انتفاضة القدس: اصابة 7 اسرائيليين في 4عمليات في فبراير

رام الله - دنيا الوطن
في إطار المتابعة والإحصاء المتواصل، شهد الأسبوع الثالث من شهر فبراير 4عمليات فدائية ما أدى إلى إصابة 7 اسرائيليين في أنحاء متفرقة بالضفة.

ففي مخيم قلنديا ،اندلع اشتباك مسلح بين مقاومين وقوات الاحتلال المتمركزين على حاجز قلنديا العسكري، دون أن يبلغ عن وجود إصابات.

وذكرت مصادر عبرية، إصابة مستوطنيْن جراء مواجهات بين شبان الانتفاضة وقوات الاحتلال في مخيم قلنديا بالقدس .

كما تعرضت مركبة اسرائيلية لأضرار جرّاء رشقها بالحجارة وإصابة 4  جنود  قرب مستوطنة "معاليه أدوميم" شرق القدس.

وأصيب مستوطن في مدينة بيت لحم بعد رشق سياته بالحجارة من قبل شبان الانتفاضة .

كما أعلنت مصادر عبرية يوم أمس الاثنين، عن محاولة دهس لعدد من قوات الاحتلال في طريق حواره جنوب نابلس .

وأحصى موقع الانتفاضة خلال الأسبوع المنصرم، استشهاد العامل الفلسطيني حسني جبر دراج (58 عاما) من مدينة رام الله خلال دهسه من قبل مستوطن أثناء مروره على الطريق الاستيطاني 443.

 كما سلمت سلطات الاحتلال جثمان الشهيد الأسير محمد عامر الجلاد(24 عاما) من طولكرم، والذي استشهد متأثرا بجراحه أصيب بها بعد عملية طعن نفذها في العام الماضي.

 ووفق الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة، فقد أصيب 21 فلسطينياً خلال المواجهات التي اندلعت في 69 نقطة مواجهة، وإلقاء 14 زجاجة حارقة ، في مناطق مختلفة بالضفة والقدس المحتلتين، خلال الأسبوع الثالث من شهر فبراير للعام 2017.

 ولا تزال قوات الاحتلال تحتجز جثامين ثمانية شهداء من شهداء انتفاضة القدس.

والشهداء المحتجزة جثامينهم هم:

1- عبد الحميد أبو سرور (19 عاماً) من مخيم عايدة - بيت لحم، استشهد بتاريخ 20/4/2016.

2- محمد ناصر محمود الطرايرة (16 عاماً)، من الخليل، واستشهد بتاريخ 30/6/2016.

3- محمد جبارة أحمد الفقيه (29 عاماً)، من صوريف – الخليل، واستشهد بتاريخ 27/7/2016.

4- رامي محمد زعيم علي العورتاني (31 عاماً)، من نابلس، استشهد بتاريخ 31/7/2016.

5- مصباح أبو صبيح (39 عاماً)، من سلوان بالقدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 9/10/2016.

6- محمد نبيل زيدان (16 عاماً)، من القدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 25/11/2016.

7- فادي أحمد القنبر (28 عاما)، من القدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 8/1/2017

8- حسين سالم أبو غوش(24عاما)، من مخيم قلنديا في القدس، واستشهد بتاريخ 25/1/2017.

كما اعتقلت قوات الاحتلال (92) معتقلاً فلسطينياً بينهم 15 طفل وامرأتين، وقد تركزت الاعتقالات في محافظات (الخليل، القدس، جنين، وبيت لحم)، غالبيتهم من الأسرى المحررين.

ووفق متابعة موقع الانتفاضة فقد أحصى إصدار سلطات الاحتلال أوامر اعتقال إدارية بحق (40) أسيراً، لفترات تتراوح من ثلاثة وستة شهور.

ونقلت قوات الاحتلال خلال الأسبوع المنصرم  الأسير الصحفي محمد القيق إلى عزل "الجلمة"، حيث يواصل الأسير القيق إضرابه عن الطعام لليوم 17على التوالي.

كما عقدت محكمة الاحتلال جلسة للنظر في قضية الأسير نائل البرغوثي يوم الأربعاء القادم ، والنيابة الاسرائيلية تطالب بإعادة حكم المؤبد عليه .

ورصد موقع الانتفاضة، إصدار الاحتلال حكماً بالسجن الفعلي للطفل الأسير المريض أحمد الخضور (15 عاما) لمدة 91 يوما من رام الله إضافة إلى دفع غرامة مالية .

 كما حكمت سلطات الاحتلال بالسجن الفعلي لمدة 16 سنة على الأسيرة شاتيلا أبو عايدة (23 عاما) ، بزعم تنفيذها عملية طعن قبل عام .

ووفق متابعة موقع الانتفاضة خلال الأسبوع المنصرم ، فقد واصل المستوطنون الصهاينة اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، في الفترة الصباحية، وبلغ عدد الصهاينة المقتحمين للمسجد الأقصى أكثر من (224)اسرائيلياً باللباس العسكري، بينهم عضو الكنيست السابق "موشيه فيغلين".

على صعيد آخر واصلت أجهزة السلطة وفي إطار التنسيق الأمني ممارساتها بحق المقاومين والمخالفين لرؤيتها السياسية، فقد تدهورت صحة الأسير سامي الساعي بعد تعذيبه في سجون السلطة، وإصابة معتقل آخر بجلطة قلبية حادة نتيجة تواصل عمليات التعذيب للمعتقلين في سجون السلطة .

 كما اعتقلت الأجهزة في الضفة الغربية المحتلة خلال الأسبوع المنصرم  (20) مواطناً على خلفية سياسية، أغلبهم أسرى محررون وطلبة جامعات وصحفيون.

وفي إطار متابعة موقع الانتفاضة، فقد شهد الأسبوع الثالث من فبرايرأيضاً  7 عمليات إطلاق نار على الصيادين في بحر قطاع غزة والمزارعين على الحدود المتاخمة للقطاع.

كما حاصرت زوارق الاحتلال 5 قوارب صيد، وفتحت مضخات المياه عليها شمال قطاع غزة .