الطاقة: اجتماع نهاية فبراير مع إسرائيل لبحث خط كهرباء 161

الطاقة: اجتماع نهاية فبراير مع إسرائيل لبحث خط كهرباء 161
صورة تعبيرية
خاص دنيا الوطن- كمال عليان
أعلن القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية ظافر ملحم، أن اجتماعاً سيعقد في الثامن والعشرين من فبراير/ شباط الجاري بين طاقم فلسطيني مكون من الجهات المختصة والجانب الإسرائيلي، لبحث ربط قطاع غزة بخط الكهرباء 161.

وقال ملحم لـ "دنيا الوطن": "جاء هذا الاجتماع بناء على طلب الحكومة الفلسطينية وموافقة الجانب الإسرائيلي على بحث ربط غزة بخط الكهرباء 161، وهذا المشروع سيكون ضمن حلول أزمة الكهرباء في قطاع غزة".

وخط (161) هو خط كهرباء، كانت تزود خلاله حكومة الاحتلال مستوطناتها في قطاع غزة باحتياجها من التيار قبل انسحابها في عام 2005، وفي حال عودة العمل على هذا الخط فإنه يحتاج إلى أعمال صيانة ليكون جاهزًا لتوصيل الكهرباء إلى شبكة الخطوط الداخلية.

ومن شأن ربط غزة بخط 161 المذكور، أن يتم تزويد القطاع بـ 100 ميجا وات من الكهرباء في المرحلة الأولى، وتزداد هذه الكمية في مراحل متقدمة، بعد إتمام ربط الخط، وهو ما سيزيد ساعات وصل الكهرباء للمواطنين، والتي لا تتعدى الـ8 ساعات يوميًا في الوقت الراهن.

وأعلنت دولة قطر عن تقديم ضمانة بنكية قيمتها 30 مليون دولار إلى السلطة الوطنية والاحتلال الإسرائيلي من أجل الموافقة على إمداد قطاع غزة بتيار كهربائي إضافي أو ما يعرف بخط 161.