كم يوماً يجب فتح معبر رفح لإنهاء أعداد المسافرين؟

كم يوماً يجب فتح معبر رفح لإنهاء أعداد المسافرين؟
معبر رفح البري
خاص دنيا الوطن- محمد جربوع
يُعدّ معبر رفح البري أقصى جنوب قطاع غزة، المنفذ الوحيد لسُكان غزة إلى العالم الخارجي، ويعمل بالشراكة بين الإدارتين الفلسطينية والمصرية، ويُشرف عليه من الجانب الفلسطيني هيئة المعابر والحدود التابعة لوزارة الداخلية والأمن الوطني.

ويربط معبر رفح البري قطاع غزة بمصر، وتغلقه مصر بشكل شبه كامل، منذ يوليو/ تموز 2013، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية والطلبة والعالقين.

وتفتح السلطات المصرية المعبر الذي يُعتبر شريان الحياة للمواطنين في قطاع غزة، نحو ثلاثة أيام أو أكثر من كل شهر، مما يساهم إلى حد ما بالتخفيف من أعداد المسافرين المُسجلين للسفر لدى الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية في القطاع.

ويتمكن خلال كل يوم يُفتح فيه مبعر رفح الحدودي من قبل السلطات المصرية في كلا الاتجاهين، نحو (500) مسافر من مغادرة قطاع غزة باتجاه الصالة المصرية، بحسب الإحصائيات التي يحصل على مراسل "دنيا الوطن" من دائرة الإعلام بالمعبر.

وبينت الإحصائيات الأخيرة الصادرة عن الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية في قطاع غزة، أن عدد المسافرين المُسجلين والراغبين بالسفر، أكثر من 15 ألف حالة مُسجلة بحاجة ماسة للسفر، وهم من الفئات التالية: المرضى، الطلاب، جوازات مصرية، جنسيات، إقامات، جوازات أجنبية.

وبالنظر إلى أعداد المسافرين الذين يتمكنون من مغادرة القطاع خلال كل يوم يفتح به المعبر، مقارنة بأعداد المسافرين المُسجلين للسفر لدى الهيئة العامة للمعابر، فإنه يجب فتح معبر رفح البري (30) يوماً ليتمكن جميع المسافرين المسجلين للسفر حتى لحظة كتابة التقرير، من مغادرة القطاع.

وشهد معبر رفح البري، خلال العام المنصرم 2016 تحسّناً في حركة المسافرين ذهاباً وإياباً، وذلك بالمقارنة مع عام 2015، حيث أظهرت إحصائية صادرة عن هيئة المعابر والحدود بوزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة، لعمل عام 2016، تَمكُّن 42 ألف و837 مسافراً من التنقل عبر المعبر في كلا الاتجاهين، حيث زادت أيام فتح المعبر خلال عام 2016 عنها في عام 2015.

وبيّنت الإحصائية السنوية، أن السلطات المصرية فتحت بوابة المعبر خلال العام المنصرم أمام حركة المسافرين بالاتجاهين 41 يوماً، بينما تم إغلاق المعبر لمدة 324 يوماً، في حين بلغت أيام فتح المعبر عام 2015، 32 يوماً وأيام الإغلاق 333 يوماً.

يذكر، أن السلطات المصرية فتحت معبر رفح، منذ بداية عام 2017 حتى اليوم الاثنين،20/2/2017، 7 أيام فقط، وأغلقته على مدار 44 يوماً، كان آخرها السبت الماضي، حيث فُتح استثنائياً لعودة العالقين إلى القطاع.