الضمير تفتح دورة لطلاب جامعة القدس حول ثقافة حقوق الإنسان

الضمير تفتح دورة لطلاب جامعة القدس حول ثقافة حقوق الإنسان
دورة لطلاب جامعة القدس حول ثقافة حقوق الإنسان
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان بغزة يوم الاثنين الموافق 20 فبراير(شباط)2017، دورة تدريبية بعنوان (تعليم ثقافة حقوق الإنسان لطلبة الجامعات في قطاع غزة) في مطعم لاتيرنا بمدينة غزة استهدفت عدد (30) طالب وطالبة من جامعة القدس المفتوحة بغزة بواقع 24 ساعة تدريبية تستمر لمدة أربع أيام، وتأتي هذه الدورة التدريبية ضمن سلسلة من الدورات التي تستهدف طلاب/ات الجامعات في قطاع غزة، وتناولت الدورة التدريبية العديد من المواضيع المختلفة حول حقوق الإنسان ومفاهيمه، ويأتي تنفيذ هذا النشاط ضمن أنشطة مشروع ترويج ثقافة حقوق الإنسان لطلاب الجامعات في قطاع غزة، بدعم وتمويل من قبل مؤسسة الصندوق الوطني للديمقراطية NED)):National Endowment For Democracy The .

وقد افتتح أعمال الدورة التدريبية كلاً من أ. هالة القيشاوي جبر/ المدير التنفيذي لمؤسسة الضمير وأ. علي شقورة/ منسق برنامج بناء القدرات والتدريب، بحضور د. معين العيلة/ مدير العلاقات العامة في جامعة القدس المفتوحة، حيث أثنت أ. هالة على الدور التي تلعبه جامعة القدس المفتوحة في سعيها لنشر ثقافة حقوق الإنسان بين الطلبة الفلسطينيين على اعتبار أن قيم حقوق الإنسان هي ثمرة تفاعل وتواصل الحضارات والثقافات عبر التاريخ، ورحبت بالطلاب/ات المشاركين/ات معربةً عن سعادتها بالتزامهم في التدريب وموضحاً أن هذا الالتزام يدل على مدى اهتمامهم في تعلم ثقافة حقوق الإنسان، كما أشارت إلى أن تعليم ونشر حقوق الإنسان بين فئات المجتمع الفلسطيني المختلفة ضرورياً لكونه يساهم في إعداد الإنسان المؤمن بقيم ومبادئ حقوق الإنسان وبالتالي سيمارسها في سلوكه اليومي من منطلق تمسكه بحقوقه والتزامه بواجباته تجاه حقوق الآخرين واحترامها والدفاع عنها.

كما أكد شقورة أن الهدف من عقد مثل هذه الدورات التدريبية هو التوعية بحقوق الإنسان وتعزيزها، ومساعدة طلاب/ات الجامعات على تنمية قدراتهم وإمكانياتهم وتطويرها إلى المستوى الذي يمكِّنهم من الشعور بأهمية وضرورة احترام حقوق الإنسان والدفاع عنها، موضحا ان مؤسسة الضمير تسعى إلى خلق جيل شبابي قادر على التدريب في مجال حقوق الانسان ونقله المعلومات إلى اقرانهم من خلال فريق أصدقاء الضمير الذي سيتم اختيار أعضاؤه من بين المستفيدين من هذه الدورات، وتعمل مؤسسة الضمير على تدريب وتأهيل فريق أصدقاء الضمير لتمكينه من المساهمة في التغيير المجتمعي.

فيما أثنى العيلة، على الدور التي تلعبه مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان من خلال المجهودات الحثيثة التي تقوم بها على جميع الأصعدة في تعزيز ونشر وتعليم ثقافة حقوق الإنسان، والدفاع عن حقوق الإنسان داخل الجامعات وخارجها، كما وأعرب عن سعادته بالتعاون بين الطرفين لتحقيق الهدف المشترك فيما يتعلق بتعليم ونشر حقوق الإنسان بين فئات المجتمع الفلسطيني المختلفة، وخاصة فئة الطلاب فهم قادة المستقبل، كما وحث المشاركين/ات على نقل هذه الثقافة إلى أقرانهم بالمستوى المطلوب، وطالب مؤسسة الضمير بالمضي قدما في هذا المجال والاستمرار في نشر ثقافة حقوق الإنسان.

من جانب آخر تضمنت افتتاحية الدورة التدريبية مشاركة الطالبة/ هدى عبد العزيز من فريق أصدقاء الضمير التي استعرضت تجربتها كمشاركة بفريق الضمير حيث طرحت عرض موجز يوضح أهداف الفريق ومعايير الانضمام إليه  وما هي أبرز أنشطته وإنجازاته، وعملت على حث المشاركين/ات على المشاركة الفاعلة خلال التدريب حتى يتم اختيارهم وضمهم لفريق أصدقاء الضمير للعام 2017.