وزارة الزراعة توزع شيكات مشروع الاستصلاح وتأهيل الأراضي

وزارة الزراعة توزع شيكات مشروع الاستصلاح وتأهيل الأراضي
وزارة الزراعة توزع الشيكات
رام الله - دنيا الوطن
قام وكيل وزارة الزراعة م. عبد الله لحلوح اليوم الاثنين بتسليم شيكات للمزارعين المستفيدين من مشروع تأهيل واستصلاح الأراضي الزراعية وذلك في عدة قرى من محافظتي سلفيت وجنين.

وذلك بحضور مدير عام تطوير الأراضي الزراعية م. عمار صلاحات ومدراء مديريات زراعة سلفيت وجنين وعدد من موظفي وزارة الزراعة ورؤساء المجالس البلدية والقروية والمزارعين المستفيدين من المشروع.

وأكد وكيل الوزارة على أهمية تعزيز صمود المزارعين على أراضيهم وذلك من خلال  تقديم الدعم اللازم لهم والذي يشمل استصلاح الأراضي وشق الطرق الزراعية وحفر الآبار الزراعية إضافة لتأهيل معاصر الزيتون وتقليل تكلفة الإنتاج عبر تحسين الإنتاجية والنوعية للمنتجات الزراعية بشقيها النباتية والحيوانية وجعلها منافسة في الأسواق العالمية.

وأضاف لحلوح أن وزارة الزراعة تقوم بحماية المنتج الزراعي الوطني وذلك عبر مكافحة تهريب المنتجات الزراعية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة مشيرا إلى العقوبات الواردة في قانون الزراعة المعدل بحق المهربين، وتطرق وكيل وزارة الزراعة إلى قانون الاسترداد الضريبي والإعفاء من ضريبة الدخل مطالبا المزارعين بفتح ملفات ضريبه صفرية للتمكن من الاسترداد الضريبي للمنتجات النباتية والحيوانية.

وأوضح لحلوح دور كل من صندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية إضافة للمؤسسة الفلسطينية للإقراض الزراعي في تطوير وتنمية القطاع الزراعي والتعويضات عن الخسائر الطبيعية وكذلك الإضرار الناتجة عن إجراءات الاحتلال.

وقام وكيل الوزارة بتسليم شيكات للمزارعين المستفيدين من المشروع والبالغ عددهم (122) مزارع في كلتي المحافظتين المذكورتين، يذكر ان هذا المشروع ممول من الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي وبإدارة البنك الإسلامي للتنمية وبإشراف وتنفيذ وزارة الزراعة، حيث تم استصلاح ما يزيد عن 880 دونم وحفر وتأهيل 90 بئر زراعي إضافة لتزويد المزارعين المستفيدين بالاسيجة والاشتال اللازمة للزراعة في قرى بديا وسرطة في محافظة سلفيت وقرى جبع وفحمة ونزلة زيد في محافظة جنين.