حنون: التطريز يعتبر أصل التراث الفلسطيني

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت وزارة الثقافة ومركز تدريب وتطوير القدراتـ بلدية طولكرم، اليوم دورة التطريز المتقدمة لمجموعة من سيدات المجتمع المحلي، بحضور منتصر الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة، ومدربة الدورة مها حنون والسيدات المشاركات.
    
وقال الكم: إن هذه الدورة تأتي ضمن خطة وزارة الثقافة في حماية الموروث الثقافي، وفي تحسين نوعية إنتاج الصناعات التقليدية، وضمن عدة دورات تسعى وزارة الثقافة لتنفيذها لخدمة التراث الشعبي وصونه وحفظه، لما له من دور إساسي في بلورة الهوية الفلسطينية التي نعتز ونتمسك بها، رغم كل المحاولات لطمس هذا الإرث ومحاولة القضاء على التقاليد والتراث الفسطيني العريق.

 وأضاف الكم: أن هذه الدورة جاءت بناءً على رغبة نساء من المجتمع المحلي بهدف تنمية المهارات الإبداعية لديهن، للانطلاق إلى الحياة العملية من خلال تسويق المنتوجات وإخراجها إلى السوق المحلي.

من جانبها، تحدثت المدربة حنون عن هذه الدورة التي مولتها وزارة الثقافة، وشاركت فيها 25 سيدة، بواقع 48 ساعة تدريبية مقسمة إلى قسمين: نظري وعملي للقطب الفلاحية والمدنية، بهدف رفع مستوى العاملات في مجال التطريز وتدريبهن على إخراج المنتج بالشكل النهائي بهدف تحقيق تنمية مستدامة لذاتهن وتسويق لمنتجاتهن.

وأضافت حنون أن التطريز يعتبر أصل التراث الفلسطيني؛ إذ إنه يدخل في صناعة كل ما هو فلسطيني من ثياب وشالات ومناديل وحقائب يدوية، وحتى الهدايا الرمزية والتذكارية.

وقدمت إحدى المشاركات في الدورة، شكرها لوزارة الثقافة ومركز التدريب وطالبت بالمزيد من الدورات التي تستفيد منها النساء.

وتم توزيع الشهادات التكريمية على السيدات اللاتي اجتزن الدورة.