وزارة الإعلام تر انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين خلال يناير 2017

رام الله - دنيا الوطن
رصدتوزارة الإعلام انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في شهر يناير (1) 2017، وجاءت على النحو التالي:

المكان–ملاحظات نوع الاصابة الاعتداء التاريخ القناة اسم الصحفي الرقم
 اعتقل  في أواخر شهر نيسان أثناء سفره عبر حاجز الكرامة. تجديد الاعتقال الإداري بحقه للمرة الخامسة على التوالي   ومنع من السفر 17 عضو الامانة العامة وامين سر نقابة الصحافيين الفلسطينيين  عمر نزال 1.      
خلال تغطيته حادثين منفصلين: حادث سير  شمال مدينة جنين، ومواجهات في حي الألمانية شرق المدينة. احتجاز ومنع من التغطية واعتداء بالضرب. 73 مصور شركة ترانس ميديا المثنى سمير الديك 2.      
اثناء تغطية فعالية سلمية ضد الاستيطان في الاغوار الشمالية اعتداء بالضرب من قبل قوات الاحتلال، واختناق. 75  مراسلة شركة ميديا بورت  أمون الشيخ 3.      
اثناء تغطية فعالية سلمية ضد الاستيطان في الاغوار الشمالية. قنبلة غاز في قدمه اليمنى، ولكمة من جندي على بطنه وكان يحمل قنبلة غاز 75 مصور شركة ترانس ميديا المثنى سمير الديك 4.      
خلال تغطية فعالية ضد الاستيطان قرب حاجز قرية تياسير في الأغوار شرق مدينة طوباس. احتجاز من قبل قوات الاحتلال 75 مراسل تلفزيون فلسطين أمير شاهين 5.      
خلال تغطية فعالية ضد الاستيطان قرب حاجز قرية تياسير في الأغوار شرق مدينة طوباس. احتجاز من قبل قوات الاحتلال 75 مصور تلفزيون فلسطين لؤي سمحان 6.      
 مدينة الخليل. اقتحام منزله من قبل مجموعة من المستوطنين 77 ناشط حقوقي، وموثق فيديو إعدام الشّهيد عبد الفتاح الشريف في الخليل عماد أبو شمسية 7.      
 مدينة بيت لحم. مداهمة منزله من قبل قوات الاحتلال 79 مراسل تلفزيون المهد  عامر عمر حجازي 8.      
خلال التغطية قرب مستوطنة "كريات أربع" شرق الخليل لنحو نصف ساعه. احتجاز وتوقيف من قبل قوات الاحتلال 710 مصور وكالة وفا مشهور الوحواح 9.      
خلال التغطية قرب مستوطنة "كريات أربع" شرق الخليل لنحو نصف ساعه. احتجاز وتوقيف من قبل قوات الاحتلال 710 مصور الفيديو في تلفزيون فلسطين ثائر فقوسة 10.             
خلال التغطية قرب مستوطنة "كريات أربع" شرق الخليل لنحو نصف ساعه. احتجاز وتوقيف من قبل قوات الاحتلال 710 طاقم تلفزيون فلسطين ساري العويوي 11.             
خلال التغطية قرب مستوطنة "كريات أربع" شرق الخليل لنحو نصف ساعه. احتجاز وتوقيف من قبل قوات الاحتلال 710 مدير تلفزيون فلسطين في الخليل جهاد القواسمي 12.             
خلال التغطية قرب مستوطنة "كريات أربع" شرق الخليل لنحو نصف ساعه. احتجاز وتوقيف من قبل قوات الاحتلال 710 طاقم تلفزيون فلسطين علاء الحداد 13.             
إلى 317 حيث اعتقل بتاريخ 3186 بعد اقتحام مقر الإذاعة في الخليل. تأجيل محاكمته من قبل محكمة الاحتلال 710 مدير إذاعة السنابل أحمد سميح الدروايش 14.             
إلى 317 حيث اعتقل بتاريخ 3186 بعد اقتحام مقر الإذاعة في الخليل. تأجيل محاكمته من قبل محكمة الاحتلال 710 طاقم إذاعة السنابل محمد أكرم عمران 15.             
إلى 317 حيث اعتقل بتاريخ 3186 بعد اقتحام مقر الإذاعة في الخليل. تأجيل محاكمته من قبل محكمة الاحتلال 710 طاقم إذاعة السنابل حامد النمورة 16.             
إلى 157 حيث اعتقل بتاريخ 3186 بعد اقتحام مقر الإذاعة في الخليل. تأجيل محاكمته من قبل محكمة الاحتلال 710 طاقم إذاعة السنابل منتصر نصار 17.             
إلى 157 حيث اعتقل بتاريخ 3186 بعد اقتحام مقر الإذاعة في الخليل. تأجيل محاكمته من قبل محكمة الاحتلال 710 طاقم إذاعة السنابل نضال عمرو 18.             
أثناء تغطية اقتحام قوات الاحتلال  الحارة الشرقية في بلدة حزما  شمال غرب رام الله . منع من التغطية 710 مراسل تلفزيون فلسطين علي دار علي 19.             
أثناء تغطية اقتحام قوات الاحتلال  الحارة الشرقية في بلدة حزما  شمال غرب رام الله . منع من التغطية 710 مصور تلفزيون فلسطين محمد راضي 20.             
 على حاجز "بيت ايل" شمال مدينة رام الله . اعتقال من قبل قوات الاحتلال 715 مراسل قناة المجد الفضائية محمد القيق 21.             
أثناء اقتحام منزله في مدينة بيت لحم. زرع كاميرا مراقبة في بيته من قبل قوات الاحتلال 716 صحفي  صبري جبريل 22.             
بعد اعتقاله بتاريخ 15-1-2017 على حاجز "بيت ايل" شمال مدينة رام الله . تمديد الاعتقال 719 مراسل قناة المجد الفضائية محمد القيق 23.             
اثناء محاولته الوصول إلى فعالية للمقاومة الشعبية  "قرية باب الشمس" قرب مستوطنة معاليه أدوميم، المقامة شرق القدس. احتجاز من قبل قوات الاحتلال وتسليمه مخالفة قيمتها 250 شيقلاً  720 مراسل وكالة الأناضول هشام أبو شقرة 24.             
اثناء تغطية فعالية للمقاومة الشعبية  "قرية باب الشمس" قرب مستوطنة معاليه أدوميم، المقامة شرق القدس. اعتداء بالضرب ومنع من التغطية 720 مصور ومخرج في قناة رؤيا محمد راضي شوشة 25.             
اثناء تغطية فعالية للمقاومة الشعبية  "قرية باب الشمس" قرب مستوطنة معاليه أدوميم، المقامة شرق القدس. اعتداء بالضرب ومنع من التغطية 720 مصور راية إف إم شادي حاتم 26.             
اثناء تغطية فعالية للمقاومة الشعبية  "قرية باب الشمس" قرب مستوطنة معاليه أدوميم، المقامة شرق القدس. اعتداء بالضرب ومنع من التغطية 720 مصور وكالة  APالاميركية إياد أحمد 27.             
اثناء تغطية فعالية للمقاومة الشعبية  "قرية باب الشمس" قرب مستوطنة معاليه أدوميم، المقامة شرق القدس. اعتداء بالضرب ومنع من التغطية 720 مراسل ومصور تلفزيون أرب نيوز الإيراني خالد صبارنة 28.             
اثناء تغطية فعالية للمقاومة الشعبية  "قرية باب الشمس" قرب مستوطنة معاليه أدوميم، المقامة شرق القدس. اعتداء بالضرب ومنع من التغطية 720 مصور أسوشيتد برس محمود عليان 29.             
 مدينة الخليل. اقتحام منزله من قبل قوات الاحتلال وتسليم زوجته بلاغا لمراجعة مخابراته 725 مراسل قناة المجد الفضائية محمد القيق 30.             
خلال تغطيته احداث وقعت  في قرية مخماس. احتجاز ومنع من التغطية 725 مصور أسوشيتد برس محمود عليان 31.             
بعد اعتقاله بتاريخ 15-1-2017 على حاجز "بيت ايل" شمال مدينة رام الله  نقلته مصلحة السجون من مركز تحقيق "بيتح تكفا" إلى عزل سجن "هداريم". 727 مراسل قناة المجد الفضائية محمد القيق 32.             
اعتقل بتاريخ 9/8/ 2016 بعد اقتحام منزله في مخيم الدهيشة-غزة. تجديد الاعتقال الإداري لمدة 6 شهور 731 مدير راديو الوحدة نضال أبوعكر 33.             
 

انتهاكات الاحتلال بحق الحريات الإعلامية

 مدينة رام الله. اقتحام ومصادرة معدات 729 مطبعة كوبر   1
 مدينة رام الله. اقتحام ومصادرة معدات واتلاف محتويات 730 مطبعة النور   2