"أفكار" تختتم دورتي تدريب مدربين لـ 25 منسق ومشرف

"أفكار" تختتم دورتي تدريب مدربين لـ 25 منسق ومشرف
شعار المؤسسة
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي دورتي تدريب مدربين في اريحا لمدة ثلاثة أيام بمعدل 32 ساعة تدريبية، استهدفت 25 مشرفا من وزارة التربية والتعليم ومنسقين من المدارس الخاصة، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والمدارس الخاصة، وبدعم من مؤسسة روزا لوكسبورغ والبعثة البابوية.

حيث خضع باليوم الاول والثاني 8 منسقين من 8 مدارس خاصة من القدس وبيت لحم، وباليوم الثاني والثالث 17 مشرفا من قسم الانشطة الطلابية بوزارة التربية والتعليم، مثلوا جميع مديريات الضفة الغربية بما فيها القدس، وتم باليوم الثاني دمج المشرفين والمنسقين لتعزيز تبادل الخبرات.

وافتتح الورشة التدريبية مدير عام "أفكار" أ.عودة زهران، بترحيب بالمشاركين وشكر جهود المدارس الخاصة المشاركة ووزارة التربية والتعليم ومشرفيها، والذي سيكون لهم دور مركزي في تعميم ثقافة المناظرة، وعبر زهران عن سعادته لاستهداف المدارس الخاصة بالقدس وبيت لحم ودمجها بالبطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس فلسطين، لتصبح جزءا لا يتجزأ من البطولة.

واعتبر زهران ورشتي التدريب، أداة لتمكين المشاركين من استخدام مهارات تتعلق بالتفكير الناقد والتحليلي، ونقل الخبرات والمهارات للطلبة لإيجاد قيادات قادرة على طرح قضايا متنوعة والتحاور حولها، وتنمية مهارات القدرة على الإقناع، علاوة على تعزيز ثقافة قبول الاختلاف.

وفي نفس السياق عبر مدير عام الإدارة العامة للأنشطة الطلابية في الوزارة أ.محمود عيد، خلال تكريمه بمناسبة تسليم مهامه لأجيال أخرى، عبر عن سعادته بالعمل والتعاون مع "أفكار" خلال فترة عمله، وقام بالشكر لكل من ساهم بإنجاح البطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس فلسطين، وكانت "أفكار" قد كرمت عيد في افتتاح الدورة، تقديرا لعطائه المستمر في تعزيز إحدى فنون العصر لخلق بيئة آمنة وضمان ديمومة هكذا نهج خلال السنوات السابقة واللاحقة.

وتعتبر هذه الدورة باكورة مراحل العمل في برنامج البطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس فلسطين والذي تستعد أفكار والوزارة والمدارس الخاصة في تنفيذ النسخة السابعة على الصعيد الوطني، وستشارك اكثر من 160 مدرسة، مما يؤشر وبشكل واضح على تنامي الاتجاه في رغبة المدارس المشاركة في البرنامج متأثرين بالتجارب السابقة في مديرياتهم، وقد ساهم هذا التوجه في إفساح المجال لمشاركة 1550 طالب/ة في هذا البرنامج وكذلك استهداف 160 معلم/ة يمثلون تلك المدارس المشاركة.

وتأتي اهمية هذه الدورة المتقدمة بدمج المدارس الخاصة بالبرنامج، وتمكين مشرفي المديريات فيما يتعلق بمحاور المناظرة الرئيسية والتي تتضمن الاعداد والتفنيد والأسلوب والإستراتيجية وكذلك معايير التحكيم وهؤلاء بدورهم سينقلون تجربتهم الى اكثر من 160 معلم/ة مهمتهم الاولى نقل هذه التجربة الى فئة الطلبة ومتابعتهم وتنفيذ المناظرات على مستوى المديريات من اجل الخروج بفريق واحد فقط يمثل كل مديرية ليتم بعدها مرحلة التصفيات بين المديريات في شهر نيسان، لتتوج بيوم ختامي للبطولة على المستوى الوطني والمنوي اجراؤها في شهر ايار من العام 2017.

وتميزت الدورة بالمزاوجة ما بين الاطار النظري من ناحية وبين الجوانب العملية التطبيقية من ناحية ثانية اذ تخللتها اخضاع العديد من القضايا للتحليل مستندين الى محاور اعداد المناظرة وكذلك تحليل مناظرات سابقة والاستفادة منها في عملية التحكيم ولم تخلو الدورة من اعداد مناظرة ما بين المشاركين مع تحكيمها مما ساهم في توظيف وتطبيق تلك المفاهيم في طرح القضايا مما ساهم بشكل ملحوظ في تقديم التغذية الراجعة المأمولة لكل من المشاركين.

وقد قام بتدريب وتيسير الدورة كل من عبد السلام خداش وعبد غزال وحامد ابو ماخو وحسام الشعيبي، حيث قدموا جميع التقنيات التي ساعدت المشاركين في تفعيلهم وتمكينهم في تطوير قدراتهم في المراحل المذكورة، والتي كانت جل انعكساتها من خلال ورشة معمقة عن آليات التحكيم الصحيحة والسليمة والتي بدورها تعكس  مدى قدرة الطلبة ومعلميهم على اتقان فن المناظرة.

ويمتد البرنامج على مدار العام الدراسي كاملا حيث يتبع هذه الدورة مرحلة اعداد المعلمين وبعد ذلك تعريض الطلبة الجدد الذين يودون المشاركة في هذه المسابقة الى دورة تساعدهم في التأهل الى المشاركة في المسابقة.

يذكر أن "أفكار" تستهدف أكثر من 2000 طالب/ة في برنامجها "البطولة الوطنية لفن المناظرة في كل من الجامعات والمدارس الفلسطينية" وتستخدم فيه مبنى/نموذج مناظرات خاص بها، ومن الجدير ذكره ايضا بان العام القادم سيتم اختيار الطلبة المشاركين بالبطولة من أندية المناظرات، ليترشح الطلبة منها للمشاركة بالبطولة.