النتشة: نفتخر بالمبادرات التي ترفع اسم فلسطين عالياً

النتشة: نفتخر بالمبادرات التي ترفع اسم فلسطين عالياً
جانب من اللقاء
رام الله - دنيا الوطن
نظمت هيئة مكافحة الفساد اليوم اللقاء الرابع للجنة الأكاديمية الوطنية لممثلين عن الجامعات والكليات الجامعية لتبني وصف موحد لمساقين حول مكافحة الفساد ابتداءً من العام الجامعي القادم. سيتناول المساق الأول مواضيع حول نظريات ومبادئ وجهود مكافحة الفساد بما فيها قضايا تعزيز اركان الحكم الرشيد والخبرات الفلسطينية والدولية بخصوص انفاذ القانون بخصوص جرائم الفساد، اضافة الى مواضيع اخرى، وسيتم عرض المساق على كافة التخصصات على مستوى البكالوريوس في الجامعات والكليات الجامعية المشاركة في اللجنة. 

اما المساق الثاني والذي سيتناول جرائم الفساد وفق القانون الفلسطيني فانه سيخصص لطلبة القانون في كليات الحقوق في الجامعات المشاركة .

افتتح رئيس هيئة مكافحة الفساد اللقاء بكلمة ترحيبية بالحضور قال فيها " نحن نفتخر بالمبادرات الفلسطينية التي من شأنها أن ترفع اسم فلسطين عالياً، حيث شهدت دولة فلسطين مؤخراً نجاحات تسجل في قطاع التعليم وذلك بحصول احدى المعلمات على المرتبة الاولى على مستوى العالم، كما سجلت فلسطين نجاحاً آخر بفوز مدرسة طلائع الأمل الثانوية كأفضل مدرسة بمسابقة "تحدي القراءة العربي" من بين ما يزيد عن 30 ألف مدرسة بالعالم العربي". 

 وأضاف "نثمن لكم مبادراتكم الفلسطينية الاكاديمية من أجل تنشئة أجيال واعية ومدركة لأخطار الفساد".

كما وأكد النتشة على تقديم الدعم اللازم للعمل مع الجامعات والمؤسسات المعنية لتعزيز الدور الجامعي في نشر المعرفة بخصوص الموضوع المطروح، حيث أنه لا يمكن ان تصاغ سياسة لأي دولة دون مشاركة الاكاديميين فيها بمختلف التخصصات، ومن هنا تكمن التكاملية ما بين المؤسسات التعليمية وهيئة مكافحة الفساد في نشر مفاهيم النزاهة والشفافية وجعل فلسطين خالية من الفساد.

ختم النتشة قوله" نحن نشكركم على تجاوبكم وعلى تعاونكم معنا منوهين الى أن الهيئة عملت منذ نشأتها مع كافة المؤسسات الاكاديمية، وهناك العديد من الاتفاقيات المبرمة في هذا الصدد".

كما واستعرضت اللجنة المصغرة التي عملت طول الشهرين الماضيين على تصميم خطتي المساقين اهم المبادئ التي استندت اليها في اعداد الخطتين بما فيها اهم النقاط التي تربط رساله واهداف المؤسسة التعليمية مع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد. 

كما واشار د. فادي ربايعة منسق اللجنة المصغرة في استعراضه للمساق الى ان هذين المساقين مطلوبين في الجامعات الفلسطينية دون اغفال الجهود التي بذلت سابقا من عدد من الجامعات في هذا المجال.

اختتم اللقاء باستعراض ملاحظات كافة الجامعات والكليات المشاركة لدراستها من قبل اللجة والعودة للجنة الوطنية بالنسخة النهائية لإقرارها وارفاقها لاتفاقية تعاون بين الجامعات وهيئة مكافحة الفساد والتي ستركز على بناء قدرات معلمي المساقين واهمية الجوانب العملية والتطبيقية في تدريس هذين المساقين.

يذكر ان اللجنة الوطنية الاكاديمية مشكلة من كل من جامعة القدس/ جامعة فلسطين الاهلية/ الكلية العصرية/ جامعة الاستقلال/ جامعة فلسطين التقنية خضوري/ جامعة الخليل/ جامعة بيرزيت/ الجامعة العربية الامريكية/ جامعة النجاح/ كلية فلسطين التقنية العروب/ كلية فلسطين التقنية رام الله للبنات.