بدء مرحلة العروض المباشرة من "أمير الشعراء"

رام الله - دنيا الوطن
 تبدأ قناة الامارات عند الساعة العاشرة من مساء يوم الثلاثاء 21 فبراير الجاري عرض الحلقات المباشرة للنسخة السابعة من برنامج "أمير الشعراء" بالتعاون مع لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية. وذلك في إطار نهج أبوظبي للإعلام الرامي نحو ترسيخ حضور الثقافة في المجتمع، ورفده بالمحتوى الهادف الذي يترجم السياسة الحكيمة لدولة الإمارات نحو بناء مجتمع قارئ وواع.

وتشهد مرحلة العروض المباشرة مشاركة 20 شاعرا سيخوضون غمار المنافسات على مدى 10 أسابيع، يمثلون نخبة المترشحين للمنافسة على اللقب من وسط 150 شاعراً 27 دولة عربية وأجنبية اختيروا من بين آلاف المُتقدّمين وفق معايير فنية وأدبية، فيما سيشكل تقييم إبداعاتهم الشعرية على الهواء مباشرة فرصة الاطلاع على أهم المدارس الشعرية، إضافة إلى التدرب على اكتساب القدرة على معرفة أوزان الشعر الفصيح وقوافيه، وتنمية الحاسة الموسيقية في تلقي الشعر الفصيح ونظمه. وذلك بفضل لجنة التحكيم الخبيرة المكوّنة من الدكتور عبدالملك مرتاض والدكتور صلاح فضل والدكتور علي بن تميم، والذين يعدون من كبار الباحثين والأكاديميين في الدراسات الأدبية والنقدية.

وينال الفائز بالمركز الأول من بين الشعراء العشرين بلقب "أمير الشعراء" وبجائزة مالية مقدارها مليون درهم إماراتي، إضافة للبردة التي تمثل الإرث التاريخي للعرب والخاتم الذي يرمز للقب الإمارة، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم إماراتي، وينال صاحب المركز الثالث 300 ألف درهم إماراتي، وتبلغ جائزة صاحب المركز الرابع 200 ألف درهم إماراتي، أما جائزة صاحب المركز الخامس فهي 100 ألف درهم إماراتي، كما تتكفل إدارة المسابقة بإصدار دواوين شعرية للفائزين الخمسة.

وكانت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي دعت اليوم الاثنين 20 فبراير الجاري لمؤتمر صحفي للإعلان عن قائمة الـ 20 شاعرا ًالذين سوف يخوضون مرحلة العروض المباشرة، والكشف عن آليات التأهل عبر المراحل المختلفة للبرنامج الذي تقدمه الدكتورة نادين الأسعد  ومحمد الجنيبي.

يذكر أن ستة شعراء من الإمارات، موريتانيا، سوريا، اليمن، مصر، والسعودية حصلوا على لقب "أمير الشعراء" خلال مواسمه الفائتة. فيما حاز البرنامج منذ انطلاقته على متابعة جماهيرية واسعة، وتغطية إعلامية محلية وعربية ودولية مميزة بوصفها حدثاً ثقافياً كبيراً انتصر للإبداع الشعري حيث قدّم خلال مواسمه الستة 165 شاعراً مُبدعاً تراوحت أعمارهم ما بين 18 – 45 سنة، ووثقت إبداعاتهم الشعرية من خلال أكاديمية الشعر بأبوظبي في دواوين شعرية خاصة.

التعليقات