مصدر يكشف لـ "دنيا الوطن" تفاصيل الوثيقة السياسية الجديدة لحماس

مصدر يكشف لـ "دنيا الوطن" تفاصيل الوثيقة السياسية الجديدة لحماس
قيادات من حركة حماس
خاص دنيا الوطن- كمال عليان
كشف مصدر قيادي في حركة حماس النقاب عن بعض تفاصيل الوثيقة السياسية الجديدة للحركة، والتي أعلن عنها رئيس المكتب السياسي خالد مشعل خلال مؤتمر نظمه مركز الزيتونة للدراسات بعنوان "تقييم استراتيجي 2016 وتقدير استراتيجي 2017م"، والتي أكد أنها سترى النور خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال المصدر لـ"دنيا الوطن" إن الوثيقة أعدتها قيادة الحركة بمشاركة شخصيات اعتبارية، وتحمل مضامين الأفكار والمبادئ السياسية في ميثاق الحركة، وترسم طبيعة علاقاتها مع الأطراف المحلية والإقليمية والدولية.

وأضاف "جاءت هذه الوثيقة السياسية بعد نقاش طويل في الحركة حول مضامين ميثاقها الذي يحتاج للتطوير وفق الظروف السياسية الراهنة، خصوصاً بعد خوص الحركة الانتخابات ودخولها المشهد السياسي الفلسطيني، وما تحتاجه التطورات الحالية.

ونفى المصدر القيادي، أن تكون هذه الوثيقة بديلاً عن ميثاق الحركة، أو أن تتخلى حماس عن ميثاقها، موضحاً أنها يمكن تسميتها برنامجاً سياسياً واقعياً ينظم الأدوات السياسية للحركة.

وأكد أن الوثيقة في مراحلها الأخيرة، وسيعلن عن ميلادها مع ميلاد المكتب السياسي الجديد.

ويتألف ميثاق حركة "حماس"، الذي تجري المطالبة بتعديله، من خمسة أبواب تعرّف الحركة وأهدافها، ويطرح رؤيتها تجاه القضايا الاستراتيجية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

ومنذ انطلاقة الحركة في عام 1987 لم تحدّث الحركة ميثاقها أو تعدله بعد إقراره عبر مجلس الشورى وقيادتها الأولى بإشراف مؤسسها الشهيد أحمد ياسين.