"النهجة وحساسية الصدر والربو عند الأطفال" عنوان محاضرة بالرنتيسي

"النهجة وحساسية الصدر والربو عند الأطفال" عنوان محاضرة بالرنتيسي
رام الله - دنيا الوطن- حسن الرفاتى
نظم مستشفى الرنتيسى للأطفال محاضرة تثقيفية بعنوان ( النهجة وحساسية الصدروالربو عند الأطفال ) و التي ألقاها د. حمادة أبو حسان من دائرة التثقيف الصحي, و ذلك في صالة الانتظار بالعيادة الخارجية استهدفت أهالي المرضى .

ويتم عقد هذه المحاضرات بشكل دوري وبمواضيع مختلفة يتم فيها توعية وتثقيف أهالي المرضى وكيفية التعامل مع الأطفال في المنزل في مثل هذه الحالات . 

وتحدث د.أبو حسان حول النهجة وحساسية الصدر والربو ،وعرفها بأنها عبارة عن تهيج والتهاب يصيب الشعيبات الهوائية .

وصنف د.أبو حسان مرض الربو إلى ثلاث أنواع منها لعمر 3سنوات و تسمى نهجة , وعمر من 6سنوات وحتى 12 سنة وتسمى حساسية , و ما بعد عمر 12 سنة وتسمى ربو أو
أزمة . ومن الأسباب الرئيسية للنهجة قال د.أبو حسان :" بأن ميلاد الطفل قبل 37 أسبوع والوزن أقل من 2 كيلو (الولادة المبكرة ) والمنغوليين ووجود ثقب في القلب وحالات الشلل الدماغي " .

كما تحدث أبو حسان عن العوامل المؤثرة في أمراض حساسية الصدر منها قرصة البرد التي تؤدي إلى الزكام والرشح وتعتبر عامل رئيسي مؤدي إلى حدوث النهجة وكذلك الشردقة أثناء الرضاعة الطبيعية وضرورة أخذ الحذر بشدة في هذا الموضوع ومن العوامل المؤثرة أيضا استخدام العطور المركزة خاصة أول عام من عمر الطفل ومواد التنظيف والمواد البترولية والزهور في فصل الربيع وريش النعام والدواجن ووبر المواشي .

وأضاف أبو حسان بأن هناك علامات تظهر لمريض الأزمة أو النهجة منها أزيز وخرخشة في الصدر أثناء الشهيق والزفير وزيادة التنفس وهذا يلاحظ عند النظر الى القفص الصدري والسعال عند التعرض للعوامل المؤثرة التي ذكرت سابقا التي قد تؤدي إلى مضاعفات منها نوبة الاختناق واللهتة والنهجة والغيبوبة وقد تصل إلى الوفاة .

كما تحدث عن سبل الوقاية والتي منها الابتعاد بشكل كبير عن المؤثرات خاصة التدخين والشيشة (الأرجيلة ) وتجنب الزكام والمواد المؤثرة التي ذكرت سابقا .

أما العلاج : الخاص بالنهجة ذكر د.أبو حسان بأن علاج النهجة هو شراب الفونتالين ويعطى إما على شكل تبخيرة أو عقار أو شراب الذي يعمل على توسيع الشعب الهوائية ويخفف من حدة السعال ونوبة الاختناق وهو علاج لطرد البلغم والسوائل من الرئة نتيجة الزكام والرشح .

و حذر أبو حسان من استخدام الفونتالين بدون استشارة طبية لأنه يساعد في الوفاة لأنه يعمل على ارتفاع ضربات القلب التي في الأساس تكون مرتفعة عند الطفل نتيجة تضيق في الشعيبات الهوائية ونقص الأكسجين فيجب بشكل قطعي استشارة الطبيب
لكيفية استعمال علاج الفونتالين في علاج النهجة وحساسية الصدر (الربو) عند الأطفال .