النتشة: نعمل جميعنا في خندق واحد ضد الاحتلال

النتشة: نعمل جميعنا في خندق واحد ضد الاحتلال
رام الله - دنيا الوطن
كرمت هيئة مكافحة الفساد بالتعاون مع شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، قبل ظهر اليوم الاثنين  عدة حملات  شبابية  عمل عليها مجموعة شبابية من مؤسسات المجتمع المدني لتعزيز انخراطهم في نشر الوعي ضد الفساد في أوساط الشباب ، ضمن اتفاقية التعاون المشترك لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للأعوام 2015-2018.

جاءت الحملات الشبابية على التوالي "حملة شو الك وشو عليك " نفذت في محافظة الخليل جاءت في اطار التوعية لدرء مخاطر الفساد في الاجراءات المتبعة لعمليات الخليل ،  أما حملة شو "القصة أتت" للبحث في ماهية تقديم الخدمات للبلدية في محافظة جنين ، وحملة "اكتشف الفساد تحمي البلاد " تطرقت لموضوع التوعية ضد الفساد في المجتمع المحلي بنابلس، واختتمت بحملة "وثيقة شرف " للتوظيف لمجموعة الرام والتي غطت بموجبها المحسوبية في التوظيف والاثار الناجمة عن عدم الحصول على فرص متساوية في التوظيف.

وافتتح حفل التكريم بكلمة ترحيبية من رئيس الهيئة رفيق النتشة قال فيها " نحن جميعاً نعمل في خندق واحد ضد الاحتلال والذي يعتبر المسبب الأول لانتشار ظاهرة الفساد في فلسطين "

وأضاف النتشة " نحن نفتخر فيكم كشباب فلسطيني للوقوف في وجه الفاسدين حيث أنتم قوة التأثير الحقيقية في المجتمع وبإمكانكم لعب دور فاعل تجاه مكافحة الفساد وتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية في المجتمع".

وختم النتشة قوله:"نحن كفلسطينيين لنا تجارب ونجاحات سابقة عديدة مثال أفضل معلمة على مستوى العالم ونتمنى منكم الاستمرار على هذا النحو " .

من جانبها ثمنت السيدة دعاء قريع المديرة التنفيذية للشبكة ، جهود الشباب في المشاركة كمواطنين في محاربة الفساد والعمل الفعلي من خلال مجموعات كون قطاع الشباب يعد القطاع الاهم في فلسطين والذي من شأنه ان يحدث تأثيراً في مؤسسات الدولة مستقبلاَ .

أما منجد أبو جيش عضو مجلس الادارة طالب كافة المؤسسات بالتعاون المشترك فيما بينها للحد من ظاهرة الفساد والقضاء ، معتبراً الشباب العمود الاساسي في القضاء على ذلك .

ختم أبو جيش قوله "نحن أمامنا مهمة وطنية وانسانية للوصول لكل فرد فلسطيني لتوعيته لمحاربة الفساد".

يذكر أن هذا الحفل جاء كنتاج عمل بمشاركة ثلاثين شاباً وفتاة من العديد من مؤسسات المجتمع المدني في محافظات الضفة الغربية التي تعرفوا خلالها على مهارات ادارة حملات الضغط والمناصرة ، واليات العمل ضمن مجموعات ، وتنظيم حملات محددة بشكل عملي ، ومناقشة دور المجتمع المدني في المساءلة المجتمعية من خلال استخدام كافة وسائل التواصل الاجتماعي في اعداد هذه الحملات خلال أربعة أشهر منذ إطلاق هذه الحملات التي أتت بهدف اوسع مشاركة من الشباب في المجتمع المدني في جهود مكافحة الفساد ونشر مبادئ النزاهة والشفافية، ضمن سلسلة انشطة وورش لاحقة تتوج بمسابقة لتفعيل دور المجتمع المدني في تعزيز الشفافية والنزاهة في فلسطين.