام، وبقاء الاحتلال الذي يسعى جاهداً لمنع إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس.

وطالبت فتح بأن يعود شلح للموقف الفلسطيني الوطني، والحفاظ على القرار الوطني المستقل، وحماية المشروع الوطني الذي يجري التآمر عليه من جهات عديدة مستعملة أدوات فلسطينية غير مسؤولة.

فيما يلي كلمة الأمين العام لحركة الجهاد د. رمضان شلح في مؤتمر دعم الانتفاضة المنعقد في طهران